إعلان

نبيل العربي: التطورات السياسية في المنطقة العربية أدت إلى ارتفاع البطالة

03:18 م الثلاثاء 14 أبريل 2015

الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

قال الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن التطورات السياسية الأخيرة في المنطقة العربية أثرت سلبًا على تدفق الاستثمار إلى دول المنطقة، وأدت إلى ارتفاع معدلات البطالة وضعف نتائج برامج التشغيل في معظم الدول العربية، مشددًا على أهمية دور الاستثمار في التنمية الشاملة.

جاء ذلك خلال افتتاح الدكتور نبيل العربي، أعمال مؤتمر الاستثمار العربي المشترك ''إرادة... تحديات وتعاون دولي''.

وأكد العربي خلال كلمته، أن جامعة الدول العربية عملت منذ إنشائها على تعزيز التعاون الاقتصادي فيما بينها لزيادة التجارة والاستثمار، حيث أقيمت العديد من المؤسسات المالية العربية لتحقيق الأهداف المنشودة.

وأضاف أن تلك الجهود توجت بقرار القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية والتي عقدت بالرياض في عام 2013، والخاصة باعتماد الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال بالدول العربية لتتواءم مع المتغيرات الجديدة على الساحتين الدولية والإقليمية، وذلك لتوفير المناخ الملائم لزيادة الاستثمارات العربية البينية والمساهمة في توجيه الاستثمارات العربية إلى داخل المنطقة العربية بدلاً من الخارج.

وتابع ''أن هذا التجمع المتميز يعكس رغبة حقيقية في الدفع بالتنمية بالمنطقة العربية وتشجيع الاستثمارات البينية فيها''، داعيًا إلى مناقشة العقبات والتحديات التي تواجه الاستثمار في المنطقة العربية وسبل جذب الاستثمارات العربية المهاجرة وإعادة توطينها في الدول العربية والعمل على إقامة شركات استثمارية صناعية وخدمية للمستثمرين العرب للمساهمة في توفير فرص العمل للشباب.

وأشار إلى أن القمة العربية التي عقدت في شرم الشيخ، دعت الدول العربية ومؤسسات العمل العربي المشترك لتهيئة المناخ المناسب للاستثمار.

وأشاد الأمين العام لجامعة الدولة العربية، بدور اتحاد المستثمرات العرب على المستويين الاقتصادي والاجتماعي، متمثلاً في رئيسته الدكتورة هدى جلال يس وعضوات اتحاد المستثمرات العرب، وأهميته في خلق مثل هذا التكتل المتميز من سيدات ورجال أعمال لاختراق الأسواق العربية وإقامة المشروعات الاستثمارية والاستفادة من الثروات الطبيعية التي تتميز بها دول المنطقة.

كما أشاد بدور الاتحاد الرائد لإلقاء الضوء على المرأة العربية إقليمياً ودولياً، وتنمية مجتمعها المحلي ومجتمعها العربي مما يساهم في الارتقاء بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والصحية والبيئية والتعليمية والثقافية لهذه المجمعات على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان