إعلان

السعودية تطلق خدمة جديدة لمكاتب استقدام العمالة

06:09 م الخميس 08 يناير 2015

وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

أعلنت وزارة الخارجية السعودية، عن إطلاق خدمة جديدة للمكاتب السعودية لاستقدام العمالة تتمثل في تخصيص محفظة مالية لكل صاحب مكتب سعودي، بالتعاون مع المصارف المحلية، لتسهيل دفع جميع رسوم الإجراءات المالية المرتبطة بالوزارة داخل وخارج المملكة، مثل رسوم التفاويض وغيرها.

وبحسب جريدة الاقتصادية (السعودية)، أكد أصحاب مكاتب الاستقدام إن إطلاق الخدمة يرفع من كفاءة أعمالهم لأن الدفع بالبطاقات الائتمانية، قد يكون محدد بسقف محدد من المبالغ وعدد العمليات، فيما لا تستغرق عملية الخصم من المحفظة أكثر من 45 دقيقة للعملية الواحدة فقط.

وأضافت الجريدة أن الخارجية السعودية ستمثل أصحاب مكاتب الاستقدام لدى الجهات الرسمية الأجنبية في الدول المرسلة للعمالة، وكذلك القنصليات والسفارات الأجنبية داخل المملكة، لتسهيل الأمور والإجراءات وضمان حلها بالشكل الصحيح.

وعرض أصحاب المكاتب أمام مسؤولي وزارة الخارجية أبرز المعوقات التي تواجههم والحلول والأثر المترتب عليها، وكان أبرزها عقد الارتباط بين المكتب السعودي والأجنبي، إذ ألزمت اللجنة الوطنية للاستقدام المكاتب الأهلية بعقد ارتباط مع بعض الدول بين مكتب الاستقدام، ومكتب التوظيف الخارجي، وتفرض رسومًا على ذلك تصل إلى 300 ريال، إضافة إلى 1000 ريال لاعتماد تعامل المكتب الخارجي مع المكتب الداخلي.

فيما أعطت الحق في توجيه وزارة الخارجية في اعتماد التعامل بين المكتبين، في حين أن مكتب الاستقدام السعودي معتمد من وزارة العمل السعودية بموجب ترخيصه من وزارة التجارة.

وأوضح أصحاب مكاتب الاستقدام عدم وجود جهة في السعودية لتنفيذ بنود عقد الارتباط في حال وجود خلافات بين المكتبين، ما أضعف المكتب السعودي أمام الخارجي في ظل دعم وزارات البلد المصدر للعمال، وأصبح المكتب الخارجي له القوة والسلطة بهذا العقد لأنه يسجل العقد عند جهاتها الرسمية.

وعند طلب المكتب السعودي لإلغاء عقد الارتباط للدخول مع مكتب بديل، يجبر المكتب السعودي على التنازل عن مستحقاته المالية وغيرها، مع توقيع تعهد بعدم رجوع المكتب السعودي له في حال وجود أي مشكلات أو خلافات مستقبلية.

واقترح أصحاب المكاتب خلال الاجتماع تدخل السفارة السعودية في مثل تلك الحالات لحلها بالشكل الأفضل والمناسب لجميع الأطراف، لافتين إلى وجود لجنة استشارية في السفارات للتدخل في حل الخلافات، إلا أن تلك اللجنة تعتبر استشارية وليست تنفيذية أو تشريعية ما يضعف تدخل الوزارة.

وتم تقديم اقتراح لوزارة الخارجية بإيضاح دور كل من صاحب العمل والعامل ومكاتب الاستقدام، للحكومات والممثليات الدبلوماسية في المملكة، حيث لا يلزم مكتب الاستقدام في الدولتين بتصحيح أخطاء أي من الأطراف الأخرى في الدولتين، معللين ذلك بأنه يؤثر في تكلفة الاستقدام.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان