إعلان

%18.7 انخفاضًا بقيمة صادرات مصر غير البترولية خلال نوفمبر الماضي

02:27 م السبت 19 ديسمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

كشف تقرير رسمي، انخفاض قيمة الصادرات المصرية غير البترولية خلال شهر نوفمبر الماضي بنسبة 18.69 بالمئة، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

وقالت تقرير لمستودع بيانات التجارة الخارجية بوزارة التجارة والصناعة -اطلع عليه مصراوي-، إن الصادرات المصرية غير البترولية بلغت خلال شهر نوفمبر الماضي مليار و375 مليون دولار، مقابل نحو مليار و691 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي.

وأوضح التقرير، أن اجمالي الصادرات المصرية منذ بداية العام الحالي حتى نوفمبر الماضي بلغت نحو 16 مليار و760 مليون دولار، بنقص مقداره 17.32 بالمئة، مقابل 20 مليار و 271 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ومن جانبه، أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن هذا التراجع لا يعني عدم جدوى الإجراءات والقرارات التي اتخذتها الحكومة خلال الشهرين الماضيين، حيث أنه من الطبيعي أن يشعر السوق بهذه القرارات تدريجياً.

وقال إن هناك عدد من القطاعات تأثرت ايجابًا بقرار الإيداع النقدي لعائد التصدير لـ6 دول عربية هي سوريا والعراق وليبيا واليمن والسعودية والسودان وفلسطين، بينما باقي الإجراءات سيظهر تأثيرها خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وأوضح أنها تمثلت في إتاحة البنك المركزي للتدفقات النقدية والاعتمادات البنكية اللازمة لتوفير مستلزمات الإنتاج لقطاع الصناعة من خلال ضخ 4 مليار دولار، والعودة إلى تطبيق النظام القديم لبرنامج المساندة التصديرية وسداد جزء كبير من متأخرات صندوق تنمية الصادرات لمختلف القطاعات التصديرية.

''وكذلك توفير الطاقة لكافة المصانع من خلال ضخ الغاز الطبيعي، حيث أن هذا الإجراء ستنعكس أثاره على معدلات ونسب إنتاج القطاع الصناعي ومن ثم على الصادرات أيضاً''، -حسبما قال وزير الصناعة-.

وتوقع الوزير أن يشهد العام الجديد بداية انفراجة لمعدلات التصدير وذلك على خلفية الإجراءات الإصلاحية التي اتخذتها الحكومة خلال المرحلة الماضية، والتي سيكون لها أثراً ايجابيًا على معدلات التصدير.

وألمح إلى سعى الوزارة لاستعادة نسب التحسن وتحقيق المستهدف من خطة تنمية الصادرات المصرية لمختلف الأسواق الخارجية وتحقيق انتعاشة لكافة القطاعات التصديرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان