إعلان

أمين عام الكوميسا: إذا لم نهتم بتنمية الصناعة فالتكامل الأفريقي سيظل حلمًا

01:21 م الأربعاء 10 يونيو 2015

جانب من القمة الرئاسية للتكتلات الثلاثة

شرم الشيخ - مصطفى عيد:

قال سيندسو نجوينيا أمين عام منظمة الكوميسا، إن التكامل الاقتصادي بين دول التكتلات الاقتصادية الأفريقية الثلاثة ''كوميسا، وسادك، وتجمع شرق أفريقيا'' له عدد من الركائز من أهمها تكامل السوق انطلاقًا من اتفاقية منطقة التجارة الحرة الثلاثية، والركيزة الثانية تطوير البنية التحتية للدول الأعضاء، والركيزة الثالثة تنمية البيئة الصناعية عن طريق القيمة المضافة للموارد.

وأضاف خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية خلال القمة الرئاسية للتكتلات الثلاثة اليوم الأربعاء بمدينة شرم الشيخ أن الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة الثلاثية يبلغ نحو 1.3 تريليون دولار، بما يمثل المركز الـ 12 على مستوى العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي، كما يمثل عدد سكان دولها الـ 26 أكثر من نصف سكان القارة الأفريقية.

وأوضح أن عدم التوحد بين الدول الأفريقية يصعب من عملية التكامل الاقتصادي والتحول في البنية التحتية، منوهًا إلى أن إطلاق منطقة التجارة الحرة جاء في إطار مناقشة دور الحكومات في تسهيل التحويل الهيكلي للدول لكي تتمكن الشركات من تطوير الصناعات.

ونبه إلى أنه إذا لم يتم التركيز على التنمية الصناعية وتطوير البنية التحتية فإن التكامل الأفريقي سيظل حلمًا، لافتًا إلى أن دعم الاستثمار يمكن أن يحفز الطاقة، والصناعة، والتجارة البينية، ومؤكدًا ضرورة العمل على تحقيق المزيد من النجاح في مجال تيسير الأعمال مثل المتعلق بتأشيرات الدخول وتسهيل حركة رجال الأعمال.

وشدد على أن هناك بعض التحديات التي تمت مواجهتها وهناك دروس مستفادة منها وعلى رأسها التركيز على النتائج وليس العمل، وأن القطاع الخاص يجب أن يبني التكامل، كما يجب تحقيق الأمن الاقتصادي.

فيديو قد يعجبك: