إعلان

الحكومة تبحث ربط الزراعة باحتياجات السوق المحلي

02:22 م الأربعاء 06 أغسطس 2014

الحكومة تبحث ربط الزراعة باحتياجات السوق المحلي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

ناقش الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية اليوم خلال اجتماع مع الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عدة موضوعات منها مشروع ربط الزراعة باحتياجات السوق المحلي مع تمويل جهات أجنبية لخفض تكلفة حلقات التداول واللوجيستيات مما يؤدي إلى خفض أسعار المنتجات الزراعية وطرحها للمواطنين بأسعار مميزة.

وأعلن وزير التموين خلال بيان للوزارة اليوم الأربعاء عقب الاجتماع - تلقى مصراوي نسخة منه - أن المشروعات التي تم مناقشتها هي التي تم عرضها على عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية خلال لقائه معه منذ يومين والذي طالب بسرعة تنفيذها.

وكان وزير التموين قال الأحد الماضي عقب لقاء مع السيسي مناقشة قيام مجموعة من المستثمرين الدوليين بـ 3 مشروعات استثمارية كبرى المشروع الأول بتكلفة 100 مليون دولار (نحو 715 مليون جنيه) لإنشاء أول مصنع لتكنولوجيا التخزين واللوجستيات الحديثة لخدمة السوق المحلي والتصدير لأسواق الدول العربية والإفريقية.

وأوضح أن المشروع الثاني بتكلفة 1.110 مليار جنيه لإنشاء عشرة مناطق لوجستية حديثة كمرحلة أولى لتجزئة المنتجات سريعة التلف من الخضروات والفاكهة لخفض تكاليف الإنتاج ومن ثم الأسعار والحفاظ على حقوق المنتجين الزراعيين حتى يمكن توفير السلع وطرحها للمواطنين بأسعار مخفضة وهو ما يوفر 40 بالمئة من التكاليف نتيجة تجنب الهدر في عمليات التداول والنقل والتخزين .

وقال الوزير إن المشروع الثالث بتكلفة 1.381 مليار جنيه لإحلال 164 شونة بنظام عالمي حديث بدلًا من الشون الترابية لاستخدام تكنولوجيا حديثة تناسب ظروف البيئة المصرية وهو ما يطور من عمليات استقبال وتداول وتخزين الأقماح والحبوب.

وأكد الوزير في بيان اليوم أنه تم أيضًا خلال الاجتماع بحث مشروع إحلال الشون الحديثة تكنولوجيا محل الشون الترابية وإضافة سلعة الذرة للتخزين في هذه الشون بالإضافة إلى القمح، ودراسة تصنيف القمح المحلي لأول مرة في تاريخه لإعطاء مميزات مالية أكثر للمزارعين الذين يزرعون هذه الأصناف المميزة.

وقال الوزير إنه تم أيضًا دراسة مشروع إنشاء المناطق اللوجيستية للمنتجات الزراعية سريعة التلف، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق مع وزير الزراعة على عقد لجنة من وزارتي التموين والزراعة لبحث آليات تنفيذ هذه المشاريع وعرض نتائجها يوم الاثنين القادم.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: