إعلان

بماذا كلف محلب اتحاد الغرف التجارية بعد مؤتمر شرم الشيخ؟

12:13 م الأربعاء 18 مارس 2015

المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية أن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء كلف الاتحاد باستثمار نتائج مؤتمر مصر الاقتصادي بشرم الشيخ من خلال دعم التحالفات التي نتجت عنه، مع استمرار الحملات الترويجية عالميًا لجذب مزيد من الاستثمارات في كافة القطاعات.

وأكد الوكيل خلال بيان لها اليوم الأربعاء - تلقى مصراوي نسخة منه - أنه بدأ في تنفيذ برنامج متكامل للترويج للاستثمار أثناء هذا العام وذلك من خلال تفعيل اتفاقيات الاتحاد مع نظرائه والهيئات التمويلية الدولية في مختلف دول العالم واتحادات الغرف الإقليمية.

وأشار إلى أنه سيتم توظيف الغرف العربية المشتركة ومشاريعها الإقليمية المختلفة لتنظيم مؤتمرات ترويجية بمصادر الاستثمار الرئيسية لضمان استثمار نتائج المؤتمر في مختلف دول العالم.

وأوضح الوكيل أنه جاري إنشاء وحدة بالاتحاد تتكامل مع الشركاء بمجلس الغرف السعودي، واتحاد غرف الإمارات، وغرفة الكويت الذين قاد رؤسائهم وفودًا كبيرة من قيادات المال والأعمال بمؤتمر شرم الشيخ، وذلك بهدف توفير المعلومات وإزالة المعوقات وتيسير تنفيذ استثماراتهم بأسرع وقت، وكذا الترويج لجذب المزيد من المستثمرين من خلال لقائات ثنائية ومؤتمرات عامة وقطاعية عديدة.

ولفت إلى أنه على نفس النسق سيتم إنشاء وحدة لروسيا التي يرأس مجلس أعمالها المشترك، وأخرى لأفريقيا التي يرأس اتحاد غرفها لضمان تنمية الصادرات من خلال جذب الاستثمارات في النقل واللوجستيات إلى روسيا وطريق الحرير إلى وسط آسيا وإلى شرق وغرب ووسط أفريقيا لتتكامل مع الربط القائم مع جنوب شرق آسيا وأوروبا والأمريكتين، بهدف زيادة جاذبية مصر كمركز للتصنيع من أجل التصدير وكمنطقة لوجستية محورية على مستوى العالم.

ومن جانبه، أشار الدكتور علاء عز أمين عام اتحادي الغرف المصرية والأوروبية إلى أنه تم اعتماد تمويل عدد من المنح من الاتحاد الأوروبي للترويج للاستثمار، وعمل دراسات قطاعية وتنظيم فاعليات ترويجية طوال عام 2015 لضمان تعظيم نتائج المؤتمر.

وأوضح أن تلك المبادرات سيتم تنفيذها من خلال تحالف اتحادات الأعمال الأورومتوسطية ''MedAlliance'' والذي يتضمن منظمات الأعمال الإقليمية الخمس وهي اتحاد غرف البحر الابيض ''ASCAME''، واتحاد اتحادات الصناعات الأورومتوسطية ''BusinessMed''، واتحاد الغرف الأوروبية ''Eurochambres''،

كما تشمل هذه المنظمات الغرفة العربية الألمانية ''GACIC''، واتحاد هيئات الاستثمار الأورومتوسطية ''ANIMA''، الذي ينسق أعمال التحالف، وذلك بالتعاون مع اليونيدو، والاتحاد من أجل المتوسط، ومبادرة دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة الإيطالية، وجامعة الدول العربية ممثلة في المجلس العربي الأوروبي.

وأضاف عز أن التحالف يقوم بتنفيذ مشروع يوروميد انفست ''EU EuroMed Invest'' الممول من الاتحاد الأوروبي والذي يهدف للترويج للاستثمار في قطاعات النقل واللوجستيات، والزراعة والصناعات الغذائية، والصناعات الهندسية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسياحة، والطاقة الجديدة والمتجددة.

وأكد أحمد الوكيل أنه جاري إعداد عرض متكامل عن التحديث الجاري تشريعيًا وإجرائيًا لتحسين مناخ الاستثمار، والخطوات الوثابة في خارطة الطريق السياسية والاقتصادية، وفرص الاستثمار القطاعية وفي المشاريع الكبرى والبنية التحتية والصناعة والنقل واللوجستيات والتجارة، وسيتم تعديله على أساس قطاعات كل دولة لجذب أكبر عدد ممكن من الشركات الكبرى وكذا الصغيرة والمتوسطة المغذية لها.

ولفت الوكيل إلى أن ذلك يهدف لإنشاء تحالفات تتكامل للتصنيع من أجل التصدير للدول العربية والأوروبية والأفريقية، واستغلال مناطق التجارة الحرة التي رفعت حجم السوق المصري لأكثر من 1.6 مليار مستهلك بدون جمارك أو حصص.

وأضاف الوكيل أنه على الصعيد الثنائي يقوم حاليًا بالاتصال بنظرائه رؤساء اتحادات الغرف التجارية لتنظيم ندوات ترويجية بدولهم، ويتم دعم ذلك بالتحرك على المستوى الإقليمي من خلال اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية، والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة، واتحاد غرف البحر الأبيض للتجارة والصناعة.

وقال علاء عز إنه تم الاتفاق مع العديد من الهيئات التمويلية والبنوك والصناديق الإنمائية وهيئات المعونات على عرض كافة آلياتهم التمويلية أثناء تلك اللقاءات لتكون عامل جذب للمستثمرين.

وأكد الوكيل أن نتاج الترويج مرتبط باستمرار الثورة التشريعية والثورة الإجرائية بنفس الوتيرة السابقة في إطار الشراكة المتميزة التي تمت بين الحكومة والاتحاد، وبدء ثورة العمل والبناء والتنمية، لنشر النماء في كافة ربوع مصر، ولخلق فرص عمل كريمة، ولتحقيق حياة أفضل وأجر أعلى بزيادة الإنتاج.

 

فيديو قد يعجبك: