إعلان

شركات السياحة تعلن تفاصيل استعدادات موسم الحج

11:44 ص الأربعاء 24 سبتمبر 2014

ناصر تركي نائب رئيس غرفة شركات السياحة ورئيس لجنة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أكد ناصر تركي نائب رئيس غرفة شركات السياحة ورئيس لجنة السياحة الدينية بالغرفة أن مسئولية بعثة السياحة من غرفة الشركات تجاه الحجاج ستكون لكل الحجاج المصريين وليس رعاية حجاج السياحة فقط لأنهم في النهاية حجاج مصريون.

ووجه تركي - في المؤتمر الصحفي الذي عقدته لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة - الشكر لخادم الحرمين الشريفين والحكومة السعودية للتطوير الذي تقوم به في المناسك وتقديم كافة الدعم للحجاج لتيسير الحج عليهم من كل دول العالم، موجهًا الشكر أيضًا إلى مؤسسة الطوافة التي تم التفاوض معها من أجل التيسير على الحجاج وتقديم أفضل الخدمات إليهم.

وقال إن المواطن المصري يتعرض لأذى غير مقصود في الحج نتيجة ضعف الخبرات للمشرفين على الحج في بعض القطاعات الأخرى للدولة، وعدم التعامل بالحرفية الكاملة التي تؤمن أعلى الخدمات للحجاج.

وثمن جهود هشام زعزوع وزير السياحة في التعاون الكامل مع الغرفة والشركات والعمل على الوصول إلى أفضل الخدمات والبرامج للحجاج وأدائهم الحج بيسر لكل الحجاج المصريين.

أرباح بسيطة

وشدد نائب رئيس غرفة شركات السياحة على أن الشركات السياحية تربح من الحج وهو أمر طبيعي ولكن هامش الربح يكون بسيطًا وليس مبالغا فيه، ولذلك يتم التعامل مع أرباح الحج بهامش ربح بسيط، مؤكدًا أنه يتم مراعاة الحاج البسيط بأسعار تناسبه فيما يتم التعامل مع أسعار الحج مع المستويات المرتفعة بحسب الخدمات المقدمة إليه ويكون حج مرتفع السعر.

وأضاف أن هناك بعض الشركات السياحية من بين 1700 شركة تعترض على النظام الحالي لتنظيم الحج فيما يرحب به البعض الآخر، مشيرًا إلى أن النظام به بعض السلبيات التي يتم العمل على علاجها وتعظيم الإيجابيات.

وأوضح تركي أنه تم منح 29 ألفا و142 تأشيرة لشركات السياحة، و1700 تأشيرة للهيئات التي لجأت إلى شركات السياحة لتنفيذ برامجها للحج لخبرة شركات السياحة في التعامل مع برامج الحج.

وأشار إلى أن الغرفة كان لديها بعض الأخطاء في التنفيذ وأولها العمل على تنفيذ الحج في وقت متأخر وليس كما هو مفروض بالترتيب للحج بدءًا من شهر المحرم.

وقال تركي إن وزارة الحج السعودية فرضت على المطوفين استقبال الحجاج ومرافقتهم في الطواف والسعي والتي ستكون في الطواف الجماعي والسعي الجماعي والذي يحدث لأول مرة العام الحالي.

وأضاف أن مرافقة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية على رأس وفد ديني من كبار العلماء لبعثة الحج السياحي تساعد كثيرًا من الحجاج وتساعد على أداء المناسك بطريقة صحيحة.

وِلفت تركي إلى أن حجاج السياحة المصريين جميعًا تم تجميعهم في شارع 6 بعرفة، وفي منى بسوق العرب، موضحًا أنه تم طباعة 100 ألف علم لمصر يتم نشرها في تلك الشوارع مكتوب عليها ''شركات السياحة .. تحيا مصر''.

وطالب الحجاج المصريين بالدعاء لمصر في الحج، منوهًا إلى أن صندوق ''تحيا مصر'' يتم حاليًا بحث دعمه بطريقة مختلفة من شركات الحج السياحي، وسيتم إقرار هذا الدعم بعد انتهاء موسم الحج.

وأكد تركي أن الشركات توفر للحجاج أتوبيسات من العزيزة إلى الحرم، وأن كل حاج يرتدي أسورة عليها باركوود للتعرف على مكانه في حالة عدم قدرته على الوصول إلى مكانه بدقة.

10 آلاف حاج بري

وقال إيهاب عبد العال أمين صندوق غرفة شركات السياحة وعضو لجنة السياحة الدينية بالغرفة إن عدد الحجاج بالحج السياحي البري يبلغ عشرة آلاف حاج، وبالطيران الاقتصادي سبعة آلاف و500 حاج.

وأضاف أن الحج البري تم تنفيذه بمستويات أعلى من العام الماضي في منطقة المناسك، وتم تطوير المخيمات لتكون مكيفة ومن الفايبر جلاس لحماية الحجاج من حرارة الطقس وهي تمثل نقلة نوعية لحجاج البر، كما يتم نقلهم بواسطة 400 أتوبيس، موضحًا أن آخر فوج من حجاج البر يغادر يوم الخميس أول ذي الحجة.

وأشار عبد العال إلى أن أغلب حجاج البر يقيمون في مكة في فنادق أربع وخمس نجوم، ولا تزيد المسافة بينها وبين الحرم عن 500 متر وهي نقلة كبيرة أخرى لحجاج البر، منوهًا إلى أن الإقامة بالمدينة المنورة ستكون جميعها بالقرب من الحرم النبوي.

ولفت إلى أن الوجبات لحجاج البر ستكون وجبتين يوميًا لكل الحجاج منهم وجبة ساخنة، موضحًا أن أسعار الحج البري تتراوح ما بين 20 و22.5 ألف جنيه.

وأشاد عبد العال بوزير السياحة الذي قام بإلغاء رسوم الغرفة ورسوم الحج والعمرة ورسوم الداخلية قام بتحملها والتي تصل إلى 525 جنيه لتقليل خسائر الشركات السياحية بإجمالي 9.2 ملايين جنيه دعمًا من الوزارة للشركات لعدم رفع الأسعار على الحجاج.

وأكد أن أسعار الحج البري والاقتصادي أقل كثيرًا من الجهات الأخرى وأقل سعرًا من العام الماضي، مشيرًا إلى أن سعر الحج يكون 20 ألف جنيه مضافًا إليها سعر تذكرة الطيران.

وقال عبد العال إنه تم إلزام الشركات السياحية بإعاشة كاملة للحجاج رغم عدم وجودها في الضوابط المنظمة للحج ولكن من أجل تقديم خدمات أفضل للحجاج بأقل الأسعار.

وأضاف أن السياحة تقوم بتنفيذ حوالي 55 بالمئة من حصة الحج المصرية من خلال تأشيرات السياحة بالإضافة إلى تأشيرات الهيئات التي لجأت إلى شركات السياحة لتنفيذ برامجها لثقتهم فيها.

وأشار عبد العال إلى أن اللجان في المطارات والمنافذ بدأت عملها في 16 سبتمبر الحالي لتيسير نقل الحجاج ودخولهم سريعًا، موضحًا أن اللجان مشكلة من الوزارة والغرفة بتشكيل مشترك يضمن عدم وجود أية مشكلات أو عدم حل أي من هذه اللجان.

وأكد أن عدد حالات التائهين من الحجاج حتى الآن لم تتعد العشر حالات وتم إعادتهم بعد ساعة واحدة على أقصى تقدير إلى فنادقهم على الفور، منوهًا إلى أن هناك ربطًا سريعًا على الكمبيوتر بين كافة اللجان مسجل عليها كافة أسماء الحجاج وأماكن الإقامة لتلافي مسألة التائهين سريعًا.

تثبيت أسعار المطوفين

وقال علاء الغمري عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة وعضو لجنة السياحة الدينية إن الشركات نجحت في تثبيت أسعار المطوفين بل وتم تخفيضها في بعض المستويات عن العام الماضي عدا الحج الاقتصادي الذي ارتفع عن العام الماضي بحوالي 300 ريال فقط تم الحصول على خدمات مقابلها.

وأكد أنه تم مراعاة الوصول لأفضل الخدمات للحجاج وتم مراجعتها بالكامل للاطمئنان على كافة الخدمات المقدمة إلى الحجاج من جانب المطوفين.

وأضاف الغمري أن هناك بعض الشركات التي رفضت من المطوفين استعادة الزيادة في الأسعار التي حصلها المطوف لعدم تراجع الخدمات التي يتم تقديمها للحجاج وتقديم أفضل الخدمات.

وأشار إلى أن مستويات الفنادق التي يقيم فيها حجاج السياحة من كافة المستويات هي أفضل الفنادق والإقامة والخدمات وكذلك المناسك التي يتم تقديمها للحجاج.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: