إعلان

البترول: برنامج لزيادة معدلات إنتاج الغاز لتوفير احتياجات السوق المحلي

01:18 م الخميس 19 يونيو 2014

البترول: برنامج لزيادة معدلات إنتاج الغاز لتوفير ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

قال المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية، إن قطاع البترول يقوم حالياً بتنفيذ برنامج طموح لزيادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي لتوفير احتياجات السوق المحلي، من خلال عدة محاور.

وأوضح المهندس شريف إسماعيل، عبر بيان للبترول تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الخميس، أن أبرز تلك المحاور تتمثل في تكثيف برامج البحث في مختلف مناطق مصر البرية والبحرية والإسراع بتنمية الحقول الجديدة المكتشفة ووضعها على خريطة الإنتاج، والاستفادة من التسهيلات الإنتاجية القائمة لخفض التكاليف.

وأضاف أن الفترة القادمة ستشهد تكثيف أعمال البحث والاستكشاف في مختلف مناطق مصر، في ضوء الاتفاقيات البترولية التي تم توقيعها مؤخراً من أجل دعم الاحتياطيات من البترول والغاز وزيادة معدلات الإنتاج.

وأشار إلى أن النتائج المبشرة للإنتاج بالدلتا دفعت بقطاع البترول لتكثيف أعمال البحث و الاستكشاف في منطقة الدلتا الأرضية والبحرية، خاصة أن منطقة الدلتا هى المنطقة الأولى التي اكتشف الغاز الطبيعي بها بمنطقة أبو ماضي عام 1967، وأن الإتجاه الحالي هو البحث عن الغاز والبترول في التراكيب الجيولوجية العميقة.

ومن جانبه، قال المهندس محمد بيضون إن حقل دسوق يعد نموذجاً متميزاً للشراكة بين شركتي سوكو و RWE الألمانية، لافتاً إلى أن إنتاج منطقة دسوكو البترولية بدأ العمل بها في 4 سبتمبر 2013بطاقة إنتاجية 50 مليون قدم مكعب غاز و 60 برميل متكثفات يومياً من خلال وضع 3 آبار بحقل شمال غرب خلالة على الإنتاج من خلال محطة المعالجة المؤقتة بقرية 40 الشراقوة التابعة لمركز الحامول.

وأضاف أنه بعد وضع البئر الرابع في حقل شمال غرب خلالة على الإنتاج في أبريل الماضي تم زيادة الإنتاج إلى 60 مليون قدم مكعب غاز و 70 برميل متكثفات يوميا.

ولفت إلى أنه من المتوقع أن يرتفع الإنتاج من 60 إلى 130 مليون قدم مكعب غاز بالإضافة إلى 150 برميل متكثفات يومياً، وذلك بعد الإنتهاء من أعمال الإنشاءات الخاصة بمحطة المعالجة المركزية خلال يوليو القادم، ووضع 5 آبار أخرى على الإنتاج ليصل مجموع حقول إنتاج دسوق بالمرحلة الأولى إلى 9 آبار .

وقال إنه من المتوقع الإنتهاء من المرحلة الثانية من المشروع في الربع الثاني من عام 2015 بوضع 5 آبار أخرى على الإنتاج للوصول بمعدلات الإنتاج إلى 200 مليون قدم مكعب غاز و250 برميل متكثفات يومياً، وتبلع استثمارات المرحلتين الأولى والثانية 280 مليون دولار.

وأشار إلى أنه من الخطط المستقبلية في منطقة الإمتياز العمل على الحفاظ على معدلات الإنتاج وإمكانية زيادتها بحفر آبار المرحلتين الثالثة والرابعة والاعداد لوضعها على خريطة الإنتاج .

وبحسب بيان البترول، جاء ذلك خلال جولة تفقدية لوزير البترول لحقل دسوق للغاز بمركز الحامول بمحافظة كفر الشيخ بدلتا النيل، رافقه خلالها المستشار محمد عزت عجوة محافظ كفر الشيخ والمهندس خالد عبد البديع رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) والمهندس محمد بيضون رئيس شركتى السويس للزيت (سوكو) وشركة دسوق للبترول (دسوكو).

كما رافقه المهندس محمد شيمي رئيس شركة المشروعات البترولية والاستشارات الفنية(بتروجت) و المهندس عبد الناصر صلاح رئيس شركة المشروعات البترولية و الكيماوية (إنبى) المنفذتان للمشروع.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان