إعلان

المالية تعلن أفضل 5 بنوك تعاملا على أذون الخزانة بالربع الثاني من 2014

03:15 م الأحد 17 أغسطس 2014

المالية تعلن أفضل 5 بنوك تعاملا على أذون الخزانة ب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

أعلنت وزارة المالية أسماء أفضل خمس بنوك تعاملًا في السوقين الأولي والثانوي لكلٍ من أذون وسندات الخزانة خلال الربع الرابع من العام المالي (2013 - 2014)، وذلك من بين البنوك المتعاملة بنظام المتعاملين الرئيسيين في الأوراق المالية الحكومية والذي يضم نحو 15 بنكًا.

وقال هانى قدرى وزير المالية خلال بيان للوزارة اليوم الأحد - تلقى مصراوي نسخة منه - إن ترتيب المراكز الخمسة الأولى في السوق الأولي لأذون الخزانة جاءت من نصيب البنك الأهلي المصري في المركز الأول، ثم بنك مصر في المركز الثاني، ثم البنك التجاري الدولي في المركز الثالث، ويليه البنك العربي الأفريقي الدولي، وأخيرًا البنك العربي.

وأضاف أن المراكز الخمسة الأولى في السوق الأولي لسندات الخزانة جاءت من نصيب البنك التجاري الدولي، ثم البنك الأهلي المصري في المركز الثاني، وبنك مصر في المركز الثالث، ثم البنك العربي الأفريقي الدولي، ثم بنك مصر إيران.

وأشار الوزير أنه بالنسبة للمراكز الخمسة الأولى في السوق الثانوي لأذون الخزانة، جاء بنك كريدي أجريكول مصر في المركز الأول، ثم البنك العربي في المركز الثاني، ثم البنك العربي الأفريقي الدولي في المركز الثالث، ثم البنك الأهلي المصري، ثم بنك الإسكندرية.

وأوضح أنه بالنسبة للمراكز الخمسة الأولى في السوق الثانوي لسندات الخزانة، جاء البنك التجاري الدولي في المركز الأول، ثم بنك كريدي أجريكول مصر في المركز الثاني، ثم البنك الأهلي المصري في المركز الثالث، ثم بنك مصر، ثم بنك الإسكندرية.

ولفت إلى أن البنوك التجارية ستستفيد من هذه التصنيفات لإبراز دورها التنافسي في السوق والمجالات المختلفة، كما أن البنوك الأجنبية العاملة في مصر من أكثر البنوك اهتمامًا بهذه التقييمات باعتبارها إحدى شهادات نجاح إدارة البنوك.

وشدد الوزير على أن وزارة المالية مستمرة في إصدار هذا التصنيف بشكل دوري لتنضم مصر إلى الأسواق العالمية وأهم الاسواق الناشئة والتي تصدر هذا التصنيف للمتعاملين الرئيسيين بها.

وأكد أن إعلان تلك التصنيفات سيشجع البنوك المصرية على القيام بدور أكبر لتنمية سوق الأوراق المالية الحكومية في مصر بما ينعكس إيجابًا على أحجام التداول في السوق وهو ما سيزيد من درجة سيولة الأوراق المالية الحكومية.

وقال الوزير إن متوسط سعر الفائدة بالنسبة للدين العام حاليًا يبلغ نحو 9.390 بالمئة بعد خصم الضريبة ومتوسط آجال الاستحقاق يبلغ 1.75 سنة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: