إعلان

4 حقائق وتوضيح بشأن قرار السيسي زيادة المعاشات

06:38 م الثلاثاء 17 يونيو 2014

4 حقائق وتوضيح بشأن قرار السيسي زيادة المعاشات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

قال السفير إيهاب بدوي المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر قراراً جمهورياً بزيادة المعاشات اعتباراً من أول يوليو المقبل.

وأوضح بدوي اليوم الثلاثاء أن السيسي قرر زيادة المعاشات بنسبة 10 بالمئة على المعاشات المستحقة قبل هذا التاريخ.

هل الزيادة جديدة؟

الواقع أن قرار السيسي اليوم بزيادة المعاشات بنسبة 10 بالمئة اعتبارًا من الأول من يوليو المقبل هو قرار قديم اتخذته حكومة المهندس إبراهيم محلب قبل أكثر من 10 أيام، أي أنه تأشير على قرار اتخذ مسبقًا وليس قرارًا جديدًا.

فقد أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي عبر بيان رسمي تلقى مصراوي نسخة منه يوم 5 يونيو الجاري أن مجلس الوزراء وافق على زيادة المعاشات بنسبة 10 بالمئة من إجمالي المعاش اعتبارًا من أول يوليو المقبل.

وقالت الوزارة إن الزيادات بتكلفة قدرها ثمانية مليارات جنيه، ويستفيد منها المخاطبين بأحكام القانون 71 لسنة 1964 في شأن منح معاشات ومكافآت استثنائية، وقانون التأمين الاجتماعي الصادر برقم 79 لسنة 1975.

وبحسب القانون فإن مجلس الوزراء كان من المفترض أن يرسل قراره بالموافقة على زيادة المعاشات إلى رئيس الجمهورية المؤقت عدلي منصور الذي ظل الرئيس الفعلي حتى يوم تنصيب السيسي رسميًا في الـ 7 من يونيو الجاري.

وجاء اصدار السيسي لقرار زيادة المعاشات تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء الذي اتخذه - بحسب بيان وزارة التضامن - منذ 12 يوميًا.

حقائق عن قرار زيادة المعاشات

وصرح السفير إيهاب بدوي المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأنه يراعى بشأن هذه الزيادة ما يلي:

يقصد بالمعاش الذي تُحسب على أساسه الزيادة مجموع المعاش المُستحق لصاحب المعاش، وما أضيف إليه من زيادات حتى 30 يونيو 2014 .

يقصد بالمعاش الذي تحسب على أساسه الزيادة بالنسبة للمعاملين بالقانون رقم 79 لسنة 1975 مجموع المعاش عن كل من الأجرين الأساسي والمتغير، وما أضيف إليهما من زيادات حتى 30/6/2014.

بالنسبة للمعاملين بقانون التأمين الاجتماعي على أصحاب الأعمال ومن في حكمهم الصادر بالقانون رقم 108 لسنة 1976، وقانون التأمين الاجتماعي للعاملين المصريين في الخارج الصادر بالقانون رقم 50 لسنة 1978، يحدد وعاء حساب الزيادة دون التقيد بأي حد أقصى.

تكون الزيادة بدون حد أدنى أو أقصى.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

وزارة التضامن الاجتماعي

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان