إعلان

قابيل: أزمة الطاقة انتهت.. والمركزي حل مشكلة إيداع مصدري "الدول الست"

01:50 م الأحد 01 نوفمبر 2015

مؤتمر صحفي لوزير الصناعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أشاد طارق قابيل وزير التجارة والصناعة بالقرار الذي اتخذه البنك المركزي خلال الشهور الماضية لحل مشكلة التصدير لست دول بعد التواصل مع الوزارة حيث كانت هذه المشكلة  تمثل عائقًا أمام المصدرين، وتم الاتفاق على فتح الإيداعات النقدية "الكاش" لحصيلة الصادرات المصرية لست دول يصل حجم الصادرات المصرية إليها إلى ما بين 1.5 و2 مليار دولار سنويًا.

وكان البنك المركزي أصدر منذ أيام تعليمات بشأن شروط قبول الإيداعات النقدية بالعملة الأجنبية لحصيلة الصادرات من بعض الدول وهي ليبيا وسوريا والسودان وفلسطين والعراق واليمن.

وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الأحد بمقر الوزارة - حضره محرر مصراوي - إنه منذ بدءًا من شهر نوفمبر الحالي سيتم توفير الطاقة للمصانع حيث أن مشكلة نقص الطاقة كانت من ضمن أسباب تراجع الصادرات خلال الفترة الماضية ولذلك فإنه تم شراء الطاقة اللازمة لتشغيل المصانع بكامل طاقتها لمساندة التصدير.

وأضاف أن هناك 871 مصنع يواجهون مشكلات في العمل لعدة أسباب منها نقص الطاقة منهم 135 مصنع متعثر بالفعل، ومنها 20 مصنعًا تحتاج إلى التمويل وتم بالفعل تخصيص 150 مليون جنيه لإعاده تشغيلها.

ولفت الوزير إلى أن الوزارة لم يكن يمكنها التدخل في زيادة أسعار الحديد خلال الفترة الماضية ولا تستطيع فرض رسوم جمركية أو رسوم إغراق لأن الحكومة كانت لا تستطيع توفير الطاقة لمصانع الحديد والأسمنت، فلا تستطيع الوزارة فرض رسوم ولا يوجد إنتاج محلي كافي.

وأوضح أنه تم منح رخص لمصانع الحديد وسيتم حل مشكلة الطاقة التي كانت تواجهها قريبًا وبالفعل تم البدء في حلها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان