إعلان

4 أنباء إيجابية اقتصادية و''علامات استفهام'' في الأسبوع الأول للسيسي

04:00 م الخميس 12 يونيو 2014

4 أنباء إيجابية اقتصادية و''علامات استفهام'' في ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

شهد الاقتصاد المصري عدة أنباء إيجابية وتساؤلات أخرى خلال الأسبوع الحالي، والذي شهد تنصيب عبد الفتاح السيسي رئيسًا جديدًا للبلاد.

ورغم عدم قيام السيسي بأي إجراء اقتصادي منذ توليه مهام منصبه، وقراره باستمرار حكومة المهندس إبراهيم محلب لتسيير الأعمال لحين إجراء تعديل وزاري، إلا أن بعض مؤشرات الاقتصاد استفادت من الاستقرار السياسي النسبي، بالإضافة لدعوة السعودية لعقد مؤتمر للمانحين لمساعدة مصر في تجاوز أزمتها الاقتصادية.

ارتفاع البورصة

سجلت مؤشرات البورصة المصرية خلال الأسبوع الحالي ارتفاعا خلال معظم الجلسات.

وربحت البورصة يوم الاثنين الماضي (أول جلسة عقب تنصيب السيسي) نحو 3.3 مليار جنيه، لتفقد يوم الثلاثاء نحو 1.1 مليار جنيه، وتعود يوم الأربعاء لتحقيق مكاسب بلغت 5 مليارات جنيه، وتواصل الأرباح خلال جلسة اليوم الخميس، لتضيف 1.8 مليار جنيه إلى رأس المال السوقي.

استقرار الجنيه مستمر

واصل سعر صرف الدولار الأمريكي ثباته النسبي أمام الجنيه المصري في البنوك خلال تعاملات الأسبوع الحالي.

وشهد سعر صرف الدولار الأمريكي حالة من الاستقرار النسبي في البنوك، مع تراجع مستمر في السوق السوداء.

وطبقا للأرقام الصادرة عن البنك الأهلي، واصل سعر صرف الدولار استقراره أمام الجنيه اليوم الخميس، مسجلًا 7.1501 جنيه للشراء و7.1802 جنيه للبيع.

ثقة دولية

أعلنت إدارة البورصة المصرية أن مؤسسة مورجان ستانلي أحد أكبر المؤسسات المالية في العالم قررت الإبقاء البورصة المصرية في مؤشر الأسواق الناشئة MSCI.

وأوضحت البورصة عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه أمس الأربعاء أن قرار الإبقاء على البورصة في مؤشر الأسواق النائية يأتي نتيجة التطورات الإيجابية التي شهدتها السوق في الفترة الأخيرة، بالإضافة إلى الزيادة الملحوظة في احتياطيات النقد الأجنبي والتي تعكس استقراراً في سياسات سعر الصرف.

وتوقع رئيس البورصة محمد عمران أن ينعكس القرار إيجابا على حجم الاستثمارات الأجنبية بالسوق المصري، مؤكداً أن مؤشر MSCI يعد أحد المعايير الهامة التي يعتمد عليها المستثمر الأجنبي في تقييمه للأسواق.

آل ساويرس يستثمرون

أعلن رجل الأعمال ناصف ساويرس تأسيس شركة النيل القابضة للاستثمارات (Nile Holding Investments)، للاستثمار المباشر في مصر.

وأوضح ساويرس عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه أمس الأربعاء أن الشركة الجديدة هي شركة تابعة لأسرته تم تكوينها بغرض الاستثمار المباشر بمصر بالاشتراك مع نخبة من مستثمري مناطق الخليج العربي وأوروبا والولايات المتحدة.

وتنوي الشركة المساهمة بنسبة قد تبلغ 25 بالمئة من رأس مال جزء من استثمارات صندوق (Duet-CIC Egypt Opportunities Fund)، وهو صندوق استثماري خاص أسسته مجموعة دويت الدولية (Duet Group) وشركة سي اي كابيتال (CI Capital) برأس مال يبلغ 300 مليون دولار أمريكي، بغرض الاستثمار في القطاعات المتعلقة بالصناعات الاستهلاكية في مصر بشرط أن لا تتعارض هذه الاستثمارات مع أي من أنشطة مجموعة شركات اوراسكوم.

وكان نجيب ساويرس شقيق ناصف الأكبر أعلن منذ أيام تقدمه بعرض للاستحواذ على 20 بالمئة من أسهم المجموعة المالية هيرمس بالاشتراك مع شركة بلتون القابضة للاستثمارات.

وأشار نجيب ساويرس إلى أن عرضه للاستحواذ على 20 بالمئة من هيرمس يأتي تنفيذًا لوعوده بالاستثمار المكثف في مصر بعد تنفيذ استحقاقات خارطة الطريق

لماذا محلب؟

أعلنت رئاسة الجمهورية يوم الاثنين الماضي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل استقالة حكومة المهندس إبراهيم محلب، وكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

وجاءت استقالة محلب وحكومته وتكليفه بتشكيل حكومة جديدة بعد نحو 100 يوم من رئاسته لمجلس الوزراء.

ورصد محرر مصراوي في سياق تقرير اقتصادي (ما فعله محلب باقتصاد مصر في 100 يوم) تراجع معظم مؤشرات الاقتصاد المصري خلال الـ 100 يوم التي تولى فيها المهندس إبراهيم محلب رئاسة الوزراء.

وشهدت فترة تولي محلب رئاسة الوزراء تراجع قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية الرئيسية، وهبوط مؤشرات البورصة بشكل طفيف، وتراجع الاحتياطي النقدي، وهبوط كبير للصادرات المصرية للخارج، و استمرار أزمة انقطاع الكهرباء، وارتفاع عجز الموازنة.

أين الموازنة؟

تم تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيسًا جديدًا للبلاد يوم الأحد الماضي، خلفًا للرئيس المؤقت عدلي منصور.

ورغم انتهاء فترة ولاية عدلي منصور كرئيس للبلاد، إلا أنه لم يصدر مرسوم بقانون بشأن مشروع الموازنة العامة للدولة عن العام المالي (2014 - 2015) والذي من المفترض أن يتم العمل به بعد أسبوعين من الآن.

وكان وزير المالية قد أعلن في 26 مايو الماضي أن مجلس الوزراء أحال مشروع الموازنة العامة للدولة إلى رئس الجمهورية المؤقت عدلي منصور لإقراره وإصدار قانون بالموازنة.

وكشف مشروع الموازنة العامة للدولة عن عام 2014 - 2015 عن قرار حكومة إبراهيم محلب تقليص الدعم الموجه إلى عدد من بنود الإنفاق خلال الفترة المقبل.

وبحسب مشروع الموازنة الذي أحاله مجلس الوزراء اليوم الاثنين إلى الرئاسة، تراجع الدعم المخصص للطاقة والإسكان والمزارعين والتأمين الصحي والأدوية عن العام المالي الماضي، في حين لم يتغير الدعم الموجه إلى عدد من القطاعات الأخرى (للاطلاع على تفاصيل خفض الدعم بالموازنة)

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: