إعلان

تجار: ''استقرار وانخفاض'' في أسعار السلع في شهر أبريل

12:20 م الأحد 04 مايو 2014

تجار: ''استقرار وانخفاض'' في أسعار السلع في شهر أب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قال عدد من التجار إن أسواق البقالة والدواجن والخضر والفاكهة ومواد البناء شهدت حالات ما بين الاستقرار والانخفاض خلال شهر أبريل الماضي.

وقال عمرو عصفور نائب رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية للقاهرة إن أسعار المواد الغذائية لم تشهد أي تغير خلال شهر أبريل مقارنة بشهر مارس الماضي.

وأضاف خلال اتصال هاتفي مع مصراوي أن حالة الركود الموجودة بالأسواق تضاعفت خلال شهر أبريل مما انعكس على أسعار السلع بالاستقرار.

وأوضح عصفور أن سعر زجاجة زيت الذرة 1 لتر وصل إلى 15 جنيهًا، وزيت عباد الشمس 13 جنيهًا، والزيت الخليط ما بين 8 و8.5 جنيهات، كما وصل سعر عبوة المسلى النباتي وزن 1500 جرام إلى 21 جنيهًا، وسعر كيلو الأرز ما بين 4 و5 جنيهات، وكيلو السكر ما بين 4.5 و5 جنيهات، وكيلو المكرونة 4 جنيهات، والدقيق 4.5 جنيهات.

وأشار إلى أن سعر الجبن الرومي تراوح ما بين 54 و60 جنيهًا، والجبن البيضاء الاسطنبولي 30 جنيهًا، والجبن البراميلي 32 جنيهًا.

وكانت منتجات اللحوم والدواجن شهدت ارتفاعًا بنسبة 2.8 بالمئة خلال شهر مارس الماضي - بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء -، كما ارتفعت مجموعة الخضروات خلال مارس بنسبة 1.8 بالمئة، والفاكهة بنسبة 2.1 بالمئة.

ومن ناحيته، قال الدكتور عبد العزيز السيد لمصراوي عبر الهاتف إن هناك انخفاضات في أسعار الدواجن بصفة مستمرة خلال الفترة الماضية، وإن سعر الكيلو انخفض خلال شهر أبريل من 13.5 جنيهًا إلى 12 جنيهًا في شهر أبريل بنسبة 11 بالمئة، متوقعًا ارتفاع الأسعار مع بداية رمضان إلى ما يوازي سعر التكلفة على المربين.

وأوضح يحيى السني رئيس شعبة تجار الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية للقاهرة لمصراوي أن هناك انخفاض بنسبة تصل إلى 50 بالمئة في أسعار الفاكهة الموجودة بالأسواق حاليًا مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، مشيرًا إلى أنه لا يستطيع المقارنة بين الأسعار في شهر مارس وشهر أبريل بسبب تغير موسم الفاكهة والذي شهد ظهور أنواع جديدة مثل الكانتلوب والخوخ.

ولفت خلال اتصال هاتفي إلى أن السوق يشهد ركودًا في الوقت الحالي، وأن هناك استقرار في أسعار الخضروات، كما انخفض أسعار بعضها مقارنة بشهر مارس مثل الطماطم التي انخفضت من نحو 5 جنيهات إلى نحو 1.5 جنيه حاليًا.

وبالنسبة لمواد البناء، قال أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية للقاهرة إن شركة حديد عز أعلنت عن أسعار شهر مايو بسعر 4900 جنيه للطن تسليم أرض المصنع، و5100 جنيه للمستهلك بانخفاض 90 جنيهًا عن شهر أبريل الماضي، بينما لم تعلن بقية الشركات عن أسعارها متوقعًا ألا تختلف كثيرًا عن أسعار حديد عز.

ولفت في اتصال هاتفي مع مصراوي إلى أن شركات الإسمنت لم تعلن عن الأسعار الجديدة لشهر مايو حتى الآن، مشيرًا إلى أنه يتوقع ألا ترتفع لأن الأسعار الرسمية وصلت للحد الأقصى لها، وأن بعض الشركات تبيع بسعر تجاري أقل من الرسمي في بعض الأوقات ولكنها تثبت الأسعار الرسمية خوفًا من مساءلتها إذا رفعتها مرة أخرى في أي وقت.

ونوه الزيني إلى أن أسعار الإسمنت شهدت خلال شهر أبريل لم تشهد تغيرًا ملحوظًا عن الأسعار في شهر مارس والتي ارتفعت بنسبة 40 بالمئة مقارنة بشهر يناير الماضي، لافتًا إلى أن الأسعار الحالية تتراوح ما بين 700 و750 جنيه للطن.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان