إعلان

أهم الأحداث التي مرت بقطاع التجارة خلال 2015

06:03 م الأربعاء 30 ديسمبر 2015

وزارة الصناعة والتجارة

كتبت - إيمان منصور:

أصدرت وزارة الصناعة والتجارة بيانًا بأهم الأحداث التي مر بها قطاع التجارة خلال عام ٢٠١٥.

وأضافت الوزارة عبر البيان الذي تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الأربعاء، أن أهم هذه الأحداث تشمل:

* زيارات خارجية إلى فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وكينيا ولقاء كبرى الشركات لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية وتنمية الصادرات.

* لقاءات ثنائية خارجية مع وزراء الزراعة الإيطالي والروسي والاقتصاد اللبناني ورؤساء كبرى الشركات الأجنبية، وشركة بيبسيكو.

* لقاءات وزارية داخلية مع وزراء المالية والنقل والتموين والتنمية المحلية والصحة والسكان لبحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

* لقاء سفراء الصين وسويسرا واذربيجان وايطاليا بالقاهرة وتم بحث توسيع وتنمية العلاقات التجارية والمشروعات المشترك.

* قرارات وزارية بتشكيل مجالس الأعمال المصري الكويتي والإماراتي والإثيوبي والإسباني.

* تشريعات جديدة لتعديل قانون شركات الأسواق لحل مشاكل المستثمرين.

* المشاركة في المؤتمر الاقتصادى المصري بشرم الشيخ، ولقاءات ثنائية مع وزراء أفريقيا والصين وروسيا وأرمينيا والسودان على هامش مؤتمر لتنمية العلاقات الاقتصادية مع هذه الدول.

* افتتاح منتدى تجارة مصر مع أفريقيا، وإتاحة 500 مليون دولار من قبل بنك التصدير والاستيراد الأفريقي.

* افتتاح معبر قسطل اشكيت البري مع السودان، ومنتدى الأعمال المصري الإثيوبي.

* اتفاق وزراء التجارة والمالية والنقل على الإسراع فى تنفيذ المنظومة المتكاملة لمشروع شبكة تسيير التجارة، والانتهاء من النموذج التجريبي خلال النصف الأول من عام 2016

* زيارات مكثفة إلى كل من الإمارات والسعودية وفرنسا ولندن لتوسيع وتعميق العلاقات الاقتصادية وزيادة مجالات التعاون الصناعي وفتح فرص تصديرية جديدة أمام المنتجات المصرية.

* بروتوكول تعاون مشترك بين وزارة التجارة والصناعة والبنك الأفريقى للتصدير والاستيراد لإتاحة 500 مليون دولار لزيادة صادرات مصر إلى دول القارة الأفريقية.

* موافقة وزراء التجارة والمالية والزراعة على استمرار العمل بالنظام السابق لبرنامج مساندة الصادرات المصرية

* إعادة تشكيل 4 مجالس أعمال شملت البرازيل وتونس وجنوب أفريقيا وكازاخستان والهند للعمل على تفعيل دورها خلال المرحلة المقبلة.

* إعداد استراتيجية شاملة لتعزيز وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية المصرية الأفريقية.

* المشاركة فى اجتماعات وزراء التجارة العرب بحضور مدير عام منظمة التجارة العالمية والجامعة العربية لتوحيد الموقف العربي في إطار منظمة التجارة العالمية.

* مباحثات مع وزراء تجارة واقتصاد السعودية والإمارات والمغرب والسودان والاردن لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارات المشتركة.

* التنسيق لعقد اللجنة المصرية السعودية المشتركة خلال الربع الأول من عام 2016.

* التنسيق مع الجانب السوداني لضمان تطبيق الإعفاءات الواردة باتفاقية الكوميسا على كافة المنتجات المصرية المصدرة في إطار الاتفاقية إلى السوق السوداني.

* تفعيل اتفاق الاعتراف المتبادل بالمواصفات والمقاييس بين مصر والأردن وحل مشكلات قواعد المنشأ في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

* تشكيل لجنة فنية مشتركة بين مصر والمغرب تضم فنيين من الجمارك والتجارة الخارجية لضمان تدفق حركة التجارة بين الجانبين.

* وزير التجارة والصناعة يرأس وفد مصر في المؤتمر الوزاري العاشر لمنظمة التجارة العالمية بكينيا

* نجاح مساعى مصر في الموافقة على إيقاف دعم الحاصلات الزراعية للدول المتقدمة فورًا، واستمرار الدعم الزراعي للدول النامية المستوردة لصافي الغذاء حتى عام 2030 رغم رفض الدول المتقدمة.

* التنسيق مع الجانب الروسي لتيسير تصدير الحاصلات الزراعية المصرية خاصة البطاطس والبرتقال إلى السوق الروسي والمطالبة بالسماح بتسجيل جميع منتجات الألبان المصرية والأجبان فقط من الجانب الروسي.

فيديو قد يعجبك: