إعلان

الاقتصاد في أسبوع: زيادة سعر الغاز 4 أضعاف ومصر الأكثر تضرراً من عقوبات روسيا

01:22 م السبت 26 أبريل 2014

الاقتصاد في أسبوع: زيادة سعر الغاز 4 أضعاف ومصر ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي عدة أنباء اقتصادية هامة، من بينها قرارًا بزيادة أسعار الغاز الطبيعي للمنازل 4 أضعاف، اقتصاد مصر الأكثر تضررا من فرض عقوبات على روسيا، وحماية المستهلك يحذر من ''شاي المورينجا'' لخطورته وإحالة المعلنين للنيابة، وساويرس يقرر دخول مجال الذهب بـ''استثمارات ضخمة''.

قرارًا بزيادة أسعار الغاز الطبيعي للمنازل 4 أضعاف

أصدر المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء قرارًا بتعديل أسعار الغاز الطبيعي للمنازل والنشاط التجاري المعادل للنشاط المنزلي، ليرتفع سعر بيع الغاز الطبيعي للمنازل بنحو 4 أضعاف، على أن يعمل بهذا التعديل اعتبارًا من أول الشهر التالي لتاريخ نشره، وعلى الجهات المختصة تنفيذه.

وبحسب القرار الذي نشر بالجريدة الرسمية، فإنه تم تحديد أسعار بيع الغاز الطبيعي كالتالي، حتى كمية استهلاك تبلغ 25 متر مكعب: 40 قرش، ما يزيد عن 25 وحتى 50 متر مكعب: 100 قرش، ما يزيد عن 50 متر مكعب: 150 قرش.

كما قرر رئيس الوزراء استمرار المحاسبة على استخدام الغاز الطبيعي بالمخابز البلدية بالأسعار المعمول بها قبل هذا القرار.

البنك الدولي: اقتصاد مصر الأكثر تضررا من فرض عقوبات على روسيا

أكدت مجموعة البنك الدولي أنه من المحتمل أن يؤدي اضطراب صادرات روسيا وأوكرانيا إلى خفض حجم التجارة على الصعيد العالمي وبشكل خاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأوضح البنك الدولي أن أكثر من 50 في المائة من صادرات القمح الروسي يذهب إلى مصر يليها لبنان والأردن واليمن، حيث تستورد مصر 52.1 بالمئة من مجموع القمح المستورد من روسيا ، بينما تستورد 23.6 بالمئة من مجموع القمح المستورد من أوكرانيا، كمت تستورد مصر بنسبة 0.2 بالمئة من الذرة من روسيا، بينما تعتمد على اوكرانيا للحصول على حوالي 46.6 بالمئة من إمداداتها من نفس المحصول.

وذكر أنه في حال اضطراب وضع الاستيراد من روسيا وأوكرانيا- بعد فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا لمجموعة من العقوبات نصت على تجميد الأصول وحظر السفر على بعض المسؤولين في روسيا والقرم و إنهاء التعاون المدني والعسكري مع روسيا- فسيتعين على مصر ودول الشرق الاوسط وشمال افريقيا الأخرى زيادة وارداتها من مصادر أخرى بأسعار أعلى يمكن أن يكون لها على الأرجح آثار اقتصادية كبيرة.

ساويرس يقرر دخول مجال الذهب بـ''استثمارات ضخمة''

قال مسئول في وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، إن رجل الأعمال والملياردير المصري نجيب ساويرس قرر ضخ استثمارات ضخمة في مجال التنقيب عن الذهب في مصر.

وبحسب وكالة الأناضول أضاف المسئول، في تصريح للوكالة، إن ساويرس عقد اجتماعا الأسبوع الماضي مع مسئولين بوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية عرض خلالها رغبته في الاستثمار بمجال التعدين وفى مقدمتها الذهب.

مصر والسعودية توقعان قريبًا اتفاقيات جمركية وضريبية

أعلنت مصلحة الجمارك أن كل من مصر والسعودية تستعدان للتوقيع قريبًا على اتفاقية للتعاون الجمركي لتسهيل انسياب حركة التجارة البينية بين البلدين، بجانب اتفاقية أخرى لمنع الازدواج الضريبي بما يسهم في تعزيز الاستثمارات السعودية في السوق المصرية.

وأوضح محمد الصلحاوي، رئيس مصلحة الجمارك، خلال بيان لوزارة المالية، إن الاتفاقية تشتمل على 12 مادة أهمها أن السلع والبضائع الداخلة إلى أي من البلدين تكون مصحوبة بعدد من المستندات وهي بيان الحمولة المنافستو، والفاتورة التجارية، وقوائم التعبئة عند اقتضاء ذلك، وشهادة منشأ للمنتجات الوطنية تصدرها الجهة المختصة في البلد المصدر ومصدق عليها وتثبت فيها بيانات صحة المنشأ على ـن تكون هذه الشهادة مطابقة لنموذج شهادة المنشأ المعمول بها وفق اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية.

حماية المستهلك يحذر من ''شاي المورينجا'' لخطورته وإحالة المعلنين للنيابة

حذر جهاز حماية المستهلك جميع المستهلكين من شراء المنتجات الطبية غير المسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر لما في ذلك من خطر على الصحة العامة، وأكد الجهاز أن التحذير يأتي في ضوء المتابعة اليومية التي يقوم بها المرصد الاعلامي للجهاز للإعلانات المضللة التي تبث بالفضائيات.

وأوضح اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه، أنه تم رصد قيام قناة مصر البلد ببث إعلان متواتر عن منتج ( شاي المورينجا) بادعاء أن المنتج يؤدي العديد من الفوائد الطبية كتقوية المناعة وتحسين وظائف القلب والجهاز الهضمي والمفاصل وتحسين مستوى السكر في الدم على خلاف الحقيقة.

وأضاف كما تم رصد وجود إعلان عن شاي المورينجا على الشريط الاعلاني الخاص بقناة أفراح من خلال وكالة العاصي للدعاية والاعلان بادعاء أنه منتج مستخلص من شجرة المورينجا ويفيد لمن يرغب في التخسيس حيث أنه يؤدي إلى فقد الجسم 10 كجم شهرياً.

وأشار يعقوب إلى أن الجهاز قام بمخاطبة المعهد القومي للتغذية بوزارة الصحة للاستعلام عما إذا كان المنتج مسجل بوحدة الأغذية الخاصة من عدمه وكانت المفاجأة بأن المعهد أكد أن منتج شاي المورينجا غير مسجل، وقد تم رفضه أكثر من مرة لما له من أثار جانبية على صحة المواطنين.

مصر تسدد مليار دولار لشركات النفط الأجنبية خلال شهرين

نقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن وزير البترول والثروة المعدنية شريف اسماعيل قوله الثلاثاء إن مصر ستدفع حوالي مليار دولار من الاموال المستحقة لشركات النفط الأجنبية في غضون الشهرين القادمين.

ودفعت مصر العام الماضي 1.5 مليار دولار من الاموال التي تدين بها للشركات الدولية في اطار برنامج للسداد يسعى الي احياء الثقة في الاقتصاد بعد سنوات من الاضطرابات.

سميح ساويرس: الخوف يسيطر على المسئولين وتخصيص الأراضي تحول لكابوس

قال المهندس سميح ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للتنمية والفنادق إن الوضع الاقتصادي الراهن بالغ الدقة والصعوبة حيث يعاني أمراضًا متراكمة، وإن الظروف الحالية تمنع تدفق الاستثمارات.

وأضاف ساويرس أن مصر مثل باقي الدول النامية ليس لديها إمكانات لتوليد رؤوس الأموال، فمعدل الادخار المحلي لديها ضئيل لا يمكنه تحريك الاقتصاد وتحقيق معدل نمو مرتفع يسهم في علاج قضية البطالة، وأن الحل يكمن في فتح المجال أمام تدفق تلك الاستثمارات وخاصة الضخمة منها.

وأوضح أن العقبات الثلاث الأساسية التي تواجه الاقتصاد في مصر هي الوضع الأمنى والاستقرار السياسى والتشريعي، بالإضافة إلى حالة القلق لدى دوائر الاستثمار والتي أدت إلى هروب بعض الاستثمارات من مصر منذ ثورة يناير وحتى الآن بما يقدر بنحو من 20 إلى 25 مليار دولار، فضلا عن أخطر الأسباب وهي تفشي ظاهرة الأيدي المرتعشة وحالة الخوف التي تسيطر على المسئولين وتمنعهم من اتخاذ قرارات مناسبة في الأوقات الصحيحة.

وأشار ساويرس إلى أن المسئولين يتحاشون التوقيع على أي قرار منذ أكثر من ثلاث سنوات حتى وإن تأكدوا من صحته قانونًا وأهميته لصالح الاقتصاد - على حد تعبيره.

سنتامين: القانون الجديد في مصر قد ينهي دعاوى بطلان عقد منجم السكري

قالت شركة سنتامين لاستخراج الذهب إن القانون الجديد الذي أصدره الرئيس عدلي منصور مؤخرًا قد يؤدي إلى إسقاط دعوى قضائية بحقها، تطالب ببطلان عقد حصولها على حق إدارة منجم السكري في مصر.

وكان المستشار عدلي منصور، رئيس الجمهورية، قد أصدر يوم الثلاثاء الماضي، قراراً بقانون لتنظيم بعض إجراءات الطعن على عقود الدولة، يمنع أي طرف ثالث من الطعن في العقود المبرمة بين الحكومة والمستثمرين.

وأوضحت الشركة عبر بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، أنها تواصل العمل مع مستشاريها بشأن بحث إمكانية أن يؤدي القانون الجديد إلى انتهاء الدعوى القضائية ضد الشركة بشأن منجم السكري.

''بنك الكويت الوطني'' يطلق علامته التجارية في مصر

أطلق بنك الكويت الوطني الأربعاء الماضي علامته التجارية في مصر، وهو ما يعكس ثقة البنك في الاقتصاد المصري رغم التحديات الصعبة التي تمر بها البلاد خلال الفترة الأخيرة.

وقال الدكتور ياسر إسماعيل،''بالرغم من التحديات الصعبة التي واجهتنا في ظل الظروف التي مرت بها مصر في الفترة السابقة إلا أننا تخطيناها وتوصلنا إلى هذه التطورات وهذا يعني أن الاقتصاد المصري لا زال به فرص كثيرة للاستثمارات''.

وأضاف أنه منذ استحواذ بنك الكويت الوطني على البنك الوطني المصري عام 2007، تم إنشاء 20 فرعا بالإضافة إلى فروع الوطني المصري البالغة 23 فرعا تركز على خدمة العملاء بالمواقع التجارية المختلفة، مشيرا إلى أن هناك فرعين يقدمان الخدمات الإسلامية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان