بعد اشتعالها بمصر.. الفاو: أسعار الغذاء في أقل مستوى في 5 سنوات عالميًا

02:14 م الخميس 07 مايو 2015
بعد اشتعالها بمصر.. الفاو: أسعار الغذاء في أقل مستوى في 5 سنوات عالميًا

منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة

كتبت – سهر هاني:

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ''فاو'' عن تواصل انخفاض الأسعار الدولية للسلع الزراعية، مع توقعات بتعويض المخزونات الوفيرة عن أي انخفاض في المحاصيل هذا العام.

وأوضحت الفاو في بيان صحفي اليوم الخميس نشرته على موقعها الإلكتروني، أنه من المتوقع أن تصل فاتورة استيراد الغذاء العالمية إلى أدنى مستوياتها منذ خمس سنوات في عام 2015، نتيجة للعديد من العوامل أهمها انخفاض الأسعار العالمية وهبوط أسعار الشحن وقوة الدولار الأمريكي.

وسجل مؤشر الفاو لأسعار الغذاء انخفاضًا بنسبة 1.2 بالمئة في أبريل الماضي مقارنة بشهر مارس، ليبلغ أدنى مستوى له منذ يونيو 2010، وما يعادل 19.2 بالمئة أقل مقارنة بالعام الماضي.

وتراجعت أسعار الألبان والسكر والحبوب والزيوت النباتية، فيما ارتفعت أسعار اللحوم، كما أنه من المرجح أن تتعرض أسعار الغذاء الدولية لضغوط هبوطية نتيجة لضخامة الإمدادات المطروحة وقوة الدولار الأمريكي.

وبينما يشهد العالم انخفاض أسعار السلع الغذائية، شهدت بعض أنواع الخضروات والسلع الغذائية ارتفاعًا ملحوظًا خلال الأيام الأخيرة، وهو ما استدعى المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء لتوجينه الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية بضرورة العمل على ضبط الأسعار بالأسواق، وأن تكون هناك آلية لمواجهة الزيادات المتكررة في أسعار بعض السلع هذه الأيام خاصة الخضروات.

وبالنسبة لإنتاج الحبوب العالمي عام 2015، أضاف البيان أن إنتاج الحبوب انخفض مقارنة بالعام الماضي، ولكنه كان أعلى من متوسط السنوات الخمس الماضية بما يقرب من 5 بالمئة.

وحول اتجاهات السوق طبقًا لتوقعات الفاو، أشار البيان إلى أنه أصبح هناك فائض في معظم السلع الغذائية نتيجة لاستقرار الإنتاج المحصولي وأرصدة المخزونات لسنوات عديدة، ونتيجة لذلك لن يؤثر انخفاض ناتج الحبوب على توافر الغذاء للاستهلاك.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 106230

    عدد المصابين

  • 98713

    عدد المتعافين

  • 6176

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 41992013

    عدد المصابين

  • 31184544

    عدد المتعافين

  • 1142731

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي