إعلان

تقرير: العرب يملكون أهم 5 أبار بترول في العالم

06:30 م الإثنين 09 يونيو 2014

تقرير: العرب يملكون أهم 5 أبار بترول في العالم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سهر هاني:

لا يزال الشرق الاوسط هو مركز العالم في انتاج الغاز والبترول، فالبرغم من قدم حقوله البترولية إلا انها كانت ولا تزال الحقول الأكبر والأهم في انتاج البترول في العالم، وسيظل العالم أجمع يعتمد بشكل كبير على بعض دول الشرق الاوسط في الحصول على البترول.

وجاءت القائمة الخاصة بأهم خمسة حقول لإنتاج البترول في العالم والتي نُشرت بموقع oilprice المختص بشئون الطاقة، لتوضح أهمية دول الشرق الأوسط في انتاج المواد النفطية والبترول.

حقل الغوار (السعودية)

يضخ بئر الغوار البترول منذ بدايات عام 1950، مما أعطى للسعودية الفرصة لتكون المنتج الأكبر للبترول في العالم والدولة الوحيدة التي لديها طاقة فائضة كافية، حيث تنتج نحو 70 مليار برميل من الاحتياطي المتبقي.

وطبقا لإدارة معلومات الطاقة، يمتلك بئر الغوار من الاحتياطي البترولي أكثر مما تمتلكه الدول الأخرى مجتمعة، وبرغم ان العديد من المحللين يعتقدون أن البئر فقد قدراته منذ ما يقرب من العقد إلا أن السعودية التي لا تتسم بالشفافية – بحسب التقرير – تجعل الجميع في حالة من الشك.

ولا يزال ''الغوار'' أكبر بئر من حيث الانتاج والاحتياطي في العالم، حيث ينتج نحو 5 ملايين برميل في اليوم الواحد.

حقل برقان (الكويت)

يعتبر ''برقان'' المصدر الأكبر للبترول في الشرق الاوسط بعد بئر الغوار، وقد تم اكتشافه في عام 1938 إلا أنه لم يبدأ الانتاج إلا بعد ذلك بعشرة سنوات.

وينتج البئر من 66 لـ 72 مليار برميل من احتياطي البترول، والذي يعد أكبر من انتاج أبار الكويت مجتمعين، وهو ينتج ما يتراوح بين 1.1 و 1.3 مليون برميل يوميا.

حقل سفانية (السعودية)

يقع حقل سفانية في الخليج الفارسي، ويُعتقد أنه يستحوذ على أكثر من 50 مليار برميل من البترول، وهو ثاني أكبر حقل للبترول في السعودية بعد الغوار، بإنتاج نحو 1.5 مليون برميل يوميا.

حقل الرميلة (العراق)

يستحوذ الرميلة – وهو أكبر حقل لإنتاج البترول في العراق ويقع في جنوب العراق – على ما يقرب من 17.8 مليار برميل ، ويعمل حاليا كلا من مؤسسة البترول الوطنية الصينية و مجموعة BP البريطانية المتخصصة بشئون الطاقة وشركة نفط الجنوب المملوكة للدولة في العراق لتطوير انتاج الحقل.

وينتج '' الرميلة'' حاليا نحو 1.5 مليون برميل يوميا ، الا أن القائمين عليه يخططون لتعزيز ذلك الانتاج ليصل إلى نحو 2.85 مليون برميل يوميا خلال العامين القادمين.

حقل غرب قرنة (العراق)

يقع حقل غرب فرقة أيضا بجنوب العرف وهو يحمل ما يقرب من 13 مليار برميل من الاحتياطي البترولي، وقد تم تقسيمه إلى حقلين بمزاد علني لصالح شركات النفط الدولية.

واستحوذت شركة ''لوك أويل'' الروسية على غرب القرنة 2 ونجحت في البدء في الانتاج بداية هذا العام لتنتج 120 ألف برميل في اليوم، وتخطط لتزيد الانتاج لـ 1.2 مليون برميل في اليوم بحلول نهاية عام 2017.

أما غرب قرنة 1 فتدار بواسطة شراكة بين شركة إكسون موبيل وايني سبا، وبتروتشاينا ومجموعةBP ، لتنتج نحو 8.6 مليار برميل من الاحتياطي البترولي، وهم يأملون لزيادة الانتاج من 300 ألف برميل يوميا لأكثر من 2.3 مليون برميل يوميا خلال النصف عقد القادم.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان