إعلان

رئيس ''القلعة'': عوامل إقليمية وعالمية تؤثر على موارد مصر من الدولار

02:10 م الأربعاء 14 أكتوبر 2015

أحمد هيكل رئيس مجلس إدارة مجموعة القلعة للاستشارا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قال أحمد هيكل رئيس مجلس إدارة مجموعة القلعة للاستشارات المالية، إن هناك عدة عوامل عالمية وإقليمية تؤثر بالسلب على الاقتصاد المصري وخاصة الموارد الدولارية له.

وأضاف خلال مؤتمر ''أخبار اليوم الاقتصادي'' اليوم الأربعاء، أن من هذه المشكلات تباطؤ النمو العالمي واتجاه الصين إلى هذا التباطؤ، وهو ما يؤثر على أسعار الصرف العالمية والصادرات المصرية، منوهًا إلى منها أيضًا انخفاض أسعار النفط العالمية وهو ما قد يؤدي إلى انخفاض الاستثمارات الخليجية في مصر، بالإضافة إلى تراجع تحويلات المصريين العاملين بالخارج، والمساعدات النفطية من هذه الدول.

وأشار هيكل إلى وجود عدة مشكلات محلية أيضًا لابد من العمل على حلها، منها مشكلة التأمينات الاجتماعية - والتي لم يذكر تفاصيل بشأنها -، والأوضاع في الهيئات الاقتصادية، وتضخم الأسعار، مشددًا على ضرورة أن تأتي تكاليف قرارات الإصلاح الهيكلي للاقتصاد المصري في الوقت المناسب، وأن تتوزع بتأثير مختلف على المواطنين.

ولفت إلى أن هناك بدايات لارتفاع الأسعار نتيجة انخفاض مخزون السلع خلال الفترة الأخيرة بسبب مشكلة توافر الدولار، والحد الأقصى للإيداع، مبديًا تأييده في الوقت نفسه للسياسة النقدية للبنك المركزي بشأن الدولار، والتخفيض المتدرج لسعر العملة عبر مدة تتراوح ما بين سنتين إلى 3 سنوات حتى يتم توزيع تكاليف التضخم الناتج عنها بشكل يتم استيعابه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان