إعلان

''محلب'': مصر تواجه ظاهرة التنقيب العشوائي عن الذهب

01:15 م الثلاثاء 01 ديسمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

تفقد المهندس إبراهيم محلب مساعد الرئيس للمشروعات القومية والاستراتيجية، مواقع أنشطة التعدين في الصحراء الشرقية، في إطار جولاته الميدانية لمتابعة سير العمل في المشروعات القومية وتذليل العقبات التي قد تعترضها.

ووفقًا لبيان للبترول تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الثلاثاء، بدأت الجولة بزيارة منجم الفواخير للذهب، ورافقه خلالها اللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر والجيولوجي عمر طعيمة رئيس هيئة الثروة المعدنية والمقدم محمد أبو سن ممثلاً لهيئة الرقابة الإدارية.

وأكد المهندس إبراهيم محلب أن الدولة تولي كامل الاهتمام للمشروعات الوطنية والاقتصادية، والتي تخدم أهدافها الحيوية في تحسين سبل الحياة للمواطنين وتدعم الاقتصاد وتنمية وإقامة المجتمعات العمرانية الجديدة حولها.

وقال إن الصناعات التعدينية تعد أحد أهم تلك المشروعات، وقد دعمت الدولة تلك الصناعة بإجراءات إصلاحية، على رأسها إقرار رئيس الجمهورية لقانون الثروة المعدنية الجديد والانتهاء من لائحتيه التنفيذية والخاصة.

وأضاف أن مصر غنية بمواردها التعدينية وتعمل على استغلالها الاستغلال الأمثل وتعظيم القيمة المضافة منها، وتوفر للعاملين بهذا المجال إطار مؤسسي واضح يمكنهم العمل من خلاله بطريقة قانونية.

وأشار إلى أن مصر تواجه ظاهرة التنقيب العشوائي عن الذهب بالصحراء الشرقية وجنوب مصر، مؤكداً أن الدولة لن تتهاون في مواجهة تلك الظاهرة.

ومن جانبه، أكد رئيس هيئة الثروة المعدنية، أن الزيارة تمثل دفعة إيجابية ومعنوية للأنشطة التعدينية، وبخاصة في منطقة الصحراء الشرقية التي تشهد في الآونة الأخيرة حمى التنقيب العشوائي والغير منظم عن الذهب بما يؤثر بالسلب على العائد القومي للبلاد من هذا النشاط.

وأوضح أن الهيئة تواجه تلك الظاهرة بقوة من خلال مفتشي المناجم بالتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة.

وأشار إلى أن الهيئة قامت بتقسيم مواقع التشوينات لمناجم مصر القديمة إلى ثلاث مجموعات منها مجموعة مخصصة لشركة شلاتين للذهب، حيث أن كافة الأعمال بهذه المواقع تتم بخبرات وكوادر مصرية تابعة لهيئة الثروة المعدنية.

وقال إن العمل بمنجم الفواخير للذهب والذي يقع على بعد 90 كم من مدينة القصير أحد النماذج الناجحة لعمل الهيئة، حيث يتم التعامل مع مشونات المنجم من خلال كوادر الهيئة التي تتعامل مع تلك المشونات وتقوم بتنقية الذهب في مركز التعدين بمرسى علم.

وأكد محافظ البحر الأحمر، أن الأنشطة التعدينية بالمحافظة أحد الروافد المهمة للأقتصاد المصري وأن مصر مازال لديها آمالاً عريضة متعلقة بتعظيم الاستثمار في هذا القطاع الحيوى المميز بكثافة الأنشطة وتوافر فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، خاصة في ظل توجه الدولة نحو إقامة مناطق صناعات تعدينية متكاملة .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان