إعلان

وزير التموين: مصر تعاني من ارتفاع الدين الداخلي والبطالة

12:53 م الجمعة 16 يناير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتب - مصطفى عيد:

قال الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن القيادة السياسية لديها رؤية شاملة ومتطورة سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا لمستقبل مصر، حيث تتبنى الدولة إقامة المشروعات الاقتصادية القومية الكبرى، ومنها مشروع محور قناة السويس وذلك لتوفير فرص العمل وتنشيط الاقتصاد القومي.

وأضاف ''حنفي'' عبر بيان للتموين تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة،-خلال ندوة نظمها نادي أسبورتنج الرياضي بالأسكندرية- أن مصر تعاني من بعض المشاكل الاقتصادية، ومنها وجود عجز بالموازنة وارتفاع الدين الداخلي، وزيادة نسبة البطالة التي وصلت إلى 5 ملايين فرد تضم 4 ملايين من الشباب أغلبهم من أصحاب التعليم العالي والمتوسط.

وأكد على أنه لعلاج هذه المشاكل لابد من زيادة الاستثمار وإستغلال مساحة مصر الشاغرة في إقامة المشروعات القومية التي توفر الملايين من فرص العمل للحد من البطالة، وأيضًا لزيادة معدل النمو الاقتصادي لرفع مستوى دخل المواطن المصري.

وأشار إلى أن مشروعات وزارة التموين سيتم طرحها في المؤتمر الاقتصادي الذي سيعقد في شهر مارس القادم، وهم المركز اللوجيستي للحبوب والغلال والسلع الغذائية المقرر إقامته في دمياط ومدينة التجارة والتسوق التي ستقام بالقرب من محور قناة السويس لما لهما من عوائد اقتصادية واجتماعية كبرى لمصر. 

وأوضح أنه يجري حاليًا تطوير 105 شونة ترابية وتحويلهم إلى شون حديثة متطورة لحفظ الأقماح، وأنه سوف يتم الانتهاء منهم في شهر مارس القادم لاستقبال محصول القمح المحلي الجديد.

كما يتم العمل على إقامة عدة مراكز لوجيستية عالمية وسلال الإمداد، لتجميع وحفظ وتداول السلع الغذائية والحبوب والغلال وذلك لتأمين الاحتياطي الاستراتيجي من السلع وتحويل مصر إلى سلة غذاء للمنطقة المحيطة، وإنشاء أول وأكبر بورصة سلعية في مصر والشرق الأوسط بالتعاون والتنسيق مع بورصة شيكاجو الأمريكية.

ولفت إلى أنه تم إقامة عدة تحالفات مع عدة دول عربية وأفريقية ومجموعات استثمارية عالمية في مجال مشروعات السلع الغذائية والاقتصادية.

وأوضح أن من المشروعات التي قدمتها وزارة التموين للأسر المصرية من متوسطة الدخل والشباب، هو مشروعي تحويل زيت الطعام المستعمل إلى سولار وهو يتم تنفيذه حاليًا في محافظة بورسعيد وسيعمم في باقي المحافظات، ومشروع تجميع المخلفات وبقايا الطعام من المنازل لإنتاج السماد العضوي وإعادة تدوير المواد الصلبة وسيتم تطبيقه في محافظة بورسعيد قريبًا قبل تنفيذه في كافة المحافظات.

وقال إن الهدف من هذان المشروعان هو زيادة دعم الأسرة المصرية وتوفير الآلاف من فرص العمل للشباب والحفاظ على البيئة وتوفير السولار والأسمدة العضوية بكميات كبيرة.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان