إعلان

عبد النور: استثمارات الاتحاد الأوروبي بمصر نحو 14.5 مليار دولار

12:47 م الإثنين 02 يونيو 2014

عبد النور: استثمارات الاتحاد الأوروبي بمصر نحو 14.

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

افتتح منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة والاستثمار اليوم الثانى لمؤتمر الفعاليات الترويجية لمشروع اليورومتوسطي لرواد الأعمال المبتكرين الذي تنظمه الهيئة العامة للاستثمارمع شبكة أنيما للاستثمار تحت عنوان''الابتكار المحلي نحو العالمية'' (Business Road show Egypt) والذي يعقد بالقاهرة خلال الفترة من 1 إلى 3 يونيو 2014.

وأشارت وزارة الاستثمار في بيان لها اليوم الاثنين - تلقى مصراوي نسخة منه - إلى حسن فهمي رئيس الهيئة العامة للاستثمار قال خلال المؤتمر إن الاستثمارات المستهدفة طبقًا لخطة الحكومة تصل إلى 291 مليار جنيه مصري خلال العام المالي (2013 - 2014) وتسهم الاستثمارات الخاصة بحوالي 60 بالمئة من الإجمالي.

وأضاف أن حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة وصل خلال النصف الأول من السنة المالية الحالية (2013 - 2014) إلى 2.8 مليار دولار مقابل 3 مليارات دولار في سنة (2012 - 2013).

وأوضح فهمي أنه طبقًا لبيانات الهيئة العامة للاستثمار وصل إجمالي استثمارات الاتحاد الأوروبي في مصر إلى 14.5 مليار دولار منذ عام 1970 وحتى عام 2014 يتركز معظمها في القطاع الصناعي الذي يمثل حوالي 44 بالمئة من حجم الاستثمارات، و23 بالمئة في قطاع التمويل، بينما يمثل قطاعا السياحة والخدمات حوالي 12.5 بالمئة، و7.5 بالمئة على التوالي.

وأشار إلى أنه على الرغم من التحديات التي واجهها الاقتصاد المصري عقب ثورة 25 يناير فإنه لم يكن هناك وقتًا أكثر ملائمة من اليوم لاستغلال كل الموارد المصرية الممكنة سواء كانت المهارات أو الفرص أو طاقة الشباب من خلال ريادة الأعمال، وأنه لهذا الأمر جعلت الهيئة العامة للاستثمار ووزارة التجارة والصناعة والاستثمار مساعدة رواد الأعمال المبتكرين والمشروعات الصغيرة والمتوسطة على النمو على رأس الأولويات.

ونوه فهمي إلى أن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة قامت بإنشاء مركز بداية لرواد الأعمال وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في عام 2010، وأنه في عام 2013 أطلق المركز برنامجين في غاية الأهمية الأول هو صندوق بداية (1) للاستثمار المباشر في الشركات الصغيرة والمتوسطة وهو يعد الأول من نوعه والذي يديره أكثر المديرين كفاءة في مصر.

وقال إنه مع وصول حافظة الاستثمار الخاصة بالصندوق إلى 134 مليون جنيه فإن خطة الشراكات تستثمر في الشركات المؤسسة تحت مظلة القوانين المصرية، وإنه تم تخصيص نسبة 10 بالمئة من الحافظة الاستثمارية لمشاريع الحقول الخضراء، وإن الصندوق قام بإتمام صفقتين حتى الآن والثالثة في مراحلها الأخيرة.

وأضاف فهمي أن المركز أطلق أيضًا ''أكاديمية بداية للشركات الناشئة'' حيث تتعاون الحكومة مع المجتمع المدني من أجل تعليم وتدريب شباب رواد الأعمال على أساسيات ريادة الأعمال وكيفية بدء مشاريع جديدة.

وكانت وفاء صبحى نائب رئيس الهيئة العامة للاستثمار أشارت خلال اليوم الأول للمؤتمر أمس الأحد إلى أن هذا المؤتمر يعد فرصة حقيقية للتعاون بين كافة الجهات المشاركة في الفعاليات.

وأوضحت أن الفعاليات الترويجية تتيح الفرصة لرواد الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مجالات الطاقة المتجددة والبيئة، والمشروعات الزراعية والغذائية، وصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والسياحة من عرض مشروعاتهم لطلب شراكات وخدمات تنمية أعمال أو تمويل.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان