إعلان

المالية توضح كيف يحدد رسم التنمية المستحق على السيارات في 7 خطوات

03:33 م الأربعاء 18 فبراير 2015

وزارة المالية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

طالبت وزارة المالية من مصلحة الضرائب العامة، سرعة توزيع كتاب ''جداول رسم التنمية'' المستحق على السيارات الخاصة التي تزيد سعة محركها عن 2030 سنتيمتر مكعب، على وحدات المرور لتحصيل الرسم بمقتضاها.

وبحسب الموقع الإلكتروني لوزارة المالية، تغطي جداول رسم التنمية المقرر بموجب القانون 114 لسنة 2008، موديلات 2014 والسنوات السابقة.

وتشمل الجداول بيانًا برسم التنمية الواجب سداده عند قيام مالك السيارة بترخيص أو التجديد السنوي للسيارة، وذلك لموديلات السيارات التي تزيد السعة اللترية لمحركها عن 2030 سم مكعب.

وتم تصنيف السيارات وفقًا لماركة السيارة وفئتها والسعة اللترية لمحركها.

وأوضحت المالية طرق تحديد قيمة رسم تنمية الموارد المالية التي يجب على مالك السيارة سداده للموديلات ذات السعة اللترية للمحرك أكبر من 2030 سم مكعب عند تجديد الترخيص السنوي للسيارة كالآتي:

- بالنسبة للسيارات التي مضى على تاريخ صنعها أكثر من عشر سنوات وسعة محركها أكثر من 2030 سم مكعب يكون الرسم السنوي المستحق عليها ألف جنيه، وهو الحد الأدنى للرسم المقرر وفقًا لأحكام القانون رقم 114 لسنة 2008.

- في حالة وجود سيارة مطلوب ترخيصها تزيد عن سعة محركها عن 2030 سم مكعب ومدرج بالجدول ذات نوع وموديل وفئة طراز السيارة مع اختلاف في السعة اللترية، في هذه الحالة يتحدد رسم التنمية المستحق على هذه السيارة مؤقتًا على أساس بيانات السيارة المدرجة بالجداول وبالسعة اللترية المتاحة الأقل للتيسير على المتعاملين ولحين توفر بيانات لدى المصلحة وتحصيل فروق الرسم في السنة أو السنوات التالية.

- في حالة وجود سيارات تزيد عن سعة محركها عن 2030 سم مكعب مطلوب ترخيصها وتبين عدم وجود بياناتها بالجدول، يتم تحديد رسم التنمية المستحق عليها سنويًا على أساس ثمنها الثابت بالفاتورة أو بموجب مستندات الجمارك وذلك بصفة مؤقتة لحين التحقق من ثمنها بواسطة وزارة المالية وتحصيل فروق الرسم المستحق في السنة التالية إن وجد.

- في حالة وجود خلاف بين المستندات المقدمة من صاحب السيارة وبين ما ورد بالجداول يعرض الأمر على مصلحة الضرائب المصرية ولها الحق في تعديل الرسم بناءً على المستندات بعد أن تتحقق من صحتها.

- يتم تحديد رقم الصفحة التي تحتوي على بيان رسم تنمية الموارد المالية للسيارة المعينة وذلك بمراجعة فهرس الماركات والموديلات.

- يحدد رسم التنمية الذي يجب سداده بالخانة الناتجة من التقاء صف سنة الموديل مع عمود سنة الترخيص.

- سيتم تحديث هذه الجداول سنويًا في شهر ديسمبر من كل عام لتشمل إضافة الموديلات الجديدة من السيارات للعام ذاته واستبعاد السيارات التي مضى على سنة صنعها أكثر من عشر سنوات.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان