إعلان

أكبر شركات الحبوب العالمية تدرس إقامة مشروعات في المركز اللوجستي بدمياط

11:45 ص الجمعة 17 أبريل 2015

الدكتور خالد حنفي وزير التموين و جون جروسمان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أبدت أكبر شركات لتجارة الحبوب والغلال في العالم، رغبتها المشاركة والاستثمار في المركز اللوجستي للحبوب والغلال والسلع الغذائية، الذي سيتم البدء في تنفيذه قريبًا بمحافظة دمياط.

وبحسب بيان للتموين تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة، جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية مع جون جروسمان نائب رئيس شركة أيه دي أم العالمية لتجارة الحبوب ومقرها جنيف.

ويقدر حجم التداول بالمركز اللوجستي للحبوب والغلال والسلع الغذائية نحو 65 مليون طن حبوب سنويًا، ويهدف إلى تحويل مصر لمحور عالمي لتجارة الحبوب لتأمين الاحتياطي الاستراتيجي لمصر من السلع الغذائية والتصدير لدول المنطقة.

ومن جانبه، قال جون جروسمان نائب رئيس شركة أيه دي أم العالمية لتجارة الحبوب، إنه جاء في زيارة خاصة من سويسرا بهدف دراسة فكرة إقامة الشركة مشروعات إستثمارية في المركز اللوجستي للحبوب نظرًا للسمعة العالمية الجيدة لهذا المركز وإيجابيات الجدوى الاقتصادية منه.

وأوضح أن من المشروعات التي ستقوم الشركة بإقامتها صناعات لاستخراج الزيوت من فول الصويا والأعلاف الحيوانية وتوريد الحبوب والأقماح.

وإستعرض وزير التموين والتجارة الداخلية خلال اللقاء، مشروع المركز اللوجستي حيث تبلغ مساحته حوالي 3 ملايين و350 ألف متر، بتكلفته استثمارية اجمالية تبلغ 13 مليار جنيه.

ويتضمن إنشاء صوامع وقباب تخزينية حديثة في 3 مناطق تحقق زيادة في الطاقة التخزينية من 5 .2 مليون ونصف طن إلى 7.2 ملايين ونصف طن، وإنشاء عدد 2 رصيف بحري لاستقبال السفن العملاقة بطول 700 متر.

وإقامة رصيف نهري بطول 1200 متر، وأنظمة تكنولوجية متقدمة للمشروع لربط عناصره البحرية والتخزينية والصناعية.

ويتضمن أيضًا 5 مناطق استثمارية صناعية للغلال والسلع الغذائية بطاقة 7 ملايين ونصف طن سنويًا، تشمل منطقة صناعية للمطاحن لإنتاج الدقيق الفاخر والنخالة للاستهلاك المحلي والتصدير ومنطقة لصناعات الصويا وتشمل الصناعات الغذائية وصناعات إستخلاص الزيوت والأعلاف.

وكذلك إنشاء منطقة لصناعات الذرة وتشمل إستخلاص الزيوت والنشا والفاركتوز، ومنطقة خاصة بتكرير وتعبئة السكر غير المكرر وتكريره ومنطقة تكميلية قائمة على الصناعات السابقة وتشمل المكرونات والمعجنات وتصنيع الأعلاف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان