إعلان

التضامن تعلن موعدًا مبكرًا لاختيار حجاج الجمعيات بعد إجراءات سعودية جديدة

03:09 م الثلاثاء 06 يناير 2015

غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلنت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي أن عام 2015 سيشهد بداية مبكرة لاستعدادات موسم الحج المقبل وذلك في إطار تطبيق المملكة العربية السعودية لنظام المسار الإلكتروني ورغبة الجهة المشار إليها بالاستعداد المبكر لاستخدام النظام بشكله المتكامل خلال موسم الحج المقبل تحقيقًا لسرعة تكوين وتقديم حزم الخدمات المناسبة لفئات الحجاج المختلفة وما يتطلب ذلك من الانتهاء من اختيار الحجاج مبكرًا لسرعة إدخال البيانات على المسار.

ووفقًا لبيان لوزارة التضامن اليوم الثلاثاء تلقى مصراوي نسخة منه، قالت الوزيرة خلال انعقاد مجلس أمناء المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة برئاستها، إنه من المتوقع أن تبدأ استعدادات وزارة التضامن الاجتماعي لموسم الحج لهذا العام خلال الأول من فبراير 2015، وأن تتم القرعة لاختيار الحجاج خلال النصف الثاني منه.

وأكدت ضرورة وضع نظرة مستقبلية لتطوير العمل داخل المؤسسة لتقديم خدمات أفضل للحجيج لسمو الدور الذي تقدمه المؤسسة في خدمة زوار بيت الله الحرام.

وكانت سلطات الحج السعودية أعلنت في أكتوبر الماضي أن تطبيق المسار الإلكتروني سيدخل مرحلة ''الإلزامية'' بالنسبة لحجاج الخارج اعتبارًا من الموسم المقبل، وحددت شهر ربيع الأول الحالي موعدًا لتطبيقه.

واستعرض الاجتماع تقرير رحلة الحج للعام الماضي والذي أكد نجاح الموسم من حيث التنسيق التام بين البعثة الرسمية برئاسة وزير الأوقاف وبعثة التضامن الاجتماعي مما أدى إلى تذليل المشكلات التي واجهت الحجيج.

وأشار التقرير إلى أن الموسم الماضي تميز بعدم زيادة أسعار برامج الحج التي تقدمها المؤسسة على الرغم من تميز الخدمات المقدمة وتوفير مستويات إقامة أفضل ونجاح التصعيد إلى عرفات بسهولة، كذلك شهد الموسم تحسين المخيمات بكلاً من مشعر منى وعرفات بالتعاقد على مخيمات مكيفة، بالإضافة إلى إمداد الحجاج بـ 20 واعظًا دينيًا بالتنسيق مع وزارة الأوقاف للإرشاد والتوعية الدينية.

ولفت إلى أنه تم خلال الموسم الماضي توفير قاعدة بيانات إلكترونية مجهزة ومدعمة بكافة المعلومات عن أماكن الإقامة وبرامج المحافظات وغيرها من المعلومات الهامة مما يسر إرشاد الحجاج لمقارهم، وكذلك نجاح موسم الحج في اتخاذ عدة إجراءات كان من شأنها تقليل نسبة التائهين مقارنة بالأعوام السابقة.

وأوصى الاجتماع بضرورة إعداد ملف صحي كامل لكل حاج قبيل المغادرة، واختيار المشرفين مبكرًا لإتاحة فترة كافية للتدريب والتأهيل لأداء المناسك، وكذلك توفير برامج تدريبية للحجيج هذا العام بما سيكون له مردود إيجابي على منظومة الحج إجمالًا.

وعلى الجانب الآخر، شهد الاجتماع التصديق على ميزانية الحج للعام الماضي واستعراض الخريطة التنظيمية للموسم الحالي.

وحضر الاجتماع على جمعة مفتي الجمهورية الأسبق ونائب رئيس مجلس أمناء المؤسسة، وأعضاء مجلس أمناء المؤسسة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: