إعلان

مستثمر: النفط سيرتفع "بدرجة كبيرة" مع تحول حاد في دورة السعر

02:25 م الأربعاء 22 أبريل 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك - (رويترز) :

قال جاري روس المؤسس ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمجموعة بيرا انرجي، -وهي شركة خدمات استشارية تتمتع بتأثير كبير في السوق-، إن أسعار النفط العالمية سترتفع "بدرجة كبيرة" في الشهور القادمة بعدما بلغت قبل عدة أسابيع القاع في موجة هبوط استمرت شهورًا طويلة.

وأضاف روس لرويترز في مقابلة، إن ضغوطًا على امدادات المعروض تلوح في الصيف القادم على أقرب تقدير.

وأوضح ''أن "سحر السعر" سبب عودة سريعة للطلب العالمي على النفط وأدى لانهيار حاد مفاجئ في عدد منصات الحفر العاملة في الولايات المتحدة بشكل قد يكون تغييره أصعب مما يتوقعه الكثيرون''.

وتضاءلت الطاقة الانتاجية الفائضة في السعودية مع إنتاج المملكة الخام بمعدل قياسي، وهو ما يترك السوق العالمية تواجه ارتفاعًا في الطلب وتزايدًا في المخاطر السياسية خلال الصيف بطاقة فائضة قد تهبط إلى 700 ألف برميل يوميًا فقط أو نحو 0.7 بالمئة من السوق.

وقال روس يوم الاثنين الماضي "ركز العالم في الشهور الستة الماضية على التخلص من المعروض''.

"سوف تتغير هذه العقلية تدريجيا. سيتعين عليهم أن يبدأوا التفكير في تكوين إمدادات مرة أخرى وهذا سيترجم إلى أسعار أعلى بكثير من أسعار اليوم. أعلى بدرجة كبيرة."

وبيرا واحدة من أولى شركات استشارات الطاقة الكبرى التي كانت قد توقعت الانخفاض الحاد في أسعار النفط في الخريف الماضي.

وهي من بين شركات أخرى - منها شركتا تجارة السلع الأولية جانفور وفيتول - التي تتحدث عن بلوغ الأسعار منتهى الهبوط برغم ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية إلى مستويات قياسية تتجاوز مستوياتها في العام الماضي بأكثر من 20 بالمئة.

وقال روس "رغم أننا جمعنا قدرًا لا بأس به من المخزونات وربما نجمع المزيد .. إلا أن الأسوأ قد انتهى إلى حد بعيد."

وأضاف "الأسعار منخفضة أكثر من اللازم بكثير، لا يمكن أن تظل كذلك لا سيما في ظل مثل هذه الطاقة الفائضة الضئيلة."

ورفض إعطاء توقعات محددة من بيرا للأسعار.

وتشير تقديرات روس إلى أن الطاقة الانتاجية العالمية الفائضة قد انخفضت بالفعل إلى 1.2 مليون برميل يوميًا فقط، وهو أحد أقل مستوياتها على الإطلاق.

وقد تحتاج السعودية لزيادة إنتاج الخام بواقع 500 ألف إلى 600 ألف برميل يوميًا في الصيف القادم لتلبية الطلب المحلي لتوليد الكهرباء وهو ما سيقلص الطاقة الفائضة بدرجة أكبر.

فيديو قد يعجبك: