إعلان

مستثمر: توليد الكهرباء من الشمس أرخص من الطاقة التقليدية

01:00 م الثلاثاء 24 مارس 2015

احدي محطات الكهرباء بالطاقة الشمسية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

قال المهندس هشام توفيق رئيس شركة كايرو سولار، إن قطاع الطاقة الشمسية من الصناعات الواعدة في السوق المصرية الفترة المقبلة، والتي سيعول عليها دور كبير في تنويع مصادر الطاقة وحل الأزمة الحالية للكهرباء بشرط توافر مقومات ومتطلبات الشركات وعمليات التأهيل اللازمة لهم.

وطالب توفيق في حواره لبرنامج ''كل الزوايا'' على فضائية ''النهار اليوم'' مساء أمس الاثنين، بضرورة تمويل مشروعات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بالنسبة للمستهلك المنزلي، وتوفير 70 أو 80 بالمئة من ثمن المحطة إلى أصحاب المنازل.

وأضاف أن أي مستثمر يقوم بإنشاء محطة كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية، ويتم بيعها إلى الحكومة فإنه يحقق عائد حوالي 14 بالمئة، مؤكدًا أن إنشاء محطات توليد الكهرباء بالفحم تستغرق قرابة الـ5 سنوات وهذا على العكس من مشروعات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية التي يتم إنشائها في أوقات وجيزة.

وأوضح أن وزير الكهرباء أعلن مع وزير المالية، بإعطاء قرض لأصحاب المنازل الراغبين في إقامة محطات الطاقة الشمسية فوق أسطح المنازل، وتم إعلان القرار منذ 3 شهور، لكن لم يتم تنفيذ القرار حتى الآن، منوهًا إلى أن الصندوق الاجتماعي أكد أن هذا النظام سيكون متاح للعميل التجاري وليس المنازل.

وأشار توفيق إلى أن هناك نوعين من محطات الطاقة الشمسية، وهي المرايا العاكسة، ونظام الألواح الشمسية، وأنه تم تطوير هذا النظام على مدار الـ7 سنوات الماضية، حيث أن الأداء والكفاءة الخاصة بتجميع الطاقة القادمة من الشمس وتحويلها إلى كهرباء زادت بنسبة 30 بالمئة خلال الـ4 سنوات الماضية، ومن الناحية الاقتصادية دخلت الصين إلى هذا المجال عام 2008، الأمر الذي تسبب في تراجع أسعار تلك الصناعة.

ونبه إلى أن هناك 7 شركات صينية من ضمن أكبر 10 شركات حول العالم في إنتاج الألواح الشمسية حاليًا.

ولفت توفيق إلى أن سعر الألواح الشمسية تراجع في آخر 4 شهور بحوالي 10 بالمئة، وفي آخر 7 أعوام بحوالي 65 بالمئة، مؤكدًا أن تكلفة إنتاج الكيلووات ساعة من الطاقة الشمسية أصبحت أرخص من تكلفة إنتاج الطاقة التقليدية، وذلك إذا تم الأخذ في الاعتبار التكلفة الحقيقية لعمليات التوليد، حيث أن آخر تقدير للكيلو وات ساعة المنتجة من الطاقة التقليدية كانت حوالي 135 قرش، مقابل 90 قرشًا للطاقة الشمسية.

وقال إن هناك محطات لتوليد الطاقة الشمسية يتم ربطها بالشبكة القومية للكهرباء، ويتم بناء تلك المحطات فوق أسطح المنازل القصيرة ويتم ربطها بالشبكة، ويصلح هذا النظام في المناطق الريفية أكثر من المدن، لافتًا إلى وجود طلب كبير من مناطق الصعيد لإقامة تلك المشروعات.

وأضاف توفيق أن هناك نظام آخر وهو ''الأوف جريد'' وهو غير مرتبط بالشبكة ويتم توليد الكهرباء منه لتغذية المنزل بالطاقة اللازمة، وتغذية بطاريات لتشغيل الأحمال في الليل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان