إعلان

تقرير: اقتصاد روسيا قد يتجه للانهيار

03:35 م الثلاثاء 04 مارس 2014

تقرير: اقتصاد روسيا قد يتجه للانهيار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سهر هاني:

اعتبرت تقارير اقتصادية دولية أن النجاح الاقتصادي الحالي لروسيا قد يكون في خطر، بسبب الأزمة في أوكرانيا، خاصة في ظل الخلاف العسكري مع دول الغرب.

وأضاف تقرير نشرته شبكة cnbc المعنية بالشأن الاقتصادي الدولي، أنه اذا تأثر إنتاج الغاز والبترول بأحداث اوكرانيا سوف يضر ذلك بالاقتصاد الروسي والغربي معا.

وأشار التقرير إلى أن العملة الروسية سجلت بالفعل اسوأ أداء لها هذا العام، لتحل في المركز الثاني لأسوأ العملات الاجنبية من حيث السعر بعد العملة الارجنتينية، وقد تستمر في هذا الأداء السيء إن استمر مسلسل انسحاب المستثمرين من سوق الأموال الروسي.

وأكد التقرير أن البنك المركزي الروسي قد يحاول أن يسيطر على الوضع الاقتصادي المتردي من خلال شراء العملة الروسية، وذلك بواسطة زيادة الفائدة بالبنوك، مما قد يضر الاقتصاد الروسي بشكل أكبر في المستقبل.

وتوقع البنك الدولي – طبقا للتقرير – أن تصل نسبة نمو الاقتصاد الروسي لنحو 3.1 بالمئة، إلا أنه في ظل الاحداث الحالية قد تنخفض النسبة إلى ما دون ذلك، أو قد يدخل الاقتصاد الروسي في حالة من الركود.

وأشار التقرير إلى أن النخبة الروسية استطاعت منذ سقوط الاتحاد السوفييتي وحتى الآن أن تجمع ثروات جعلتها مؤهلة لدخول قائمة الأكثر ثراء في العالم بـ 10 رجال أعمال من روسيا طبقا لموقع '' FORBES''.

وتابع التقرير أن النخبة الاقتصادية بروسيا استطاعت أن تصل لتلك الثروات من خلال صداقتها بالرئيس الروسي ''بوتين''، مما قد يُعاقب اقتصاديا بتجميد الاصول، كما ان كثيرا منهم ينفقون أموالهم في شراء ملكيات عقارية في دول اوروبا مثل لندن، ويضعون أموالهم فى بنوك خارج روسيا - على حد وصف التقرير.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان