الرقابة على الصادرات والواردات: رفضنا دخول 2000 رسالة منذ أول العام

01:09 م الثلاثاء 23 سبتمبر 2014
الرقابة على الصادرات والواردات: رفضنا دخول 2000 رسالة منذ أول العام

المهندس محمد علاء عبد الكريم رئيس الهيئة العامة لل

كتب - محمد سليمان:

قال المهندس محمد علاء عبد الكريم رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات إن الهيئة على القيام بدورها الوطني في تطبيق كافة المواصفات القياسية على كافة الرسائل الواردة أو المصدرة وذلك من خلال فروعها المنتشرة في كافة المحافظات والموانئ والتي يصل عددها إلى 28 فرع.

وأشار عبر بيان لوزارة الصناعة والتجارة تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الثلاثاء، إلى التزام الهيئة أيضاً بتسهيل الإجراءات للمصدرين والمستوردين الجادين بهدف تيسير إجراءات الإفراج عن الرسائل الواردة أو المصدرة، خاصة في ظل النظام المتطور الذي تطبقه الهيئة حالياً في فحص هذه الرسائل.

وأِشار إلى أن معامل الهيئة استقبلت أكثر من 145 ألف و 980 رسالة متنوعة ما بين ورادت وصادرات مواد غذائية وصناعية خلال الفترة من أول يناير الماضي وحتى 21 من شهر سبتمبر الجاري، منها 97 ألف و224 رسالة صناعية، و48 ألف و766 رسالة غذائية.

وأثبتت النتائج مطابقة 144 ألف رسالة و79 رسالة، بينما تم رفض 2091 رسالة لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية.

وقال إن عدد الرسائل الغذائية المطابقة بلغت 48 ألف و 127 رسالة، وتمثلت أهم السلع الغذائية المقبولة منها القمح والذرة والأرز والسكر والفول والعدس واللحوم والدواجن والأسماك والألبان ومنتجاتها والزيوت النباتية.

بينما بلغت الرسائل الغذائية المرفوضة 639 رسالة، وتمثلت في اللحوم المجمدة ومشروبات غازية وأسماك مجمدة وفاكهة وخضر والألبان ومنتجاتها،.

وعن الرسائل الصناعية، لافتاً إلى أن عدد الرسائل الصناعية المطابقة بلغت 95 ألف و 952 رسالة وذلك خلال الفترة من أول يناير من العام الجاري وحتى 21 من شهر سبتمبر الحالي، وتمثلت أهم الواردات في الملابس الجاهزة والأحذية ومنتجات جلدية وأدوات مائدة وقطع غيار السيارات والاجهزة الكهربائية والاخشاب والبويات والاقلام .

بينما بلغ إجمالي السلع الصناعية المرفوضة 1452 رسالة تمثلت في لعب الاطفال وثقاب الأمان وأحبار الطباعة وأدوات مائدة وأوني مطبخ وشمع الأرضيات.

وأشار رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات إلى أن هناك تطويراً مستمراً للمعامل التابعة للهيئة وتجهيزها بأحدث المعدات والاجهزة، حيث تمتلك الهيئة شبكة من المعامل الصناعية المتطورة والتي يصل عددها إلى 76 معملاً لاختبارات السلع الصناعية موزعة على فروع الهيئة بالموانئ.

ولفت إلى أن المجلس الوطني للاعتماد (إيجاك) قام بتجديد الاعتماد الدولي لمدة 4 سنوات قادمة لمعامل الاختبارات في مجال اختبارات السلع الكهربائية وتشمل اختبارات اللمبات الكهربائية والمفاتيح الكهربائية وبطاريات السيارات والبطاريات الجافة، بالإضافة إلى معامل اختبارات قطع غيار السيارات وتشمل اختبارات امتصاص الصدمات من المركبات واختبارات الشد 500 كيلو جرام ومعامل اختبارات الجلود والأحذية.

كما قام المجلس بمتابعة الاعتماد الدولي لمعامل الاختبارات في مجال الاختبارات الميكانيكية وفي مجال اختبارات الأمان وتشمل اختبارات الأجهزة المنزلية التي تعمل بحرق الغازات البترولية المسالة بالَإضافة إلى معامل اختبارات السلع الكهربائية والتى تشمل اختبارات القواطع الكهربائية ووحدات الإضاءة .

وأضاف أن الهيئة تمتلك شبكة معلومات تربط جميع الفروع العاملة في مختلف الموانئ والفروع الداخلية بالفرع الرئيسي من خلال خطوط بيانات تختلف سرعاتها باختلاف الموقع، وهو ما يحقق تسهيل الاجراءات دون الاخلال بأحكام الإجراءات الرقابية طبقا لأحكام القانون، لافتا إلى أن هناك خدمات الكترونية تؤديها الهيئة من خلال مركز خدمات التجارة وذلك لتقديم خدمات اليكترونية والتواصل المباشر مع مجتمع التجارة الخارجية والمجالس التصديرية والغرف التجارية والصناعية ومختلف قطاعات الأعمال ومختلف هيئات الوزارة لتوفير بيانات تفصيلية ودراسات إحصائية عن حركة التجارة الخارجية تصديراً واستيراداً

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 101641

    عدد المصابين

  • 87158

    عدد المتعافين

  • 5715

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 30063255

    عدد المصابين

  • 21819114

    عدد المتعافين

  • 945542

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي