إعلان

مصر تستضيف اجتماعات اللجنة المصرية الكازاخستانية مطلع العام المقبل

11:39 ص السبت 14 نوفمبر 2015

اجتماع وزير الصناعة مع سفير كازاخستان بالقاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-إيمان منصور:

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن القاهرة ستستضيف مطلع العام المقبل اجتماعات اللجنة المصرية الكازاخستانية المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني، والتي ستبحث تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين وتنمية حجم التجارة البينية والاستثمارات المشتركة.

وأكد ''قابيل'' عبر بيان للصناعة تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت، على أهمية تفعيل مجلس الأعمال المصري الكازاخي ليقوم بدور ايجابي في تنمية العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة بين البلدين.

وأوضح أنه سيصدر خلال الأيام القليلة المقبلة قرارًا بإعادة تشكيل الجانب المصري في هذا المجلس المشترك.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الثنائية التي عقدها وزير الصناعة مع بيريك آرين سفير كازاخستان بالقاهرة.

وقال الوزير، إن مصر وكازاخستان يمتلكان فرصًا عديدة لتنمية العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة، وهو ما يجب العمل عليه سواء من خلال مسئولي الحكومتين أو من خلال رجال القطاع الخاص بالجانبين.

وشدد على أهمية بدء المفاوضات الخاصة باتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الآوراسيوي، والذي يضم بين أعضاءه دولة كازاخستان، حيث سيسهم هذا الاتفاق في زيادة العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر وكازاخستان وكذلك باقي الدول أعضاء الاتحاد وهم روسيا الاتحادية وبيلاروسيا وأرمينيا وقيرغيزستان .

وحول المشاركة المصرية في معرض الأكسبو الذي تستضيفه العاصمة الكازاخستاينة خلال عام 2017، أكد الوزير حرص مصر على المشاركة في فعاليات هذا الحدث الدولي الهام الذي يشمل مشاركة 100 دولة حيث يتيح جذب استثمارات جديدة وتشجيع السياحة والتعريف بإمكانيات مصر .

ومن جانبه، أكد بيريك آرين سفير كازاخستان بالقاهرة، حرص بلاده على تنمية وتعزيز التعاون المشترك مع مصر باعتبارها من أهم شركاء كازاخستان في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وقال إن عقد اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة خلال الأشهر القليلة المقبلة تعد فرصة كبيرة لتعزيز هذا التعاون، والإنطلاق إلى آفاق أرحب تسهم في تحقيق التنمية لشعبي البلدين.

يذكر أن حجم التجارة بين البلدين بلغ 62 مليون دولار خلال عام 2014 منها 47 مليون دولار صادرات مصرية إلى كازاخستان تمثلت في الأدوية والملابس الجاهزة والأتوبيسات والموالح والمحضرات الغذائية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان