إعلان

الصناعة: 19% تراجعًا في الصادرات غير البترولية في أول 9 شهور من 2015

05:15 م الإثنين 12 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أكد أحدث تقرير لمستودع بيانات التجارة الخارجية بوزارة التجارة والصناعة أن الصادرات المصرية غير البترولية عن شهر سبتمبر 2015 بلغت مليارًا و221 مليون دولار بانخفاض قدره 28.69 بالمئة عن نفس الشهر من العام الماضي والذي بلغت قيمته مليارًا و713 مليون دولار.

ووفقًا لبيان للوزارة اليوم الاثنين تلقى مصراوي نسخة منه، أضاف التقرير أن إجمالي الصادرات للعام الحالي إلى 13 مليار و884 مليون دولار حتى نهاية سبتمبر بانخفاض قدره 19.28 بالمئة في مقابل 17 مليار و200 مليون دولار عن إجمالي القيمة عن نفس الفترة من العام الماضي.

وفي هذا الإطار، أعلن طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أنه يجري حالياً وبالتنسيق مع عدد من الجهات المعنية في الدولة اتخاذ إجراءات للتعامل مع المشكلات التي كانت سبباً في تراجع معدلات الصادرات خلال الأشهر الماضية.

وأوضح قابيل أن هذه المشكلات تتمثل في توفير الكميات اللازمة من الغاز الطبيعي لتشغيل المصانع بنسبة 100 بالمئة، والتعامل مع مشكلات بعض الأسواق العربية التي تشهد صراعات سياسية وهو ما هو أثر سلباً على حركة التجارة بين مصر وهذه الأسواق.

ولفت إلى أن الوزارة تسعى خلال المرحلة الحالية لحل بعض المشاكل المزمنة والعمل على وضع استراتيجية متكاملة بالتعاون مع مجتمع المنتجين والمصدرين تستهدف زيادة معدلات التصدير سواء للأسواق المتعامل معها حالياً أو من خلال فتح أسواق جديدة.

وحول أهم الدول الموجهة إليها الصادرات المصرية خلال تلك الفترة، أشار تقرير مستودع بيانات التجارة الخارجية إلى أن المملكة العربية السعودية احتلت المرتبة الأولى حيث بلغت قيمة الصادرات مليار و550 مليون دولار في أول 9 أشهر من العام الحالي مقارنة بمليار و628 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي.

وجاءت إيطاليا في المركز الثاني حيث بلغت 818 مليون دولار للعام الحالي مقارنة بمليار و325 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي، تليها تركيا حيث بلغت 882 مليون دولار للعام الحالي مقارنة بمليار و5 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي، تليها الولايات المتحدة الأمريكية حيث بلعت 902 مليون دولار للعام الحالي مقارنة بـ 976 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي.

ولفت التقرير إلى أن التراجع في الصادرات غير البترولية يرجع إلى التراجع في صادرات عدد من المجالس التصديرية حيث انخفضت صادرات المنتجات الكيماوية إلى 2 مليار و108 مليون دولار في أول 9 أشهر من العام الحالي مقارنة بنحو 3 مليار و185 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي.

وانخفضت صادرات مواد البناء لتصل إلى 2 مليار و119 مليون دولار في أول 9 أشهر من العام الحالي مقارنة بنحو 2 مليار و820 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي، كما انخفضت صادرات الصناعات الغذائية لتصل إلى مليار و990 مليون دولار للعام الحالي مقارنة بنحو 2 مليار و225 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي.

وأضاف التقرير أن صادرات السلع الهندسية والإلكترونية شهدت انخفاضاً حيث بلغت مليارًا و882 مليون دولار للعام الحالي مقارنة بنحو 2 مليار و209 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي.

وانخفضت صادرات الحاصلات الزراعية إلى مليار و717 مليون دولار للعام الحالي مقارنة بنحو مليار و862 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي.

وشهدت صادرات الصناعات اليدوية انخفاضاً حيث بلغت مليار و33 مليون دولار للعام الحالي مقارنة بنحو مليار و339 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي، كما انخفضت صادرات الملابس الجاهزة إلى مليار و23 مليون دولار للعام الحالي مقارنة بحوالي مليار و101 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي.

كما انخفضت صادرات الغزل والمنسوجات حيث بلغت 650 مليون دولار للعام الحالي مقارنة بنحو 722 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي، وشهدت صادرات المفروشات انخفاضاً حيث بلغت 451 مليون دولار للعام الحالي مقارنة بنحو 571 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي، كما حققت صادرات الصناعات الطبية 369 مليون دولار للعام الحالي مقارنة بنحو 460 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي.

وشهدت صادرات الأثاث انخفاضاً طفيفاً حيث حققت 270 مليون دولار للعام الحالي مقارنة بنحو 275 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي، ونفس الحال لصادرات الجلود والأحذية والمنتجات الجلدية حيث حققت 123 مليون دولار للعام الحالي مقارنة بنحو 173 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي.

وحققت صادرات الكتب والمصنفات الفنية 13 مليون دولار للعام الحالي مقارنة بنحو 15 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان