إعلان

الاقتصاد في أسبوع.. ذكرى الدم وقفزة الأسعار واتفاقيات السيسي وبوتين

05:42 م السبت 16 أغسطس 2014

الاقتصاد في أسبوع.. ذكرى الدم وقفزة الأسعار واتفاق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد سليمان:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي عدة أحداث اقتصادية هامة منها، ارتفاع الأسعار لاعلى مستوى منذ 6 سنوات والنتائج الاقتصادية لزيارة الرئيسي عبد الفتاح السيسي إلى روسيا، وكشف رئيس الوزراء نية الحكومة طرح شهادات استثمار لتمويل مشورع قناة السويس، وارتفاع سعر سقف الوحدة في مبادرة التمويل العقاري، وذكرة خسائر الاقتصاد المصري في فض اعتصامي رابعة والنهضة، والارتفاع المتواصل في أداء البورصة.

ارتفاع الأسعار يصل لأعلى معدل منذ 6 سنوات

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء ارتفاع معدل التضخم الشهري خلال شهر يوليو الماضي بنسبة 3.3 بالمئة، ليسجل أكبر معدل تغير شهري منذ مايو 2008.

وبحسب نشرة الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء بشأن التضخم الشهري، فقد بلغ معدل التضخم 153.3 نقطة، وذلك عقب قرار الحكومة بزيادة اسعار المواد البترولية والكهرباء والدخان اعتبار من بداية الشهر الماضي.

وأوضح الاحصاء أن معدل التضخم السنوي خلال شهر يوليو الماضي بلغ 10.7 بالمئة، مقارنة بشهر يوليو 2013، ليصل إلى اعلى معدل منذ يناير 2014 والذى بلغ فيه 12.2 بالمئة.

5 نتائج اقتصادية لزيارة السيس إلى روسيا

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي ''إن موسكو والقاهرة اتفقتا على إقامة منطقة صناعية روسية كجزء من المشروع الجديد لقناة السويس الذي سيُنفذ بعد سنة''

كما أعلن قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في المؤتمر الصحفي المشترك بين الرئيسين الذي عقد في منتجع ''سوتشي'' في أعقاب جلسة المباحثات الثنائية بينهما، إنه اتفق مع السيسي على إقامة علاقات بين مصر والاتحاد الجمركي، الذي يضم بجانب روسيا كل من كازاخستان وبيلاروسيا''.

وأضاف: أن روسيا ومصر تدرسان إمكانية إقامة منطقة تجارة حرة بينهما، منوها أن مصر مستعدة لزيادة صادراتها الزراعية إلى روسيا بـ30 بالمئة في أقرب وقت.

ولفت بوتين إلى أن روسيا ومصر تدرسان إمكانية إنشاء منطقة للتجارة الحرة بينهما، وقال ''إن روسيا سوف تسهل دخول السلع المصرية إلى السوق الروسية، لافتا إلى أنه سيعطي أوامره بهذا الشأن لهيئة الرقابة الروسية على المنتجات الزراعية والجهات الروسية الأخرى المعنية''.

المركزي يرفع سقف سعر الوحدة السكنية بمبادرة التمويل العقاري

قرر البنك المركزي المصري زيادة الحد الأقصى المسموح به للوحدات السكنية الممولة لمتوسطي الدخل في المبادرة التي طرحها البنك في فبراير الماضي إلى 400 ألف جنيه.

وقال هشام رامز محافظ البنك في اتصال هاتفي مع مصراوي إن البنك قرر رفع الحد الأقصى المسموح للسعر الوحدة السكنية الممولة بالنسبة لمتوسطي الدخل من 300 ألف جنيه إلى 400 ألف جنيه كي تستوعب مبادرة البنك للتمويل العقاري أكبر عدد ممكن من المستفيدين بعد أن تم السماح بتطبيق المبادرة بجميع المحافظات.

محلب: شهادة استثمار ''قناة السويس'' بعائد 12% كل ثلاثة أشهر

أعلن المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء انه تقرر طرح شهادات استثمار باسم ''شهادة استثمار قناة السويس'' لتمويل مشروع قناة السويس الجديدة من خلال المصريين انفسهم باعتبار المشروع مشروعا قوميا لمصر.

وقال محلب إن ذلك تقرر خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم معه ومجموعة من الوزراء مشيرا إلى أنه سيتم طرح شهادات الاستثمار تلك من البنوك القومية للشعب 5 سنوات وبحيث يصرف العائد كل ثلاثة أشهر بفائدة 12بالمائة.

واوضح انه سيتم غير القادرين ممن يحصلون على معاش الضمان الاجتماعى شهادة بقيمة مائة جنيه، مشيرا إلى أن الحكومة تدرس طرح شهادات استثمار فى مشروع القناة للمصريين بالخارج باليورو والدولار، وإنه لا يوجد حد أقصى لعدد الشهادات.

واضاف انه لا يوجد اسهم فى قناة السويس وإنما هى شهادات للمصريين فقط.

في مثل هذا اليوم.. ماذا فعلت الدماء في اقتصاد مصر؟

في 14 أغسطس 2013 قررت حكومة حازم الببلاوي فض اعتصامي أنصار الرئيس الأسبق محمد مرسي في ميداني رابعة العدوية والنهضة بالقوة، لتنطلق عدة آثار اقتصادية كبيرة بعضها لازال مستمرًا حتى الآن.

فخلال ساعات من بدء عملية فض الاعتصامين والتي أسفرت عن مقتل ما يزيد عن 632 شخص من المعتصمين وقوات الأمن، شهد اقتصاد مصر تراجع قياسي في عدة أوجه، تمثلت في البورصة وعمل المحال والبنوك، وتخارج شركات أجنبية، وارتفاع تكلفة الديون، وتراجع حركة السياحة.

الإحصاء: 52% من الشباب في مصر فقراء.. و29% عاطلين

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن عدد الشباب في مصر في الفئة العمرية من 18 إلى 29 عاما يبلغ نحو 20 مليون نسمة بنسبة 23.7 بالمئة من إجمالي السكان، ويشمل 51.1 بالمئة ذكور، و48.9 بالمئة إناث.

وأوضح الإحصاء عبر بيان بمناسبة اليوم العالمي للشباب والذي يوافق 12 أغسطس من كل عام، أن 51.8 بالمئة من الشباب المصري فقراء، منهم 27.7 بالمئة يعانون من الفقر، و24.1 بالمئة يقتربوا من خط الفقر، فى حين يمثل غير الفقراء 48.2% لنفس الفئة العمرية.

البورصة تربح 7 مليارات جنيه في أسبوع.. والبنوك تتصدر الارتفاعات

أنهت مؤشرات البورصة المصرية جلسات الأسبوع الماضي على ارتفاع جماعي، بدعم نتائج الأعمال الجيدة التي أعلنتها عدد من الشركات المقيدة بالسوق، واتجاه المستثمرين الأجانب للشراء.

وربح رأس المال السوقي للأسهم المقيدة في البورصة نحو 6.9 مليار جنيه، ليصل إلى 516.9 مليار جنيه، مقابل 510 مليار جنيه عند افتتاح تعاملات الأسبوع.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة ''أي جي اكس 30'' بنحو 2.55 بالمئة، ليصل إلى 9386.57 نقطة، كما صعد المؤشر الثانوي الخاص بالأسهم المتوسطة والصغيرة ''أي جي اكس 70'' بنسبة 1.59 بالمئة، ليرتفع إلى 642.9 نقطة، فيما بلغت نسبة ارتفاع المؤشر الأوسع نطاقا ''أي جي اكس 100'' نحو 2.14 بالمئة، ليصل إلى 1149.54 نقطة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان