إعلان

التموين: تنفيذ أكبر مشروع قومي للحفاظ على الأقماح ولزيادة جودة الخبز

10:33 ص الجمعة 24 أبريل 2015

الدكتور خالد حنفي وزير التموين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه جاري حاليًا تنفيذ أكبر مشروع قومي للحفاظ علي جودة الأقماح والحد من المهدر منها.

وأوضح ''حنفي''، عبر بيان للتموين تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة، أن سيتم إنشاء 61 صومعة لتخزين الأقماح تتيح سعة تخزينية جديدة حوالي 2 مليون و780 ألف طن قمح.

كما سيتم إنشاء عدد من الصوامع والقباب التخزينية التي سيتم إقامتها في المركز اللوجستي للحبوب والغلال، الذي سيقام في محافظة دمياط، وتحقق زيادة جديدة في الطاقة التخزينية حوالي 5 ملايين طن.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير التموين مع أعضاء مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، وذلك لمتابعة خطط الشركة خلال الفترة القادمة.

وقال الوزير، إن المشروع القومي للحفاظ على الأقماح الذي تتابعه الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين يتضمن إنشاء 25 صومعة سعة الواحدة 30 ألف طن تتيح سعة إجمالية 750 ألف طن، وهي المرحلة الثانية من المشروع القومي للصوامع الذي تنفذه الشركة القابضة للصوامع.

وكذلك إنشاء 25 صومعة سعة الواحدة 60 ألف طن بسعة إجمالية مليون ونصف طن بمنحة من دولة الامارات، و10 صوامع أفقية بحجم تداول 500 ألف طن سنويًا وصومعة سعة 30 ألف طن وتنفذهما دولة إيطاليا ضمن برنامج مبادلة الديون.

كما سيتم تطوير 105 شونة ترابية وتحويلهم إلى شون حديثة متطورة لحفظ الأقماح وذلك في 79 موقع في 20 محافظة، وتقوم بتنفيذهم شركة بلومبرج الأمريكية بالتعاون مع الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة وسيتم الانتهاء منهم قريبًا.

وأكد الدكتور خالد حنفي، أن هذه الصوامع والشون الحديثة سوف تؤدي إلى حفظ وتخزين وتصنيف الأقماح، بحيث لن تكون هناك حبة قمح في العراء وإدارة المخزون بشكل جيد والحد من المهدر منه.

وأشار إلى ذلك سيؤدي إلى تصنيف القمح المصري إلى درجات وإصدار شهادة منشأ له لزراعة الأجود، بالإضافة إلى غربلة وتطهير الأقماح لزيادة جودة الخبز المدعم للحفاظ على صحة المواطنين، مشيرًا إلى أنه تم إنشاء مركز معلومات بالشركة القابضة للصوامع لمتابعة تنفيذ هذه الصوامع والشون الحديثة.

وتم خلال الاجتماع بحث دراسة إقامة مناطق لوجستية للشركة القابضة للصوامع والتخزين في منطقة قناة السويس، وإنشاء شركة للنقل خاصة بالشركة القابضة والعمل على إستخدام النقل النهري في نقل الأقماح لتقليل التكلفة وإقامة مشروعات في المركز اللوجستي مرتبطة بأنشطة الحبوب والأقماح.

فيديو قد يعجبك: