إعلان

خبير: ''التدخل الحكومي'' يتسبب في خسائر لأكبر بنكين في مصر

11:11 ص الأربعاء 12 مارس 2014

خبير: ''التدخل الحكومي'' يتسبب في خسائر لأكبر بنكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

انتقد أحمد آدم الخبير المصرفي وصول إجمالي الاستثمارات في الأوراق المالية والسندات (بخلاف الاستثمار بأذون الخزانة) بكل من البنك الأهلي المصري وبنك مصر إلى 165.9 مليار جنيه في 30 يونيو 2013.

وقال خلال دراسة بعنوان ''تطور نشاط التوظيف ببنكي مصر والأهلي'' - تلقى مصراوي نسخة منها - إن هذه الاستثمارات تتضمن مساهمة البنكين في شركات كان الهدف من إنشائها سياسي بحت وبتعليمات حكومية في إطار سيطرة الحكومة على رأسمال البنكين.

وأضاف آدم أن هذا التدخل أدى لأن يمتلك البنكان استثمارات مالية إجماليها 165.9 مليار جنيه لم تدر عوائد خلال العام سوى 1.4 مليار جنيه تشكل 0.8 بالمئة عائد على الاستثمار.

وتابع: ''لو احتسبنا نفقة الفرصة البديلة لو تم استثمار هذا المبلغ الضخم في أوجه الاستثمارات المختلفة سنكتشف كم الخسائر التي أحاقت بالبنكين من جراء التدخلات الحكومية في أعمالهما منذ تاريخ إنشائهما وحتى الآن''.

وأشار آدم إلى أن الوزن النسبي لهذه الاستثمارات يقارب الوزن النسبي للقروض والتسهيلات الائتمانية المقدمة للعملاء من البنكين، حيث بلغ الوزن النسبي للاستثمار في الأوراق المالية بالبنك الأهلي 32 بالمئة (107.9 مليار جنيه)، مقابل 29.6 بالمئة لبنك مصر (58 مليار جنيه) في 30 يونيو 2013.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان