5 شركات عائلية كبرى تسيطر على الاقتصاد العالمي

05:01 م الثلاثاء 21 أبريل 2015

شركة "وول مارت" الأمريكية

كتبت - سهر هاني:

تعد الغالبية العظمى من أكبر الشركات في العالم، في الأساس شركات عائلية.

وأوضح تقرير نُشر بموقع فوربس المعني بالشئون الاقتصادية، أنه طبقًا لدراسة حديثة أصدرتها جامعة "سانت غالن" بسويسرا فإن أكبر 500 شركة من الشركات القائمة على عمل العائلة في العالم والتي تمثل من 80 إلى 90 بالمئة من إجمالي عدد شركات العالم، تعتبر من أهم محركات إجمالي الناتج المحلي ونمو قطاع التوظيف.

وأضاف التقرير أن الشركات المتخصصة في تجارة الجملة والتجزئة يمثلون الحصة الأكبر في شركات العائلة بنسبة 18 بالمئة ويتبعها شركات المنتجات الصناعية المتنوعة بنسبة 17 بالمئة، ثم شركات المنتجات الاستهلاكية بنسبة 15 بالمئة.

بينما تمثل الشركات التي تعمل في القطاعات المساهمة بشكل أولي في الاقتصاد مثل شركات التعدين و النفط 6 بالمئة فقط.

وتعتبر أوروبا هي القارة التي تحتوي على أكبر عدد من الشركات العائلية في العالم بنسبة 50 بالمئة، تليها أمريكا الشمالية بنسبة 24 بالمئة، برغم أن المناطق التي عادة ما ترتبط بوجود المزيد من الثقافات الموجهة نحو الأسرة والعائلة مثل آسيا وامريكا الجنوبية تضم شريحة أصغر من أكبر الشركات العائلية.

وأوضح التقرير، أن هناك 5 شركات هي الأشهر والأكبر بين تلك الشركات العائلية، خاصة أنها تساهم بشكل واضح في رسم خريطة الاقتصاد العالمي، وهي:

شركة "وول مارت" الأمريكية

واحتلت شركة "وال مارت" المركز الأول كأكبر شركة تتسم بصفة " العمل العائلي" في العالم بعائدات تُقدر بـ 476.3 مليار دولار، وعدد موظفين يصل إلى 2 مليون و 200 ألف شخصًا.

وتعود شركة "وال مارت" الأمريكية لعائلة "والتون"، وتملك الشركة أكثر من 10900 متجر حول العالم، منها 4092 في الولايات المتحدة فقط والبقية متفرقة بين 27 دولة من أبرزها كندا، المكسيك، بريطانيا وألمانيا.

كما أن عائلة والتون التي تسيطر على الشركة تحتل المرتبة الأولى في قوائم أغنى الاشخاص في العالم بمجلة فوربس.

مجموعة شركات "فولكس واجن" الألمانية

جاءت مجموعة شركات "فولكس واجن" لصناعة المركبات -التي تعتبر ثاني أكبر شركات العالم بعد انتزاع اللقب من شركة "جنرال موتورز " لتصنيع السيارات- في المركز الثامي كأكبر شركة عائلية في العالم بعائدات تُقدر بـ 261.6 مليار دولار وعدد موظفين يصل إلى 572,800 ألف شخص.

وتضم المجموعة التي تسيطر على إدارتها عائلة "وارن بافيت " عدة شركات فرعية مشهورة مثل آودي، سيات، سكودا، لامبورغيني، بنتلى و بوغاتي، بالإضافة إلى المنتج الاساسي وهو سيارة "فولكس فاجن"، كما تمتلك الشركة حصص في شركة سكانيا للسيارات.

شركة "بيركشير هاثاواي" الأمريكية

وفي المركز الثالث حلت شركة بيركشير هاثاواي القابضة ومقرها الرئيسي في أوماها، نبراسكا، الولايات المتحدة، التي يرأس مجلس إدارتها والمدير التنفيذي وارن بافيت.

وتبلغ عائدات الشركة 182.2 مليار دولار، كما يصل عدد العاملين بها إلى 330,745 ألف موطفًا.

وتمتلك "بيركشير هاثاواي" مجموعة متنوعة من الشركات العاملة في عدة قطاعات منها الحلويات والسكك الحديدية، والتجزئة، والمفروشات المنزلية، والمجوهرات، والنشر، وكذلك العديد من المرافق الإقليمية الكهربائية والغاز.

شركة "اكسكور" الايطالية

تُعد شركة "اكسكور" المتخصصة في الاستثمارات واحدة من أكبر الشركات المملوكة لعائلة "انيللي" الثرية التي تبسط نفوذها على مستوى إيطاليا، وتسيطر على الاقتصاد الإيطالي.

ووصلت قيمة عائدات الشركة إلى 151.1 مليار دولار، بعدد موظفين 301,441 شخصًا، لتصبح بذلك رابع أكبر شركة عائلية في العالم.

شركة "فورد" الأمريكية

هي شركة دولية ذات أصل أمريكي لتصنيع السيارات وتعود لمؤسسها هنري فورد، كما تعتبر من أكبر 10 شركات لتصنيع السيارات في العالم.

وتبلغ عائدات شركة فورد التي تحتل المركز الخامس في قامئة أكبر الشركات العائلية في العالم 146.9 مليار دولار، ويُقدر عدد الموظفين العاملين بها 181,000 شخصًا.

إعلان