إعلان

مناظرة عن الضرائب في مصر في الحفل الختامي لمشروع ''الصوت الحر''

06:02 م الخميس 13 مارس 2014

مناظرة عن الضرائب في مصر في الحفل الختامي لمشروع '

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

شهد الحفل الختامي لمشروع الشبكة العربية لدعم الإعلام مناظرة بشأن النظام الضريبي في مصر.

ودارت المناظرة التي اقيمت على هامش الحفل الختامي لمشروع ''الكتابة عن الموازنة العامة للدولة'' بين الخبير الاقتصادي عبد الفتاح الجبالي، والصحفي وائل جمال بشأن العلاقة بين الضرائب والموازنة العامة للدولة.

ويرى الجبالي انه لا داعى لفرض ضرائب جديدة ويفضل توسيع المجتمع الضريبي، في حين يرى وائل جمال أن الطبقات الأكثر ثراء يجب أن تدفع ضرائب أعلى لأن عبئ الضرائب الحالي يقع على الطبقة الفقيرة فهو ينادى بالضرائب التصاعدية.

واتفق الجبالي وجمال على ضرورة فرض ضرائب عقارية، تشمل الارباح النافذة عن البورصة بما يعرف بالأرباح الرأسمالية.

وعن مميزات وعيوب ضرائب الدخل، قال الجبالي أن ''الوضع الحالي ملائم لحد ما ونحن بحاجة لمنظومة ضرائب تصاعدية ونحتاج لوضع شريحة من الضرائب تقدر بنحو 30 بالمئة لمن يزيد دخله عن مليون جنيها.

أما جمال فيرى أن تلك النسبة غير عادلة فقيمة 25 أو 30 بالمئة كضريبة تفرض على الأغنياء نسبة قليلة جدًا مقارنة بمعدل الدخل ويفترض أن من يزيد دخله عن مليون جنيه يتم تحصيل ضرائب أعلى منه ذلك هو النظام المعمول به في معظم الدول.

وفيما يخص كفاءة نظام الضرائب في مصر، اتفقا الاثنان على مبدأ الكفاءة في مقابل العادلة، ويرى الجبالي انه لابد من أن يشتمل النظام الضريبي التوازن بين الكفاءة والعادلة، بينما يرى جمال أن المنظومة الحلية للضرائب تتبني منهج صندوق النقد الدولي (الانضغاط المالي) وأن الحد منه يحقق الكفاء والعدالة فلا يوجد تناقد بينهما.

وفيما يتعلق بضريبة القيمة المضافة، يرى الجبالي بناء على دراسات سابقة عن القيمة المضافة، أن العبء الضريبي يقع على الفئات الاقل دخلا ويوجد ضرورة على اصلاح الهيكل المعقد ورفع الضريبة من على سلع الفقراء وفرض ضريبة المبيعات على الطبقات الأكثر غني (الضريبة غير مباشرة)، (فعلى سبيل المثال أمريكا لا يوجد بها ضريبة قيمة مضافة وضريبة مبيعات).

يذكر أن مشروع ''الكتابة عن الموازنة العامة للدولة'' يهدف إلى تدريب محرري الشئون المالية والاقتصادية على قراءة الموازنة العامة بطريقة بسيطة وسهلة، يمكنهم من خلالها معلومة تهم القارئ العادي غير المتخصص، تستهدف تعريفه بالعلاقة بين الأرقام المتضمنة في الموازنة العامة والسياسات الاقتصادية والاجتماعية، وأثر ذلك على حياته اليومية

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان