إعلان

البترول تعلن تفاصيل أضخم مشروع في مصر للبحث عن الغاز بالبحر المتوسط

05:52 م الأحد 15 مارس 2015

وزارة البترول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب - أحمد عمار:

قالت وزارة البترول، إن حصة مصر من اتفاقيتي شمال الأسكندرية وغرب المتوسط، الذي تم توقيعه أمس السبت خلال المؤتمر الاقتصادي مع شركة بريتش بتروليم تبلغ نسبة 100 بالمئة.

وكانت وقعت وزارة البترول أمس خلال المؤتمر الاقتصادي مع شركة بريتش بتروليم، اتفاقية للتوسع في الاكتشافات البترولية الجديدة بمنطقة غرب وشرق النيل والبحر المتوسط باستثمارات تبلغ 12 مليار دولار.

وأوضحت البترول، عبر بيان لها تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الأحد، أن الشريك الأجنبي في المشروع يحصل على فئة مقابل تكلفة إنتاج الغاز ترتبط بمعادلة سعرية.

وأشارت الوزارة، إلى أن المشروع توقف عام 2011 وظل متوقفاً طوال فترة حكم الإخوان، إلى أن قامت ثورة 30 يونيو، حيث تم إعادة التفاوض على المشروع وتعديل الإتفاقية الصادرة بقانون ليصدر قانون جديد بها ووقعت الاتفاقية فى 5 مارس 2015.

وأكد وزير البترول المهندس شريف إسماعيل، أن حجم الاستثمار الضخم الذي أعلنته شركة بريتش بتروليم، والذي يبلغ 12 مليار دولار يمثل حافزًا قويًا لتكثيف أعمال البحث والاستكشاف في مناطق المياه العميقة بالبحر المتوسط ويفتح آفاقاً رحبة لاستكشاف المزيد من احتياطيات الغاز بهذه المنطقة.

ومن جانبه، وصف بوب دادلي الرئيس التنفيذي لمجموعة بي بي العالمية، مشروع غرب المتوسط أنه يعد الأضخم من نوعه في مصر.

وأوضح أن ''بي بي'' تستهدف من خلاله تنمية حوالي 5 تريليون قدم مكعب غاز طبيعي وحوالي 55 مليون برميل من المتكثفات وفقاً للتقديرات الأولية، ومن المتوقع أن يصل إنتاجه إلى حوالي 1.2 مليار قدم مكعب من الغاز يومياً بما يعادل أكثر من 25 بالمئة من إنتاج مصر الحالي من الغاز وسيتم توجيهه بالكامل للسوق المحلي.

فيديو قد يعجبك: