إعلان

الاقتصاد في أسبوع: قفزة الدولار وارتفاع كبير في أسعار الذهب بمصر وتكدس الجنيه بالسعودية

07:34 م السبت 11 أبريل 2015

الاقتصاد في أسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، ايقاف استيراد المنتجات ذات الطابع الشعبي والنماذج الأثرية المصرية، رفع التصنيف الائتماني لمصر، تطبيق نظام جديد للأجور والحوافز على 6 شركات حكومية، أسعار الحديد في أبريل، دعوات تقنين الحشيش، خدمة الدين الحكومي تلتهم إيرادات مصر .

الصناعة توقف استيراد المنتجات ذات الطابع الشعبي والنماذج الأثرية المصرية

أصدر منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، قراراً بوقف استيراد السلع والمنتجات ذات الطابع الفني الشعبي (الفلكلور الوطني) والنماذج الأثرية لجمهورية مصر العربية، بهدف الحفاظ على التراث والفن الشعبي وحماية حقوق الملكية الفكرية للمصريين من التعديات والتقليد.

ونص القرار على وقف استيراد منتجات الفن الشعبي التشكيلي وبصفة خاصة الرسومات بالخطوط والألوان والحفر والنحت والخزف والطين والمنتجات المصنوعة من الخشب، أو ما يرد عليه من تطعيمات تشكيلية مختلفة أو الموازابيك أو المعدن أو الجواهر والخشب المنسوجة يدوياً.

وكذلك وقف استيراد، أشغال الابرة والمنسوجات والسجاد والملبوسات والآلات الموسيقية، والأشكال المعمارية، إلى جانب نماذج الآثار المصرية وصور القطع والمواقع الأثرية المصرية.

موديز ترفع التصنيف الائتماني لمصر إلى ''B3''.. والنظرة المستقبلية مستقرة

أعلنت وكالة موديز للتصنيف الائتماني الثلاثاء الماضي، أنها رفعت درجة التصنيف الائتماني للسندات السيادية غير المضمونة التي تصدرها مصر إلى درجة ''B3'' من درجة ''Caa1'' مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وأضافت الوكالة أنها رفعت تصنيف السندات المصرية بالعملات الأجنبية إلى ''B2'' من ''B3''، وتنصيف سقف الودائع بالعملة الأجنبية من ''Caa1'' من ''Caa2''.

التضخم السنوي يسجل أعلى مستوى في 14 شهرًا خلال مارس

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لشهر مارس الماضي بمقدار1.7 بالمئة مقارنة بشهر فبراير 2015، وارتفع معدل التضخم السنوي خلال شهر مارس إلى 11.8 بالمئة وهو أعلى معدل سنوي تم تسجيله منذ يناير 2014 الذي سجل فيه 12.2 بالمئة مقابل 10.7 بالمئة خلال شهر فبراير.

المركزي يلجأ لـ ''الانتربنك'' للمرة الثانية لتغطية واردات الغذاء

أعلن البنك المركزي المصري عن استخدامه سوق الانتربنك الأحد الماضي للمرة الثانية في نحو 35 يومًا لتغطية جميع طلبات السلع الأساسية الغذائية والتموينية.

وقال البنك المركزي: ''يعلن البنك المركزي المصري اليوم 5 أبريل 2015، عن بيع مبلغ 281 مليون دولار من خلال سوق الانتربنك وذلك لتغطية جميع طلبات السلع الأساسية الغذائية والتموينية القائمة لدى البنوك''.

وكان البنك المركزي باع 420 مليون دولار في الأول من مارس للبنوك عبر سوق الانتربنك في استخدام هو الأول من نوعه لهذه الآلية منذ نهاية ديسمبر 2012.

تاجر: ارتفاع كبير بأسعار الذهب في مصر تأثرًا بالسوق العالمية

قال صلاح عبد الهادي رئيس شعبة تجار الذهب بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الذهب في مصر تشهد ارتفاعًا ملحوظًا منذ الأسبوع الماضي، متأثرة بصعود البورصة العالمية للذهب.

وأوضح ''عبد الهادي''، أن الجرام عيار 21 بلغ 264 جنيه خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، بعد أن كان بـ255 جنيه للجرام خلال أواخر شهر مارس الماضي، كما ارتفع عيار 18 حيث سجل 226.30 جنيه للجرام، بعد أن سجل 218.65 جنيه خلال أواخر مارس الماضي.

كما ارتفع عيار 24 حيث سجل 301.70 جنيه للجرام، بعد أن كان بـ 291.54 جنيه، بينما سجل الجنيه الذهب 2120 جنيه.

التموين تعلن تطبيق نظام جديد للأجور والحوافز على 6 شركات حكومية

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم تطبيق نظام مميز ومتكامل للأجور والحوافز على جميع العاملين في 6 شركات، وهي شركات الجملة العامة والمصرية والأهرام والاسكندرية للمجمعات الاستهلاكية وتسويق الأسماك والمصرية للحوم.

وأوضح الدكتور خالد حنفي، عبر بيان للتموين تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة، أنه يتضمن النظام لشركتي الجملة، أنه شرط لاستحقاق الحافز تحقيق معدل أداء قدره 80 بالمئة من المستهدف، ويستحق صرف الحافز كاملًا إذا حققت مواقع الشركة خطة المبيعات المستهدفة لكل منها والواردة بالموازنة المعتمدة للشركة عن كل عام.

للإطلاع على النظام الجديد اضغط هنا

''حماية المستهلك'' يحيل 15 قناة فضائية للنيابة العامة

قال جهاز حماية المستهلك، إنه تم رصد إعلانات مضللة تبث على شاشات 12 قناة فضائية للترويج لمنتجات طبية، بإدعاء قدرتها على علاج عدد من الأمراض على خلاف الحقيقة، حيث أن الجهاز خاطب وزارة الصحة للإفادة عما إذا كانت المنتجات المعلن عنها مسجلة بالوزارة وحاصلة على ترخيص من عدمه.

وكانت المفاجأه أن أكدت وزارة الصحة أن المنتجات غير مسموح بتسجيلها كأدوية بشرية أو مستحضرات تجميل ولا بأغراضها العلاجية المعلن عنها.

وتم إحالة قنوات المصارع، وستار سينما2، وWwe tv، "Rok Rocket"، وبيروت سينما، وليالي سينما، ودوللي سينما، وCairo one tv، وقناتي ماجستيك سينما، وستار2، وقناتي دربكة أفلام، وبيروت الفضائية، وكايرو سينما، وكايرو زمان، والحلبة، وبيروت أفلام وقناة البيت بيتك سينما وtop movies إلى النيابة العامة.

هشام رامز: الودائع الخليجية تصل إلى مصر خلال 10 أيام

صرح هشام رامز محافظ البنك المركزي بأن الودائع التي أعلنت عنها دول خليجية يتوقع أن تصل إلى مصر خلال 10 أيام.

وقال رامز إنه من المتوقع أن تصل تلك الودائع في غضون عشرة أيام، وان أجل سدادها سيكون وفق ثلاث شرائح 3 و4 و5 سنوات.

ولفت إلى أن أجل الودائع الحالية للدول الخليجية هو 4 سنوات، وأنه لا حاجة لمصر لمد أجلها أكثر من ذلك.

التموين تعلن أسعار الحديد في أبريل.. و100 جنيه زيادة ببعض الشركات (جدول)

قالت وزارة التموين والتجارة الداخلية إن شركات الحديد أعلنت أسعار منتجاتها خلال شهر أبريل الحالي حيث ثبتت بعض الشركات أسعارها، ورفعت بعض الشركات الأخرى أسعارها بما يتراوح ما بين 50 و100 جنيه في الطن.

وأكد الدكتور خالد حنفي وزير التموين، أن الإنتاج خلال الشهر الماضي بلغ 904 ألف و344 طن، وأن إجمالي المعروض للتوزيع لدى الشركات مليون و773 ألف و803 طن، وبلغت كميات الحديد المباعة خلال الشهر الماضي في السوق المحلي 862 ألف و49 طن.

للإطلاع على أسعار الحديد اضغط هنا

صرافة جدة: الجنيه يتكدس بالمحال وانخفاض الطلب عليه.. و3 أسباب وراء ذلك

قالت محال صرافة في جدة، إن الجنيه المصري يتكدس لدی محال الصرافة، الأمر الذي دفع الصرافين إلی بيع العملة بسعر أقل عن المؤشر، فيما اختلف هامش الربح الذي تخلوا عنه فيما بينهم، رغبه في تصريف العملة.

وبحسب محال صرافة بجدة خلال حديثهم لجريدة الاقتصادية (السعودية)، يعود تراجع الطلب على الجنيه المصري، إلى تراجع عدد السياح السعوديين الراغبين في السفر إلی مصر، علاوة على تفضيل المعتمرين والزوار المصريين

تبديل الجنيه بالدولار والقدوم به إلی المملكة وتحويله إلی ريال، وكذلك ارتفاع تبديل السعوديين والمصريين العملات في السوق السوداء المصرية للاستفادة من فرق السعر.

الدولار يقفز بدعم توقعات رفع أسعار الفائدة الأمريكية

قفز الدولار مقتربًا من أعلى مستوياته في 3 أسابيع الخميس الماضي، مدعومًا بتنامي الاعتقاد بأن أسعار الفائدة في الولايات المتحدة سترتفع لا محالة ربما في يونيو على الرغم من بيانات اقتصادية متباينة.

وإتسع الفارق بين أسعار فائدة السندات الحكومية الأمريكية والسندات الألمانية لأجل عشر سنوات إلى 1.771 بالمئة أمس الخميس وهو الأكبر منذ 26 مارس.

وسجل اليورو أدنى مستوياته منذ 20 مارس مع هبوطه 1.13 بالمئة إلى 1.0653 دولار في أواخر التعاملات في السوق الأمريكي.

أصحاب المعاشات يهددون بالاعتصام بطلعت حرب.. ويطالبون الحكومة بتنفيذ 7 مطالب هدد اتحاد أصحاب المعاشات، أنه في حالة عدم استجابة الحكومة للمطالب التي رفعوها خلال تظاهراتهم اليوم، بالاعتصام بميدان طلعت حرب.

وكان عقد عدد من أصحاب المعاشات وقفة احتجاجية في ميدان طلعت حرب بمنطقة وسط البلد بالقاهرة الأربعاء الماضي، للمطالبة بحل مشكلاتهم، وتدني مستوى بعض المعاشات بما لا يكفي احتياجات أصحابها وأسرهم.

وقال البدري فرغلي رئيس الاتحاد العام لأصحاب المعاشات، خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، ''إن الخطوة الثانية لن يكون التظاهر، وإنما اعتصام بلا عودة في الميدان ولن نعود إلى منازلنا حتى تستجيب الحكومة إلى مطالبنا، ومحاسبة كل من اعتدى على أموال التأمينات المملوكة لأصحاب المعاشات، واستعادة كافة حقوق أصحاب المعاشات الدستورية والقانونية، فالفساد هو الارهاب بعينه''.

39% انخفاضًا في دعم الوقود في أول 9 شهور من (2014 - 2015)

قال مسؤول في وزارة البترول، إن تكلفة دعم المواد البترولية في البلاد بلغت نحو 56 مليار جنيه (7.34 مليار دولار) في أول تسعة شهور من السنة المالية (2014 - 2015).

كان دعم الوقود في التسعة أشهر الأولى من السنة المالية السابقة (2013 - 2014) بلغ 92 مليار جنيه بما يعني أن تكلفة الدعم انخفضت 36 مليار جنيه توازي 39 بالمئة في التسعة أشهر الأولى من السنة المالية الحالية.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه في اتصال هاتفي مع رويترز اليوم الاثنين ''دعم المواد البترولية بلغ نحو 56 مليار جنيه في أول تسعة أشهر من السنة المالية الحالية.''

1.9 مليار جنيه زيادة بالنقد المطبوع في يناير.. والـ200 جنيه الأكثر ارتفاعًا

أعلن البنك المركزي ارتفاع حجم النقد المصدر (البنكنوت المطبوع) خلال يناير الماضي بنحو 1.9 مليار جنيه ليصل إلى 296.1 مليار جنيه بنهاية الشهر مقابل 294.2 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الماضي.

وبحسب التقرير الشهري الذي نشره على موقعه الإلكتروني، كان أكثر فئات العملة التي ارتفعت فئة الـ 200 جنيه والتي زادت إلى 147.9 مليار جنيه مقابل 146.3 مليار جنيه بارتفاع 1.6 مليار جنيه.

تجار سجائر: تقنين الحشيش يفيد الموازنة والشرطة والجيش ويكسر الاحتكار

طالبت رابطة تجار السجائر بالقاهرة والجيزة، لجنة الإصلاح التشريعي برئاسة المهندس إبراهيم محلب، باتخاذ مقترح تقنين وضع "الحشيش" بجدية لأنه من الممكن أن يساهم بشكل سريع وفعال في سد عجز الموازنة العامة للدولة خلال سنوات قليلة بالمقارنة بباقي الطرق الاقتصادية الأخرى.

وقالت الرابطة خلال بيان لها - تلقى مصراوي نسخة منه - إنه على الدولة أن تستغل علم النفس ولو لمرة واحدة فالقاعدة العلمية تؤكد أن "الممنوع مرغوب.. والمرغوب ممنوع"، فعندما يتاح الحشيش سيقل طلبه، بينما يمكنها وقتها فرض ضرائب عليه ووضع ضوابط لتداوله.

تقرير: مصر تاسع أسوأ دولة في إدارة الأعمال.. وقطر ضمن أفضل سبعة

أصدرت شركة "FM Global" وهي شركة التأمين التجاري والصناعي الدولية، قائمة بأفضل وأسوأ 25 دولة في مجال إدارة الأعمال بالعالم في عام 2015.

وقامت شركة "FM Global" بتصنيف الدول بحسب 9 معايير هم الناتج الإجمالي المحلي للفرد بكل دولة، والأزمات السياسية بما فيها أحداث الإرهاب، ونسبة معاناة تلك الدول من نقص النفط، والتعرض للأخطار الطبيعية، واستعداد البلاد للتعامل مع كارثة مثل زلزال أو فيضان، وجودة إدارة مخاطر الحرائق، وقدرتها على التحكم في نسب الفساد، وجودة البنية التحتية، وجودة الإمدادات المحلية.

وكانت دولة قطر هي الدولة العربية الوحيدة التي حلت في قائمة أفضل دول العالم في إدارة الأعمال بحلولها في المركز السابع.

بينما صنفت مصر كتاسع أسوأ دولة في العالم في مجال إدارة الأعمال طبقًا للقائمة، وأرجع التقرير هذا التنصيف إلى الأزمات السياسية التي تعاني منها مصر منذ ما يقرب من أربعة سنوات بالإضافة إلى الأحداث المتتالية التي يمكن وصفها بالإرهابية.

زيادة قياسية جديدة لقروض البنوك في 7 سنوات.. وهبوط الجنيه "كلمة السر"

أعلن البنك المركزي المصري أن إجمالي أرصدة القروض المقدمة للعملاء من البنوك (بخلاف البنك المركزي) بلغ بنهاية يناير الماضي 642.1 مليار جنيه مقابل 625 مليار جنيه بنهاية ديسمبر بزيادة نحو 17.1 مليار جنيه لتحقق أكبر زيادة شهرية في 7 سنوات على الأقل ساهم فيها بشكل كبير فروق تقييم العملات بعدما سمح البنك للجنيه بالهبوط أمام العملات الأخرى في يناير.

مستثمرون: مهددون بتصفية شركاتنا بسبب قرارات البنك المركزي بشأن الدولار

أعلن العشرات من المستثمرين بمحافظة المنوفية أنهم يواجهون خطر إغلاق شركاتهم بسبب ما وصفوه بامتناع البنك المركزي عن سداد مديونياتهم بالدولار للموردين الأجانب بناء على قرارات اتخذها البنك بتحديد مبالغ السحب والإيداع اليومي للدولار وقدرها 10 آلاف دولار وبحد أقصى 50 ألف دولار شهريًا بهدف توحيد سعر الصرف والقضاء على السوق السوداء للدولار.

خدمة الدين الحكومي تلتهم إيرادات مصر في 8 أشهر

كشف تقرير حديث لوزارة المالية، ارتفاع إجمالي خدمة الدين الحكومي بنسبة 22.6 بالمئة خلال أول 8 أشهر من العام المالي الحالي (2014-2015)، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي.

وأوضحت المالية عبر تقرير لها منشور على موقعها الإلكتروني، أن إجمالي خدمة الدين الحكومي والتي تشمل الفوائد المسددة خلال الفترة بالإضافة إلى الأقساط المسددة من أصل الدين بلغت نحو 228.4 مليار جنيه منذ بداية يوليو حتى نهاية فبراير 2015.

وفي المقابل، تراجعت إيرادات مصر خلال أول 8 أشهر من العام المالي الحالي (2014 - 2015) بنسبة 18.1 بالمئة، حيث سجلت نحو 208.07 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو حتى فبراير الماضي، بتراجع يقدر بـ46.15 مليار جنيه، مقارنة بنحو 254.22 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان