إعلان

شرط مصر لاستيراد غاز إسرائيل والإمارات تعلن نهاية المساعدات.. الاقتصاد في أسبوع

04:53 م السبت 17 مايو 2014

شرط مصر لاستيراد غاز إسرائيل والإمارات تعلن نهاية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي عدة أنباء اقتصادية هامة، من بينها شركة مصرية وحيدة في قائمة أكبر 2000 مؤسسة حول العالم، الإمارات: لا مساعدات مالية إضافية لمصر في الوقت الحالي، وهبوط حاد للجنيه أمام الدولار رغم العطاء الاستثنائي للمركزي، والتضامن تعلن أسعار حج الجمعيات الأهلية، ومصر ستستورد الغاز من إسرائيل بشرط وحيد.

شركة مصرية وحيدة في قائمة أكبر 2000 مؤسسة حول العالم

أعلنت مجلة فوربس قائمة أكبر وأقوى الشركات المدرجة حول العالم خلال عام 2014، وتصدرت القائمة التي شملت نحو 2000 شركة حول العالم 3 شركات صينية، هي (أي سي بي سي) الصينية التي تعمل في مجال الخدمات المالية، يليها بنك الصين للتعمير، ثم بنك الصين الزراعي.

وشملت القائمة 20 شركة من المملكة العربية السعودية، ونحو 14 شركة إمارتية، وقطر 8 شركات، والكويت 4 شركات، ولبنان شركتين، والمغرب 3 شركات، وعمان شركة وحيدة، ، والأردن شركة وحيدة، بينما شملت 10 شركات إسرائيلية.

بينما شملت القائمة من مصر شركة وحيدة وهي (البنك التجاري الدولي - مصر)، والذي احتل المرتبة 1735 عالميًا.

الإمارات: لا مساعدات مالية إضافية لمصر في الوقت الحالي

قال وزير المالية الإماراتي إن بلاده لا تنوي تقديم مساعدات مالية إضافية لمصر في الوقت الحالي.

وضخت الإمارات العربية المتحدة والسعودية والكويت مليارات الدولارات من السيولة النقدية والمنتجات النفطية لدعم الاقتصاد المصري منذ عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو من العام الماضي.

البترول: مصر ستستورد الغاز من إسرائيل بشرط وحيد

صرح مصدر مسئول بوزارة البترول أن قضايا التحكيم التجاري مع بعض الشركات الأجنبية مازالت منظورة، وأن الموقف المصري جيد بشكل عام وأن هذه الشركات حققت عوائد اقتصادية جيدة خلال فترة عملها بمصر والتي امتدت لسنوات طويلة،مؤكدة على أن شكاوى الشركات ترجع إلى ظروف استثنائية مرت بها مصر خلال الفترة الماضية.

وكانت بعض الشركات الأجنبية العاملة في مجال النفط في مصر قامت برفع دعوى تحكيم دولي ضد الحكومة المصرية، وطالبتها بتعويض 8 مليارات دولار نتيجة الخسائر التي تعرضت لها في مصر منذ ثورة 25 يناير.

وأضاف بيان البترول أنه ''بشأن خطاب النوايا الذى تم توقيعه بين شركتي نوبل إنيرچى ويونيون ?ينوسا الإسبانية لاستيراد الغاز من الحقول الاسرائيلية لمشروعها في دمياط لإسالة وتصدير الغاز فأنه لا يمكن أن يتم إلا بموافقة السلطات المصرية المختصة وبما يحقق المصلحة القومية لمصر، ودون حل كافة قضايا التحكيم التجارية المعلقة''.

وأكد البيان الصادر عن الوزارة أنه لن تتم الموافقة على صفقة استيراد الغاز من إسرائيل ''إلا إذا كانت هذه الصفقة تحقق قيمة مضافة مرتفعة للاقتصاد المصري''.

هبوط حاد للجنيه أمام الدولار رغم العطاء الاستثنائي للمركزي

واصل الدولار الأمريكي ارتفاعه أمام الجنيه خلال تعاملات الخميس الماضي في البنوك بعد هبوط حاد للجنيه الأربعاء الماضي تحت ضغط طلب البنوك على الدولار في عطاء استثنائي للبنك المركزي طرحه خلال 1.1 مليار دولار للبيع للبنوك.

وطبقا للأرقام الصادرة عن البنك الأهلي واصل سعر صرف الدولار ارتفاعه أمام الجنيه بنحو 0.76 قرش خلال تعاملات اليوم الخميس مسجلًا مستوى قياسي جديد، وبلغ سعره 7.1125 جنيه للشراء و7.1426 جنيه للبيع.

التضامن تعلن أسعار حج الجمعيات الأهلية

أعلنت وزارة التضامن والاجتماعي أسعار حج الجمعيات الأهلية.

واعتمدت وزارة التضامن أسعار برامج حج الجمعيات الأهلية المنفذة من خلال المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة متضمنة المستوى الرئيسي 4 نجوم بمكة المكرمة و5 نجوم بالمدينة المنورة بمبلغ 33 ألف و500 جنيه دون زيادة عن العام الماضي.

وبحسب بيان صادر عن الوزارة تلقى مصراوي نسخة منه، تم تحديد سعر المستوى الاقتصادي 3 نجوم بمكة المكرمة و4 نجوم بالمدنية المنورة بمبلغ 27 ألف و700 جنيه بزيادة قدرها 4 بالمئة عن العام الماضي، نتيجة تحسين مستوى الخدمة الخاصة بالسكن والمشاعر.

وزير المالية: ضريبة الأثرياء مؤقتة وتسدد نقدًا بدءً من يناير المقبل

قال هاني قدري دميان وزير المالية، إن مشروع القانون الخاص باستحداث شريحة ضريبية جديدة بقيمة 5 بالمئة اضافية على الأفراد الذين يزيد دخلهم عن مليون جنيه سنويا تستهدف ثلاث محاور أساسية.

وأضاف الوزير عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه: '' المحور الأول هو استحداث نمط جديد من المشاركة المجتمعية في انشاء المشروعات وتقديم الخدمات العامة التي يستفيد منها جميع طبقات المجتمع المصري خاصة محدودي الدخل والاقل دخلا، علما بأن هذه الشريحة الجديدة كانت بالأساس مقترح من عدد كبير من مؤسسات المجتمع المدني والمستثمرين''.

وأكد الوزير أنها ستكون ضريبة إضافية مؤقتة تطبق فقط لمدة ثلاثة سنوات وهي 2014 و2015 و2016 على أن يبدا سداد ضريبة العام الحالي في يناير المقبل مع تقديم الاقرارات الضريبية، كما أنها تراعى البعد الاجتماعى من خلال فرضها على الشريحة الأكثر دخلا من الممولين الذين يزيد دخلهم السنوي عن مليون جنيه.

مسؤول بالكهرباء: انتهاء الأزمة في سبتمبر المقبل

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية توقيع عقد أول سفينة عائمة مع شركة هوج النرويجية لاستقبال شحنات الغاز الطبيعي المسال المستورد وتحويله إلى غاز طبيعي وضخه في الشبكة القومية للغازات.

وبحسب بيان نشر على الموقع الرسمي للوزارة، فإن العقد يأتي لتغطية جانب من احتياجات محطات الكهرباء من الغاز الطبيعى خلال الفترة القادمة والتى ستبدأ العمل اعتباراً من أول سبتمبر القادم.

وأشار المهندس جابر الدسوقي رئيس الشركة القابضة، أن هذا التعاقد سيوفر جانب كبير من احتياجات قطاع الكهرباء من الغاز ويساهم بشكل إيجابي في تخفيف العبء فى مواجهة زيادة الأحمال والطلب المتزايد على الكهرباء.

وتابع: ''اعتباراً من شهر سبتمبر القادم، موعد بدء عمل السفينة واستقبال شحنات الغاز الطبيعي المسال المستوردة، ستستطيع وزارة الكهرباء توفير احتياجات المواطنين''.

مساعدات بترولية لمصر من السعودية بقيمة 700 مليون دولار شهريا.

قال رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول إن مصر ستحصل على مساعدات بترولية شهرية من السعودية تتراوح قيمتها بين 650 و700 مليون دولار حتى أغسطس المقبل.

وأضاف طارق الملا : ''مصر تحصل على مساعدات بترولية من المملكة العربية السعودية بقيمة تتراوح ما بين 650 و700 مليون دولار شهريا منذ أبريل وحتى أغسطس المقبل.''

أسيوط وقنا وسوهاج أفقر محافظات مصر

أكد أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة و الاحصاء وجود تحسن في مستويات الفقر في محافظات الصعيد، وفقاً لما اظهرته نتائج خريطة الفقر مؤخرا فيما عدا محافظة الاقصر.

وقال الجندي إن الاقصر لم تشهد تحسنا نظرا لاعتمادها على السياحة كمصدر دخل أساسي والتي مازالت تعاني من الوضع الحالي، مشيراً إلى أن أسيوط كانت في مقدمة المحافظات الأكثر فقرا في الصعيد، حيث بلغت نسبته نحو 61,9 بالمئة، فيما كانت قنا الثانية بنسبة 59,6 بالمئة، تليها سوهاج حيث بلغ الفقر فيها 55,8 بالمئة.

وأضاف أن خريطة الفقر اظهرت أن معدل الفقر في القاهرة بلغ 18,2 بالمئة، والجيزة 32,2 بالمئة، والقليوبية 22,2 بالمئة، في حين أن محافظة البحر الاحمر احتلت اقل نسبة في الفقر وبلغ 3,8 بالمئة.

31 ألف مصري ينضم لطابور البطالة في 3 أشهر

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن عدد العاطلين عن العمل في مصر بلغ 3.7 ملايين شخص خلال الربع الأول من عام 2014، بنسبة بطالة تجاوزت 13.4 بالمئة من إجمالي قوة العمل.

وأوضحت نشرة القوى العاملة للربع الأول من عام 2014 والصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، أن عدد العاطلين ارتفع بنحو 31 ألف شخص خلال الـ 3 أشهر الماضية.

وكان هاني قدري دميان وزير المالية قال إن معدل البطالة في مصر يصل إلى25 بالمئة في مصر وفقًا لآخر إحصائيات.

المصرية للاتصالات: نسعى لتقديم خدمة المحمول بكود 0155

قال محمد النواوي العضو المنتدب لشركة المصرية للاتصالات إن الشركة تتوقع بنهاية العام الأول من دخول سوق المحمول الاستحواذ على 5 بالمئة من إجمالي سوق المحمول في مصر.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي عقدته الشركة بحضور محرر مصراوي، أن الشركة تتمنى موافقة جهاز تنظيم الاتصالات على البدء في تقديم خدمات المحمول بالكود الجديد 0155، مؤكداً على أن الشركة سوف تقدم خدمة الهاتف المحمول على أقصى تقدير خلال شهر بعد الحصول على الرخصة الموحدة.

وأوضح أن عدد عملاء الشركة على الثابت ارتفع لأول مرة منذ نحو 6 سنوات، منوهاً إلى أن عدد عملاء المصرية للاتصالات ارتفع بنحو 10 آلاف عميل خلال الربع الأول من 2014.

وكشفت القوائم المالية المجمعة للشركة المصرية للاتصالات تراجع أرباح الشركة خلال الربع الأول من عام 2014 بنحو 36 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث

تراجع صافي ربح الشركة ليصل إلى 550 مليون جنيه، مقابل 858.3 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2013

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان