إعلان

"جنوب الوادي للبترول": وقعنا 7 اتفاقيات تنقيب في جنوب مصر في 3 سنوات

02:59 م الخميس 23 أبريل 2015

شريف إسماعيل وزير البترول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

استعرض الجيولوجي أبو بكر إبراهيم رئيس شركة جنوب الوادي القابضة للبترول أبرز نتائج أعمال الشركة خلال السنوات الثلاث الماضية في الفترة من مارس 2012 وحتى مارس 2015 والتي شهدت توقيع 7 اتفاقيات جديدة للبحث عن البترول والغاز في جنوب مصر.

ووفقًا لبيان لوزارة البترول اليوم الخميس تلقى مصراوي نسخة منه، أوضح إبراهيم خلال اجتماع الجمعية العامة للشركة برئاسة المهندس شريف إسماعيل وزير البترول، أن هذه الاتفاقيات تمت مع شركات عالمية بإجمالي استثمارات يبلغ حدها الأدنى نحو 114 مليون دولار وحفر 18 بئرًا استكشافيًا ليصل بذلك إجمالي عدد الاتفاقيات السارية والصادرة بقوانين إلى 17 اتفاقية، بالإضافة إلى 10 اتفاقيات تشرف عليها الشركة بالتنسيق مع هيئة البترول.

وأشار إلى الاستمرار في طرح مناطق جديدة للبحث والاستكشاف عن البترول والغاز أمام الشركات العالمية من خلال طرح مزايدتين عالميتين في 2012 و2014 حيث يتم إقفال باب تلقي العروض في المزايدة العالمية لعام 2014 في نهاية مايو القادم والتي تتضمن 10 مناطق للبحث جنوب خليج السويس وغرب وشرق النيل.

ولفت إبراهيم إلى أن تحقيق الكشفين الجديدين "ملك " بالقرب من الغردقة، "وشمال ضبع " بالصحراء الغربية سيسهم في جذب استثمارات جديدة للبحث عن البترول والغاز في هذه المناطق الواعدة.

وقال إنه تم حفر 30 بئراً استكشافياً و40 بئرًا لتنمية الحقول المكتشفة، فضلًا عن تنفيذ عمليات لإصلاح وإعادة إكمال الآبار بما انعكس إيجابًا على مستويات الإنتاج من المناطق التابعة للشركة خلال تلك الفترة، كما بلغ الإنتاج التراكمي لحقل البركة في منطقة كوم أمبو حوالي مليون برميل زيت خام.

وأضاف أن الشركة نجحت في زيادة الإنتاج في منطقة بتروملاحة، ودخول ثلاث شركات جديدة لإنتاج البترول والغاز إلى نطاق إشراف الشركة وهي "بتروكريم"، و"بتروصفوة" و"بترونفرتيتي".

وأكد إبراهيم أنه يتم الإعداد لمشروع طموح لتجميع بيانات جيوفيزيقية حديثة عن المناطق التي لا تتوافر بها بيانات، وإعادة معالجة البيانات القديمة وتحديثها بغرض تشجيع الاستكشاف في مناطق شركة جنوب المفتوحة برياً وبحرياً.

ونوه إلى أن الشركة تعمل على تطوير أنشطة التكرير وتوزيع المنتجات البترولية بصعيد مصر من أجل تأمين احتياجات المواطنين في تلك المحافظات، موضحاً أن معمل تكرير أسيوط يقوم بدور حيوي واستراتيجي في توفير إمدادات الوقود للصعيد حيث ستصل نسبة مساهمته في تغطية احتياجات محافظات الجنوب خلال العام المالي القادم إلى حوالي 76 بالمئة.

وأشار إبراهيم إلى أنه في إطار تطوير منظومة توزيع المنتجات البترولية في الصعيد فمن المخطط أن تقوم شركة النيل لتسويق البترول بإضافة محطات جديدة لخدمة وتموين السيارات بالوقود ليصل بذلك عدد المحطات التابعة لها إلى 75 محطة بحلول منتصف العام القادم.

واعتمد اجتماع الجمعية العامة للشركة تشكيل مجلس الإدارة بموجب القرار الصادر من رئيس مجلس الوزراء في 7 مارس 2015 بإعادة تشكيل الجمعية العامة للشركة لمدة 3 سنوات.

وحضر الاجتماع اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، واللواء مصطفى يسري السيد محافظ أسوان، ومحمد بدر محافظ الأقصر، والدكتور السيد الطحان رئيس هيئة مستشاري مجلس الوزراء، والمحاسب عبد الفتاح عبد العزيز وكيل أول الوزارة بالجهاز المركزي للمحاسبات.

فيديو قد يعجبك: