إعلان

سميح ساويرس: الخوف يسيطر على المسئولين وتخصيص الأراضي تحول لكابوس

03:00 م الثلاثاء 22 أبريل 2014

سميح ساويرس: الخوف يسيطر على المسئولين وتخصيص الأر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

قال المهندس سميح ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للتنمية والفنادق إن الوضع الاقتصادي الراهن بالغ الدقة والصعوبة حيث يعاني أمراضًا متراكمة، وإن الظروف الحالية تمنع تدفق الاستثمارات.

وأضاف ساويرس - في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أن مصر مثل باقي الدول النامية ليس لديها إمكانات لتوليد رؤوس الأموال، فمعدل الادخار المحلي لديها ضئيل لا يمكنه تحريك الاقتصاد وتحقيق معدل نمو مرتفع يسهم في علاج قضية البطالة، وأن الحل يكمن في فتح المجال أمام تدفق تلك الاستثمارات وخاصة الضخمة منها.

وأوضح أن العقبات الثلاث الأساسية التي تواجه الاقتصاد في مصر هي الوضع الأمنى والاستقرار السياسى والتشريعي، بالإضافة إلى حالة القلق لدى دوائر الاستثمار والتي أدت إلى هروب بعض الاستثمارات من مصر منذ ثورة يناير وحتى الآن بما يقدر بنحو من 20 إلى 25 مليار دولار، فضلا عن أخطر الأسباب وهي تفشي ظاهرة الأيدي المرتعشة وحالة الخوف التي تسيطر على المسئولين وتمنعهم من اتخاذ قرارات مناسبة في الأوقات الصحيحة.

وأشار ساويرس إلى أن المسئولين يتحاشون التوقيع على أي قرار منذ أكثر من ثلاث سنوات حتى وإن تأكدوا من صحته قانونًا وأهميته لصالح الاقتصاد - على حد تعبيره.

ولفت إلى أن قضية تخصيص الأراضي أصبحت كابوسًا يطارد الجميع، موضحًا أنه بعدما نفذ المرحلة الأولى من مشروع الإسكان الاجتماعي لا يجد حاليًا جهة تستطيع تخصيص أراضي المرحلة الثانية التي تم الاتفاق بشأنها بالفعل قبل تنفيذ المرحلة الأولى، مما أدى إلى توقف المشروع.

يذكر أن أبرز مشروعات سميح ساويرس المتوقفة حاليًا هو مشروع ''هرم سيتي'' للإسكان الاجتماعي بمدينة السادس من أكتوبر، بالإضافة إلى مشاريع مماثلة في الفيوم، وقنا، والغردقة، والأقصر، وأسوان، وجنوب سيناء، وغيرها.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان