إعلان

''بي جي ايجيبت'': تطوير البنية التحتية للغاز بغرب الدلتا بـ1.5 مليار دولار

01:48 م السبت 30 أغسطس 2014

''بي جي ايجيبت'': تطوير البنية التحتية للغاز بغرب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أعلنت شركة''بي جي إيجيبت'' تطوير البنية التحتية للغاز في منطقة غرب الدلتا للمياه العميقة عبر رفع كفاءة أنظمة التحكم بالآبار، ما يساعد على إدخال آبار جديدة على الإنتاج والمحافظة على مستوى إنتاج الآبار القديمة المنتجة، في إطار مشروعات التنمية للمرحلة التاسعة (أ).

وأوضحت ''بي جي إيجيبت'' -في بيان أصدرته اليوم السبت- أن الإنتاج من ثلاثة آبار بمرحلة التنمية الأخيرة التي تتضمن 9 آبار، يسهل نظام التحكم الجديد عمليات التنمية المستقبلية المحتملة من مناطق إنتاج الغاز بالمتوسط.

وقال رئيس الشركة أرشد صوفي، إنه تم استثمار 1.5 مليار دولار مع شركائنا في مرحلة التنمية الأخيرة، وقام الفريق الفني بتطوير نظام التحكم بالآبار ما ساهم في تحسين البنية التحتية البحرية للغاز المصري ومكن الشركة من بدء الإنتاج من الآبار الجديدة بطريقة آمنة مع المحافظة على انتاج الآبار القديمة و إمداد مصر بالغاز.

و أضاف ''هذا العام يشهد مرور 25 عاماً على عملنا في مصر و خلال هذه الأعوام قامت بي جي بالإستثمار في البنية التحتية و في الثروة البشرية المصرية و نحن فخورون بالدور الرئيسي الذي قمنا به لتطوير و تنمية صناعة الغاز المصرية.''

وتتضن مشروعات المرحلة التاسعة (أ) -وفق البيان- حفر وتوريد وتوصيل 9 آبار جديدة متضمنة لخطوط تدفق ثابتة ومتحركة و شبكة من أنظمة التحكم بالحقول بالإضافة لكابلات لتوزيع الطاقة.

وحصلت ''بي جي إيجيبت'' على امتياز غرب الدلتا في المياه العميقة عام 1995.

ودخلت حقول ''سكاراب'' و''سافرون'' مرحلة التشغيل في مارس 2003 ووصل الغاز إلى السوق المحلية، بعدها دخلت حقول ''سيميان'' و''سيينا'' و''سافير'' مرحلة الإنتاج.

وقد تم أثناء المرحلة الرابعة من مشروع امتياز غرب الدلتا في المياة العميقة، التي استكملت في فبراير 2008، تطوير سبعة آبار إضافية في المياة العميقة في حقول ''سكاراب'' و''سافرون'' و''سيميان'' البحرية.

أما المرحلة الخامسة، وهي عبارة عن ماكينة ضغط تعزيزية برية، فدخلت مرحلة التشغيل في مايو 2009.

بينما دخل حقل سيكويا (وهو مشروع فريد يمثل المرحلة السادسة من تطوير مشروع غرب الدلتا في المياة العميقة) والمرحلة الرابعة من تطوير منطقة الامتياز الأخرى الخاصة ببي جي إيجبت''حقل رشيد'' مرحلة التشغيل في أغسطس 2009، عن طريق إضافة ثلاثة آبار في كل حقل.

فيما تضمنت المرحلة السابعة خط أنابيب تحت سطح البحر يبلغ طوله 68 كيلومترا و قطرة 36 بوصة و يقع بجوار خطي أنابيب مشروع غرب الدلتا بالمياه العميقة، بالإضافة إلى خمس ضواغط غاز جديدة.

وبدأ أنتاج الغاز من المرحلة الثامنة (أ) في 17 أكتوبر 2011 من خلال تسعة آبار إضافية، كما بدأ الإنتاج من المرحلة الثامنة (ب) في 27 يونيو 2012.

وتشغل ''بي جي إيجيبت'' منطقة الامتياز وتملك 50 بالمئة من أسهمها، في حين تمتلك بتروناس الـ50 بالمئة الباقية.

وتقوم شركة البرلس للغاز ش.م.م.، وهي شركة تشغيل مشتركة بين والهيئة المصرية العامة للبترول و بي جي إيجبت وبتروناس، بالعمليات نيابة عن الشركاء في امتياز غرب الدلتا في المياه العميقة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان