إعلان

الإعلان عن كشف كبير للغاز الطبيعي في ''أعمق بئر متوقع'' في مصر

01:09 م الإثنين 09 مارس 2015

الغاز الطبيعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلنت شركة بي بي مصر اليوم الاثنين عن كشف هام جديد للغاز في منطقة شمال دمياط البحرية في شرق دلتا النيل.

وقالت الشركة خلال بيان لها اليوم الاثنين - تلقى مصراوي نسخة منه - إن الحفر في بئر استكشاف المياه العميقة ''أتول-1'' الجاري حفره حالياً باستخدام الحفار ''ميرسك ديسكفورر'' من الجيل السادس لأجهزة الحفر البحرية، وصل إلى عمق 6400 متر تحت سطح البحر، مخترقًا طبقة صخور رملية عالية الجودة في عصر الأوليجوسين حاملة للغاز سمكها 50 متر، ومن المتوقع أن يكون هذا أعمق بئر تم حفره في مصر.

وأضافت أن حفر البئر سيستمر لمسافة 1 كيلومتر أخرى ليخترق ذات المكامن المحتوية على الغاز التي تم حفرها في الاكتشاف الكبير ''سلامات'' والذي حققته الشركة في عام 2013، على بعد 15 كيلومتر جنوبًا.

وصرح ''بوب دادلي''، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات بي بي: ''إن النجاح الذي حققته الشركة في البئر (أتول) يزيد من ثقتنا في جودة دلتا النيل كحوض غاز على مستوى عالمي. وأن هذا هو الاكتشاف الكبير الثاني في منطقة الترخيص بعد كشف ''سلامات''. ويقدر إجمالي الاحتياطي المحتمل في المنطقة بما يزيد على 5 تريليون قدم مكعب من الغاز، ونحن الآن لدينا نقطة بداية إيجابية للمشروع الكبير التالي بعد مشروع غرب دلتا النيل الذي تقوم بتنفيذه شركة بي بي في مصر''.

وقال هشام مكاوي الرئيس الإقليمي لشركة بي بي شمال أفريقيا: ''إن اكتشاف (أتول) يعتبر نتيجة ممتازة وهو ثاني بئر للشركة في برنامج الاستكشاف في شرق دلتا النيل، ويوضح جهودنا المتواصلة للمساعدة في الوفاء باحتياجات مصر من الطاقة باستكشاف موارد الطاقة المحتملة في منطقة دلتا النيل البحرية''.

وأضاف: ''تم كشف (أتول) بالحفر في قاع البحر بعمق 923 متر تحت سطح الماء، على مسافة 80 كيلومتر شمال مدينة دمياط، ومسافة 15 كيلومتر من شمال ''سلامات''، ومسافة 45 كيلومتر شمال غرب تسهيلات ''التمساح'' البحرية. وتمتلك شركة بي بي مصر هذا الكشف بنسبة 100 بالمئة''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان