إعلان

مصراوي يرصد حصيلة الاستثمارات حتى ظهر اليوم الثاني للمؤتمر الاقتصادي

04:06 م السبت 14 مارس 2015

مؤتمرمصر الإقتصادي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

شرم الشيخ - سامي مجدي وإبراهيم عياد:

رصد مصراوي نحو 57 مليار دولار قيمة الاستثمارات التي تم الإعلان عنها حتى ظهر اليوم الثاني من مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري المنعقد في مدينة شرم الشيخ الساحلية لمدة ثلاثة أيام.

وكانت 4 دول خليجية قد أعلنت في اليوم الأول عن استثمارات وودائع بقيمة 12.5 مليار دولار.

وقال مسؤول حكومي إن القطاعات الحكومية وقعت 15 اتفاقًا جديدًا مع شركات ومؤسسات ألمانية وإيطالية وأمريكية وصينية.

وكان الاتفاق الأكبر هو توقيع اتفاق مع شركة بريتش بتروليوم البريطانية للتوسع في الاكتشافات البترولية الجديدة بمنطقة غرب وشرق النيل والبحر المتوسط باستثمارات تبلغ 12 مليار دولار، بحسب المسؤول.

وفي مجال البترول أيضًا، وقع وزير البترول شريف إسماعيل اليوم السبت، رؤوس اتفاقيات مع المدير التنفيذي لشركة إيني الإيطالية كلاوديو ديسكالزي بإجمالي 5 مليارات دولار على مدى من أربع إلى خمس سنوات.

وأشار إلى أنه تم التوقيع على 4 اتفاقيات في مجال الطاقة بقيمة 5 مليارات مع شركة سيمنس الألمانية.

ووفق البيانات التي أحصاها مصراوي، وقعت وزارة النقل 6 اتفاقيات قيمتها 2.2 مليار دولار، كما أعلنت مجموعة خليفة الإماراتية ضخ ملياري دولار في مشروعات استثمارية.

ووقعت وزارة الكهرباء اتفاقين مع شركة صينية وأخرى ألمانية بإجمالي 3.8 مليار دولار، وتشمل الاتفاقية الأولى إنشاء خط موازٍ لنقل الكهرباء بطول 470 كيلو متر، بتكلفة إجمالية 1.8 مليار دولار.

وتم توقيع اتفاقية تفاهم أخرى مع سيمنز الألمانية لإنشاء خط كهرباء موازٍ، بطول 500 كيلو متر من سمالوط حتى سوهاج مرورًا بأسيوط، بتكلفة 2 مليار دولار.

ووقعت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة نجلاء الأهواني مع نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي امبرواز فايول على مذكرتين بقيمة إجمالي 2 مليار و120 مليون يورو لدعم المشروعات المتعلقة بتحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للمصريين ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وشركات القطاع الخاص.

كما وقعت الأهواني أربعة اتفاقيات مع الدكتور أحمد أحمد علي رئيس مجلس إدارة البنك الإسلامي للتنمية، بإجمالي بنحو ثلاثة مليارات دولار، تضمنت إنشاء مبنى ركاب بمطار شرم الشيخ الجديد، ومشروع ربط كهربائي بين مصر والسعودية، يتم من خلال تبادل 3000 ميجا وات بين مصر والسعودية، وإنشاء معمل تكرير البترول بأسيوط، والاتفاقية الرابعة هي رفع قيمة القرض من البنك الإسلامي من مليار دولار إلى 3 مليار دولار، لتمويل المنتجات البترولية.

كما وقع وزير الإسكان مصطفى مدبولي في اليوم الثاني للمؤتمر الاقتصادي مع نائب رئيس نائب رئيس الشركة العربية للتنمية العقارية "أركو"، ومحمد حسن شربتلي اتفاقية لإنشاء مشروع لتنمية منطقة جنوب مارينا لتكلفة إجمالية 24 مليار دولار، ويستغرق المشروع من ثماني إلى عشر سنوات.

كما ووقعت مجموعة من الشركات الاستثمارية وبنوك الاستثمار اليوم السبت اتفاق إنشاء صندوق ببيروس للاستثمار المباشر وتنمية المشروعات السياحية، بقيمة مليار دولار.

فيديو قد يعجبك: