إعلان

وزير الصناعة يبحث تعزيز التعاون مع إيطاليا في مجالي الزراعة والنقل

03:30 م الإثنين 19 يناير 2015

منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أكد منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، أهمية المشاركة الإيطالية الفعالة في قمة مصر الاقتصادية والمقرر عقدها منتصف مارس المقبل، خلال لقاءه مع ماوريتسيو مارتينا وزير الزراعة الإيطالي والذي يزور مصر حاليًا لبحث سبل زيادة أواصر التعاون الاقتصادي مع مصر خلال المرحلة المقبلة.

ووفقًا لبيان الوزارة اليوم الاثنين نشرته على موقعها الإلكتروني، أشار عبد النور إلى أهمية تعزيز التعاون بين البلدين خاصة في المجال الزراعي من خلال تنفيذ مبادرة التجارة الخضراء، والتي تهدف إلى دعم التبادل التجاري في السلع الزراعية بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي عبر إيطاليا والارتقاء بمعدلات الإنتاجية وتحسين مستوى مطابقة المنتجات الزراعية المصرية للمعايير الأوروبية.

كما نوه إلى أهمية التعاون في مجال وسائل النقل بين الموانئ المصرية والإيطالية وتبسيط الإجراءات الجمركية لتسهيل نفاذ السلع والمنتجات بين البلدين.

وأوضح الوزير أن زيارة الوفد الإيطالي تأتي في إطار النتائج المنبثقة عن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى إيطاليا خلال شهر نوفمبر الماضي والتي أكد فيها عمق ومتانة العلاقات المصرية الإيطالية والممتدة عبر التاريخ وخاصة في الشق الاقتصادي حيث تعتبر إيطاليا من أكبر شركاء مصر التجاريين وضرورة العمل على الانتقال بأواصر التعاون لآفاق أرحب وهو الأمر الذي أبدى الجانبان اهتمامًا كبيرًا بتنفيذه.

وأشار إلى أن مصر ستستقبل وفد من كبريات الشركات الإيطالية برئاسة اكارلو كاليندا نائب وزير التنمية الاقتصادية الإيطالي خلال شهر فبراير المقبل لبحث زيادة التعاون مع مصر في عدد من المشروعات المشتركة وخاصة في المجال الزراعي، وكذا استعراض أهم المشروعات التي ستعرض في إطار قمة مصر الاقتصادية والتي يمكن للشركات الإيطالية المشاركة فيها وخاصة في مجالات الصناعة والزراعة والخدمات.

كما أكد الوزير على وجود عدد من المشروعات القومية الكبرى والتي تضعها مصر على رأس أولويتها في الفترة الحالية وترحب بالتعاون الإيطالي في إطارها وفي مقدمتها مشروع تنمية محور قناة السويس والهادف إلى استغلال موقع مصر الجغرافي المتميز الذي يربط بين 3 قارات ليصبح المحور مركزًا صناعيًا وتجاريًا ولوجستيًا عالميًا.

ولفت إلى إمكانية التعاون مع الجانب الإيطالي في هذا الإطار خاصة في مجال صناعة السفن وتنمية عدد من الموانىء البحرية التي يتضمنها المشروع.

وأضاف الوزير أن مشروع تنمية المثلث الذهبي يأتي أيضًا على رأس أولويات الحكومة الحالية لما يحويه من فرص تعدينية وصناعية متميزة أمام عدد كبير من الشركات، وكذا مشروع تنمية الساحل الشمالي.

ومن جانبه، أكد ماوريتسيو مارتينا وزير الزراعة الإيطالي أن زيارته الحالية على رأس الوفد الإيطالي إلى مصر تأتي تأكيدًا على جدية الحكومة الإيطالية في تعزيز التعاون مع مصر والنهوض به خاصة فى الجانب الاقتصادي وذلك في أعقاب زيارة الرئيس السيسي إلى إيطاليا مؤخرًا، لافتا إلى أهمية الزيارة والتي تهدف إلى تعزيز الاستثمارات الإيطالية في مصر وخاصة في القطاع الزراعي.

وأشار إلى حرص الحكومة الإيطالية على تقديم كافة اوجه الدعم الممكنة للصادرات الزراعية المصرية وزيادة تنافسيتها وتعزيز نفاذها لإيطاليا ومنها لأسواق الاتحاد الأوروبي المختلفة، إلى جانب تطوير النظم والإجراءات الجمركية بين البلدين للنهوض بهذا القطاع الحيوي الهام، وحرص الشركات الإيطالية المتخصصة في صناعات السفن على المشاركة في مشروع تنمية محور قناة السويس واتخاذها خطوات جدية في هذا الشأن.

وشدد الوزير الإيطالي على حرص الحكومة الإيطالية على المشاركة الفعالة في قمة مصر الاقتصادية المقبلة والتي وعد رئيس الوزراء الإيطالي بحضورها إلى جانب عدد من رؤساء كبريات الشركات الإيطالية والتي تعد فرصة متميزة لتوثيق العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

كما دعا الوزير الشركات المصرية للمشاركة في معرض إكسبو ميلانو والذي تنظمه إيطاليا خلال هذا العام ويعد من أهم المعارض الدولية العالمية، مؤكدًا أهمية المشاركة المصرية في هذا المعرض، وكذا الاستفادة من علاقات مصر القوية ودورها المحوري في منطقة اليورومتوسطي لمساندة الجانب الإيطالي في إنجاح هذا الحدث الدولي الهام.

وفي هذا الإطار أشاد عبد النور بحرص مصر على المشاركة بهذا المعرض الدولي الهام.

وحضر اللقاء ماوريتسيو ماسارى سفير إيطاليا بالقاهرة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان