إعلان

وزير التموين: تطبيق مشروعي تحويل الزيت لسولار والمخلفات لسماد قريبًا

03:17 م الخميس 26 مارس 2015

الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه سيتم تطبيق مشروعي تحويل زيت الطعام المستعمل إلى سولار، وتحويل بقايا الطعام ومخلفات المنازل إلى سماد في كافة المحافظات قريبًا.

ووفقًا لبيان لوزارة التموين اليوم الخميس تلقى مصراوي نسخة منه، أوضح الوزير خلال جولة قام بها في 3 محافظات اليوم أن الهدف من هذين المشروعين هو زيادة دعم الأسرة المصرية من خلال بطاقات التموين، وتوفير الآلاف من فرص العمل للشباب، والحفاظ علي البيئة، وتوفير السولار والأسمدة العضوية بكميات كبيرة.

وأشار إلى أن المشروع الأول يتضمن أن كل لتر زيت مستعمل يقوم المواطن بتسليمه للبقال التمويني يضاف له عائد مادي على البطاقة التموينية يحصل مقابله على سلع غذائية مجانية مما يتيح له زيادة في قيمة الدعم، كما أن البقال التمويني له مقابل مادي أيضًا عقب تسليمه للشباب الذين لديهم ماكينات لتحويله إلى سولار ثم تقوم وزارة التموين بشراء هذا السولار من الشباب.

ونوه إلى أن المشروع الثاني يتضمن قيام ربة الأسرة بتجميع مخلفات المنزل في أكياس معينة سوف يتم توزيعها على المنازل ثم يقوم أحد الشباب ويحمل ماكينة مثل ماكينة بيع السلع التموينية بالمرور على المنازل واستلام هذه الاكياس ووضع مقابل مادي سيتم تحديده عن كل كيس في بطاقة التموين الذكية لربة الأسرة تأخذ مقابله سلع غذائية من البقال التمويني.

ولفت الوزير إلى أنه يتم تجميع هذه الأكياس في مكان محدد لفرزها ثم يتم إرسال بقايا الغذاء إلى مصانع السماد لإنتاج الأسمدة العضوية اللازمة للزراعة، والمخلفات الصلبة يعاد تدويرها.

وقام الوزير اليوم الخميس بجولة في 3 محافظات وهي دمياط، وبورسعيد، وكفر الشيخ، حيث تفقد عددًا من المخابز البلدية المدعمة، ومحلات البقالة التموينية، والأسواق، ومستودعات البوتاجاز.

واطمئن على توافر الخبز بجودة وبكميات كبيرة وبدون طوابير، وإتاحة عدد كبير من السلع التموينية لدى محلات البقالة التموينية ومنها الزيوت، والأرز، والسكر، والمسلي، والدقيق، وغيرها، بالإضافة إلي توافر أسطوانات البوتاجاز المنزلية في المستودعات - بحسب بيان الوزارة -.

وبدأ الوزير جولته مبكرًا في محافظة دمياط على محلات بقالة تموينية، ومستودعات بوتاجاز، ومخابز، ثم توجه إلى محافظة بورسعيد حيث عقد لقاء مع الدكتورة ليلي إسكندر وزيرة التنسيق الحضري بحضور محافظ بورسعيد وعدد من الشباب القائمين على تنفيذ مشروع تحويل زيت الطعام المستعمل إلى سولار والذي تم تطبيقه في بورسعيد في شهر ديسمبر الماضي.

كما تم بحث مشروع آليات بدء تنفيذ تحويل مخلفات المنازل وبقايا الطعام إلى سماد، ثم توجه الوزير بعد ذلك إلى محافظة كفر الشيخ حيث تفقد عددًا من المخابز البلدية المدعمة، ومحلات البقالة التموينية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان