صندوق النقد: الشركات الصغيرة غائبة عن بلدان التحول العربي

02:31 م الخميس 31 يوليه 2014
صندوق النقد: الشركات الصغيرة غائبة عن بلدان التحول العربي

صندوق النقد: الشركات الصغيرة غائبة عن بلدان التحول

كتبت – سهر هاني:

أكد صندوق النقد الدولي أن القطاع الخاص القادر على المنافسة هو محرك توفير فرص العمل وتحقيق النمو، كما أنه يمتلك نصيب الأسد من فرص العمل والنشاط الاقتصادي.

وأوضح تقرير أصدره الصندوق مؤخرا حول مناخ الأعمال ببلدان التحول العربي، أنه من سمات القطاعات الخاصة في بلدان التحول العربي ''غياب الشريحة الوسطى للشركات'' وهي ظاهرة موجودة في كثير من البلدان النامية والصاعدة الأخرى، وتقترن بهيمنة عدد قليل من الشركات الكبيرة وغالبا المملوكة للحكومة أو ذات صلة بها على القطاع الرسمي وندرة الشركات صغيرة ومتوسطة الحجم في القطاع الرسمي.

وأضاف التقرير أنه من أهم الأمثلة على غياب الشريحة الوسطى من القطاعات الخاصة ببلدان التحول العربي هو سيطرة أكبر ثلاثة بنوك في كل بلد من بلدان المنطقة على أكثر من 80 بالمئة من الأصول المصرفية مقارنة بنسبة 61 بالمئة في الأسواق النامية الأخرى.

واشار التقرير إلى أن شركات منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا غالبا ما تسجل معدل نمو انتاجية منخفض واستثمار قليل، حيث سجلت نحو 17 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي في الفترة من 2010 لـ 2014.

وطبقا لتقارير البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير والبنك الدولي فقد انخفضت نسبة النمو السنوي لإنتاجية العمالة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا بنسبة 20 بالمئة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا


كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
892

إصابات اليوم

39

وفيات اليوم

1003

متعافون اليوم

362260

إجمالي الإصابات

20682

إجمالي الوفيات

300437

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي