إعلان

التموين تغلق موسم توريد القمح المحلي يوم الاثنين بعد شراء 5.275 مليون طن

11:11 ص الجمعة 12 يونيو 2015

صورة أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه سيتم غلق موسم توريد الأقماح المحلية لهذا العام نهاية يوم الاثنين القادم، وذلك لانخفاض معدلات التوريد.

وأوضح ''حنفي'' عبر بيان للتموين تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة، أن كميات القمح المحلي التي تم استلامها من المزارعين هذا الموسم بلغت 5 ملايين و275 ألف طن.

وأكد أن موسم العام الحالي يعد من أنجح المواسم على مستوى السنوات السابقة في عمليات التوريد المحلية، مشيرًا إلى أن هذا يؤدي إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح الموجود داخل البلاد من المحلي والمستورد يفوق حدود الأمان ويكفي حتى يوم 22 من شهر ديسمبر القادم.

وقال الدكتور خالد حنفي، إن من أسباب ارتفاع معدلات توريد الأقماح المحلية هذا العام، يعود إلى الإعلان عن أسعار مميزة لتوريد القمح مبكرًا قبل بدء موسم الزراعة بوقت كافي، مما شجع الفلاحين على زراعة مساحات كبيرة من القمح، حيث بلغ سعر التوريد 420 جنيه للأردب حسب درجة النظافة التي لاتقل عن 22 ونصف قيراط.

وأشار إلى أنه تم تخصيص 10 مليارات جنيه وسداد ثمن القمح عقب عمليات الاستلام والفرز مباشرة.

ولفت إلى نجاح منظومة الخبز التي وفرت الخبز للفلاحين في القرى والنجوع مما شجعهم إلى عدم تخزين جزء من إنتاجهم كما كان يحدث فى السابق، خاصة أن 60 بالمئة من المزارعين لديهم مساحات زراعية أقل من فدان وكانوا يميلون إلى تخزين جزء من القمح المنتج لإنتاج الخبز بالمنازل وذلك لصعوبة الحصول على الخبز المدعم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان