إعلان

بعد اشتعالها بمصر.. الفاو: أسعار الغذاء في أقل مستوى في 5 سنوات عالميًا

04:14 م الخميس 07 مايو 2015

منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سهر هاني:

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ''فاو'' عن تواصل انخفاض الأسعار الدولية للسلع الزراعية، مع توقعات بتعويض المخزونات الوفيرة عن أي انخفاض في المحاصيل هذا العام.

وأوضحت الفاو في بيان صحفي اليوم الخميس نشرته على موقعها الإلكتروني، أنه من المتوقع أن تصل فاتورة استيراد الغذاء العالمية إلى أدنى مستوياتها منذ خمس سنوات في عام 2015، نتيجة للعديد من العوامل أهمها انخفاض الأسعار العالمية وهبوط أسعار الشحن وقوة الدولار الأمريكي.

وسجل مؤشر الفاو لأسعار الغذاء انخفاضًا بنسبة 1.2 بالمئة في أبريل الماضي مقارنة بشهر مارس، ليبلغ أدنى مستوى له منذ يونيو 2010، وما يعادل 19.2 بالمئة أقل مقارنة بالعام الماضي.

وتراجعت أسعار الألبان والسكر والحبوب والزيوت النباتية، فيما ارتفعت أسعار اللحوم، كما أنه من المرجح أن تتعرض أسعار الغذاء الدولية لضغوط هبوطية نتيجة لضخامة الإمدادات المطروحة وقوة الدولار الأمريكي.

وبينما يشهد العالم انخفاض أسعار السلع الغذائية، شهدت بعض أنواع الخضروات والسلع الغذائية ارتفاعًا ملحوظًا خلال الأيام الأخيرة، وهو ما استدعى المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء لتوجينه الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية بضرورة العمل على ضبط الأسعار بالأسواق، وأن تكون هناك آلية لمواجهة الزيادات المتكررة في أسعار بعض السلع هذه الأيام خاصة الخضروات.

وبالنسبة لإنتاج الحبوب العالمي عام 2015، أضاف البيان أن إنتاج الحبوب انخفض مقارنة بالعام الماضي، ولكنه كان أعلى من متوسط السنوات الخمس الماضية بما يقرب من 5 بالمئة.

وحول اتجاهات السوق طبقًا لتوقعات الفاو، أشار البيان إلى أنه أصبح هناك فائض في معظم السلع الغذائية نتيجة لاستقرار الإنتاج المحصولي وأرصدة المخزونات لسنوات عديدة، ونتيجة لذلك لن يؤثر انخفاض ناتج الحبوب على توافر الغذاء للاستهلاك.

فيديو قد يعجبك: