إعلان

الغرف التجارية: بدء تحديث قطاع الغزل والنسيج بتمويل من الاتحاد الأوروبي

03:11 م السبت 17 مايو 2014

الغرف التجارية: بدء تحديث قطاع الغزل والنسيج بتموي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

تبدأ غرفة الاسكندرية التجارية في تنفيذ مشروع Tex Med Cluster لدعم قطاع الغزل والنسيج والملابس الجاهزة يوم الثلاثاء المقبل، بدعم من الاتحاد الأوروبي في إطار برنامج حوض البحر المتوسط للتعاون عبر البحار EU CBC ENPI.

وقال أحمد الوكيل رئيس غرفة الاسكندرية ونائب رئيس اتحاد غرف البحر الأبيض، عبر بيان للغرف التجارية تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت، إن المشروع يهدف لجذب الاستثمارات ونقل التكنولوجيات وأساليب الادارة الحديثة وتنمية الصادرات ورفع كفائة الموارد البشرية.

وأوضح أن ذلك سيتم من خلال إنشاء تجمعات تربط مصانع الغزل والنسيج والصباغة والتجهيز والملابس الجاهزة بالاسكندرية مع بعضهم وبالخدمات الداعمة لهم من مراكز تصميم وبحث وتطوير ونقل ولوجيستيات وتمويل ومختلف سلاسل امدادهم، إلى جانب أصحاب الماركات العالمية والسلاسل التجارية العالمية.

ويتضمن المشروع الربط بين الشراكة التي سيتم إنشائها و7 شراكات مثيلة في اسبانيا وإيطاليا واليونان وتونس والأردن بهدف خلق تحالف أورومتوسطي لهذا القطاع وتطوير المنظومة الحالية المبنية على نظام التعاقد من الباطن والتصنيع للغير إلى منظومة أحدث وأكثر توازناً واستدامة مبنية على ''شراكة التعاقد في الانتاج''.

وأشار إلى أن ذلك سيتم بالتعاون مع اتحاد الصناعات المصرية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، والغرفة العربية الألمانية واتحاد الغرف الأوروبية.

ومن جانبه، أوضح الدكتور اسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، أن الأكاديمية تقوم بتقديم التدريب والدعم الفني والتكنولوجي والخبرات المتخصصة لضمان تطويع التكنولوجيات وأساليب الادارة الحديثة للواقع المصري.

وأوضح الدكتور علاء عز أمين عام اتحادى الغرف المصرية والأوروبية، إن الشركاء الأوروبين في المشروع يتضمنون اتحاد الصناعات الايطالية، واتحاد الصناعات النسيجية الاسباني، واتحاد الملابس الجاهزة اليوناني، والمركز التقني للمنسوجات الذين سيقدموا المعونة الفنية بالمشروع.

وقال إنه سيتكامل مع مشروع الشبكة المتوسطية للصناعات النسيجية المستدامة Sustentex الذي يهدف لتماشي قطاع الغزل والنسيج مع الاشتراطات البيئية العالمية وخفض الهالك في القطاع لرفع تنافسيته بهدف تنمية صادراته.

وأكد الدكتور علاء عز علي أهمية تلك المشروعات حيث أن الاتحاد الأوروبي هو الشريك التجاري والاستثماري والسياحي الأول لمصر حيث أنه مصدر أكثر من 60 بالمئة من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وهو ما يشكل أكثر من 40 بالمئة من جملة الاستثمارات المباشرة الأوروبية لكل دول البحر الابيض.

وقال إن مصر تلقت أكثر من 6 مليار يورو من بنك الاستثمار الاوروبي وهو ما يتجاوز25 بالمئة من جملة التمويل المقدم لدول البحر الأبيض، وأكثر من نصف هذا التمويل كان للقطاع الخاص في مجالات الصناعة والطاقة والنقل والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف أن التبادل التجاري مع الاتحاد الأوروبي يشكل أكثر من 32 بالمئة من جملة تجارة مصر مع العالم والذي ارتفع إلى23,4 مليار يورو وتناقص العجز بالميزان التجارى إلى 4,4 مليار يورو، وتم تعويض ذلك من تجارة الخدمات التي تجاوزت 9,7 مليار يورو بفائض لصالح مصر تجاوز 3,5 مليار يورو

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: