إعلان

اليوم.. انطلاق قمة التكتلات الاقتصادية الأفريقية الثلاثة بشرم الشيخ

09:22 ص الأربعاء 10 يونيو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

شرم الشيخ - مصطفى عيد:
تشهد اليوم الأربعاء مدينة شرم الشيخ عقد القمة الرئاسية الثالثة لدول التكتلات الاقتصادية الأفريقية الثلاثة "كوميسا، وسادك، وتجمع شرق أفريقيا"، بحضور عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وعدد من رؤساء الدول والحكومات الأعضاء بالتكتلات، ومن ممثلي المنظمات الإقليمية والدولية.

ومن المنتظر أن يوقع الرؤساء والمسؤولون خلال قمة اليوم اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين الدول الأعضاء الـ 26، بالإضافة إلى التوقيع على إعلان شرم الشيخ بشأن إطلاق منطقة التجارة الحرة.

وكان كبار المسؤولين بالدول الأعضاء في التكتلات الثلاثة اجتمعوا الأحد الماضي للاتفاق على التوصيات والمقترحات بشأن اتفاقية التجارة الحرة، ورفعها إلى اجتماع وزراء تجارة الدول الأعضاء الذي عقد أول أمس الاثنين.

واتفق الوزراء خلال اجتماعهم على توقيع الرؤساء اليوم الأربعاء اتفاقية التجارة الحرة على أن يتم التفاوض حول بعض الآليات مثل قواعد المنشأ، والتعريفة الجمركية المخفضة وفق جدول زمني معد مسبقًا.

ولا تدخل الاتفاقية حيز النفاذ إلا بعد تصديق برلمانات 14 دولة من دول التكتلات الثلاثة الـ 26 عليها، وتوقع منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة المصري أن يتم ذلك بالإضافة إلى انتهاء المفاوضات حول النقاط الخلافية خلال عامين على الأكثر، بينما ترى أمين عام تكتل ''سادك'' أنها قد تستغرق عامًا واحدًا.

ومن المنتظر أن يشارك في قمة اليوم عدد من المؤسسات الإقليمية والدولية منها البنك الدولي، وبنك التنمية الأفريقي، ومنظمة التجارة العالمية، والاتحاد الأفريقي، والأونكتاد، واللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة (يونيكا)، ومنظمة الجمارك العالمية.

فيديو قد يعجبك: